الشاملة أم الفحم تشارك بمسابقة الميخاترونيكا

تاريخ النشر: 08/03/16 | 16:15

شاركت مجموعة من طلاب وطالبات الصف الثاني عشر “و” – تخصص ميخاترونيكا من المدرسة الثانوية “الشاملة” في أم الفحم، في المسابقة القطرية في مجال الروبوتات التي جرت في المركز الجماهيري في مدينة رعنانا، بمشاركة العشرات من المدارس الثانوية من أنحاء البلاد، وذلك بإشراف مديرية العلوم والتكنولوجيا في وزارة التعليم.
وقدم الطلاب مشاريع العمل التي أعدوها خلال السنة الدراسية الحالية ستة روبوتات (آليات): ثلاثة منها تقوم بمهمة دخول متاهة والوصول إلى شمعة في آخرها وإطفائها، ثم العودة إلى نقطة البداية. أما الروبوتان الرابع والخامس، اللذان صممهما طلاب “الشاملة”، فقاما بنقل صحن يحمل طعاماً من مكان إلى آخر دون الاصطدام بأي حاجز. فيما كان الروبوت السادس عبارة عن آليّة فيزوترابية تعمل على معالجة كفة اليد بواسطة ثلاث حركات مبرمجة
وقد حظيت هذه الروبوتات الثلاثة والمهام التي قامت بتنفيذها بنجاح بتقدير عال من قبل لجنة التحكيم في المسابقة بالإضافة إلى إشادة المسؤولين في مديرية العلوم والتكنولوجيا بوزارة التعليم، ممثلة بكل من الدكتور عوفر ريمون والدكتور جرشون كوهن، اللذين اثنيا على الجهود المميزة لطلاب تخصص الميخاترونيكا ومعلميهم.
وقد رافق هؤلاء الطلاب أثناء المسابقة كل من مركّز التخصص المهندس زهير عباس، والأستاذ يوسف أبو شقرة والأستاذ مهند مصطفى، علماً ان “الشاملة” في أم الفحم كانت المدرسة العربية الوحيدة التي شاركت في هذه المسابقة القطرية، الى جانب عشرات المدارس الثانوية اليهودية.
الأستاذ زهير عباس قال: إن هذه المشاركة لطلاب “الشاملة” وحصولهم على مرتبة متقدمة في المسابقة تمنح المدرسة تدريجاً عالياً لدى وزارة التعليم، بالإضافة إلى رصد جائزة مالية تقديرية بقيمة حوالي 10 ألاف شيقل.
وبدوره أشاد مدير المدرسة الأستاذ احمد رشيد بهذا التخصص وبمعلمي الموضوع وطلابه الذين يبدعون فيه عاما بعد عام، محققين انجازات علمية من خلال مشاركتهم المستحقة في شتى المسابقات القطرية وحصدهم الجوائز القيّمة والمراتب المشرّفة.
وقال المربي احمد رشيد إن “الشاملة” تتهيأ حالياً للمشاركة خلال شهر نيسان القادم في مسابقة الروبوتيكا القطرية، التي تستضيفها كلية “اورط براودة” في مدينة كرميئيل، وذلك جريا على عادة المدرسة في كل سنة.

y1 (1)

y1 (2)

y1 (3)

y1 (4)

y1 (5)

y1 (6)

y1 (7)

y1 (8)

y1 (9)

y1 (10)

y1 (11)

y1 (12)

y1 (13)

y1 (14)

y1 (15)

y1 (16)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة