كل عام وأنت سيدتي بألف خير…

تاريخ النشر: 08/03/16 | 17:05

يصادف اليوم, الثامن من أذار “اليوم العالمي للمرأة” حيث تحتفل في مثل هذا اليوم من كل عام غالبية دول العالم بالإنجازات التي حققتها المرأة في نطاقها في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية مصحوبة بكثير من الاحترام والمحبة تجاه المرأة…..
وقد برز الثامن من آذار عام 1857 حيث تم القمع الوحشي للمظاهرات التلقائية للنساء العاملات في معمل النسيج بنيويورك احتجاجًا على ظروفهن غير الملائمة واستخدام الأطفال في المعامل مما ادى الى اعتقال عدد كبير من النساء المشاركات في تلك المظاهرات وسحق عدد آخر منهن تحت الأقدام. وبعد مضى 50 عامًا أي في عام 1907 نظمت مظاهرات عارمة في أمريكا وأوربا احياءً لذكرى نضال النساء حيث قوبلت بالترحاب الواسع بسبب شعاراتها واتساعها حتى اقترحت كلارا زتكين أحد قادة النهضة الثورية في ألمانيا في المؤتمر الموسع الثاني للنساء في كبنهاغن اقترحت أن يتم تسجيل يوم 8 آذار عيدًا عالميًا للنساء و بهذا أصبح الثامن من آذار يومًا عالميًا للمرأة تكريمًا لنضالات النساء وتحملهن الصعوبات في درب النضال ومشاطرة آلامهن ومعاناتهن.
وفي عام 1910 تم تنظيم اول مؤتمر دولي للنساء شاركت فيه 100 امرأة من 17 دولة وذلك قبيل انطلاق المؤتمر الثاني للاشتراكية الدولية الذي كان مقررا انعقاده في كوبنهاجن والذي كان على جدول اعماله مناقشة شؤون المرأة العالملة. وبمبادرة من الناشطة الاشتراكية الألمانية لويزا زايتس والروسية كلارا تستكين اللتين اقترحتا الاحتفال بيوم المرأة العالمي فحظي اقتراحهما بدعم وتأييد المؤتمر رغم انه لم يتم تحديد يوم لهذا الاحتفال كتقليد سنوي.

فهنيئاً لك سيدتي أينما كنت ومن تكونين, ولننحني إجلالاً لك على كل ما تفعلين وتعطين , فأنت الأم المعطاء والأخت الرفيقة والزوجة الحبيبة والجدة التي صنعت تراثاً مزركشاً يبقى على مر العصور …….فكل عام وأنت بألف خير….

mrah (1)

mrah (3)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة