ماتت أمي فماتت الدنيا

تاريخ النشر: 07/03/16 | 0:43

ماتت أمي فماتت الدنيا، ماتت أمي.. فمات العالم، ماتت أمي فمات الناس.سكت الصوت الذي كان يترنم بتسابيح الملكوت، وهاجر الطائر الذي كان يغرد بصوت السماء.
نعم هي أمي،ماتت أمي.. وتركت لي الحياة ليلة عزاء طويلة، فلم تعد النجوم على الأرض إلا مصابيح مأتم أقيم بليل، ولم يعد للحياة معنى إلا أن تكون القبر، ولم يعد للقبر معنى إلا أن يكون الحياة، لو كنت أملك من عمري شيئا لأعطيت أمي ما يجعلني لا أفارقها ساعة، هي ابتسامة الزمن وإلياذة التاريخ، طبيبة نفسي، وروح روحي، ماتت المرأة التي علمتني الرجولة.

يد لا تعرف إلا العطاء، وقلب لا يعرف إلا الحب والصفح والغفران، ووجه لا يعرف إلا الإقبال والابتسام، سهولة كل صعب، ويسر كل عسير.هي أهم جزء من أجزاء الأسرة، وهي أول كلمة ينطقها الطفل، وهي رمز الحب الصادق والحنان والتضحية، ورمز العطاء فهي تعطي دون أن تنتظر مقابل ويكفيني أن أقوال لكم الجنة تحت أقدام الأمهات.

الأم كلمة صغيرة وحروفها قليلة لكنّها تحتوي على أكبر معاني الحبّ والعطاء والحنان والتّضحية، وهي أنهار لا تنضب ولا تجفّ ولا تتعب، متدفّقة دائماً بالكثير من العطف الذي لا ينتهي، وهي الصّدر الحنون الذي تُلقي عليه رأسك وتشكو إليه همومك ومتاعبك.

جاء رجل الى رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: إني أشتَهي الجهادَ ولا أقدِرُ عليه، قال: هل بقِي مِن والدَيكَ أحَدٌ؟ قال: أُمِّي، قال: فأبلِ اللهَ في بِرِّها، فإذا فعَلتَ ذلك فأنتَ حاجٌّ ومعتمرٌ ومجاهدٌ، فإذا رَضِيَتْ عنكَ أمُّكَ فاتقِ اللهَ وبِرَّها
جاء رجلٌ إلى رسولِ اللهِ فقال: مَن أَحَقُّ الناسِ بحُسنِ صحابتي ؟ قال ” أمُّك ” قال: ثم من ؟ قال ” ثم أمُّكَ ” قال: ثم من ؟ قال ” ثم أمُّكَ ” قال: ثم من ؟ قال ” ثم أبوك “. رواه مسلم

بريق في سماء الكون، إعجاز من الله، أقدس معاني الإنسانية وأعظم هبات الحياة..
قيثارة الدنيا وإلياذة السماء، وملحمة الأرض، إنها الأم.

يا الله ما اعظم ذلك المخلوق، هي الام. ان كانت الأم حبا فهي أجمله، وإن كانت عطاءا فهي أفضله، وإن كانت احتواءا فهي أكمله، الأم هي الثوب الذي تلبسه فيمنحك الحياة بكل معانيها

لو فقدت المرأة أسباب الجمال وقال الناس عنها دميمة، لكفي بها عزا وشرفا وفخرا وجمالا أن تكون أم
وَاخْـضَعْ لأُمِّكَ وأرضها
فَعُقُـوقُهَا إِحْدَى الكِبَرْ
(الإمام الشافعي)

أماه.. دعيني أنظر في وجهك لأرى عقوقي وصبرك، وأنظر في عينيك لأرى جحودي ونكراني وعظيم حلمك، دعيني ألمس يدك لأرى دفْ عطائك وروعة وصالك، ماذا أقدم لك اليوم لأقر بتقصيري وعقوقي ؟ وماذا اقرأ في كتابي غير جهلي ورحمتك ؟ وماذا أرى فيه إلا أسبابا من عطائك وأسبابا من جحودي ؟ أمي.. كلمة تعطر أنفاسي وتملأ خاطري نورا وأمنا، أمي.. كلمة جمعت من كل شيء جماله، ومن كل معنى جلاله، ومن كل وصل وصاله، إنها الرحمة والرَّحِم.

أمــــــاه…
أنتِ أنشودتي الحزينة.. على لساني دائما..

أمــــاه…
ان رحلتي عني بعيدا..فأنتِ بالقلب..
أغلى حبيبه..وان دارت السنون..ومضت الأيام..
ففي القلب موجوده..

حيث ان مناسبة عيد الام تكون مريرة على من فقد أمه في ذلك اليوم، اليوم العالمي للام ب ٢١-٣ من كل عام، وودعها في هذه الحياة،، ووداع الام يترك ألماً في القلب ودمعاً في مقل العيون..
في ذ لك اليوم، ٢١-٣-٢٠٠٦، انتقلت أمي العزيزه الى بارءها، رحمة الله عليها، نعم أمي العزيزه التي عملت جاهده ليلا ونهارا من اجلنا، من اجل بيتها وأبناءها، الا تستحق ان نكرمها ولو بالقليل، رثاءا بسيطا، كلمت حق.
أمي تمضي الايام بلمح البصر وبسرعه لكن فقدانك الم كبير، حطم القلوب وفرق البيوت، هل من فقد أمه قبلي وبعدي يشعر نفس الشعور والعذاب، لا اله الا الله.
امي عند زيارة القبر اشعر بأني ضعيف ولا اعرف ماذا اعمل لكن ادعوا لك بالمغفرة وحسن الختام واقول اللهم اكرم نزلها وارحمها برحمتك يا ارحم الراحمين – اتوسل الى الله عز وجل واحياننا افراق ذلك المكان ولا ادري ماذا يجري من حولي ولما ذا……
تغمّدك الباري في علاه بواسع رحمته، وأسكنك فسيح جنته، تركتَ لنا الكثير من الذكريات
الحلوة والالام في أن واحد
صدقيني مشتاق اليك
وماذا بعد أيتها الراقدة بعيدا عن الأحباب!
ليتني كنت التراب الذي تتوسدينه يا أمي
دعيني أعانق الثرى الذي يضم جسدك الطاهر
الأحزان تخنقني وهادم اللذات قد أفقدني أمي
يا ليتني احتسبتك أنفاسا في صدري وما تركتك ترحلين
ولكن! قدر الله و ما شاء فعل
رحمك الرحمان رحيمة القلب
الي قلبي أمي يا اجمل ما نطق به فؤادي قبل لساني… رحمك ربي وطيب ثراك الطاهر وأسكنك فسيح جناته.. اللهم امين

الابن، المحامي رياض مصاروه

10

‫5 تعليقات

  1. رحم الله امي وجميع امهات المسلمين اللهم ارحمهن واغفرلهن واسكنهن فسيح جناتك يا اكرم الاكرمين

  2. كل الاحترام عمي
    الله يرحمك ويجعل مثواك الجنة ستي شتقنالك فش حدا يعوضنا عن فراقك !

  3. هذا المقال مأخوذ من مقالي ( ماتت أمي ) ، وأقدم نسخة موجودة على موقع صيد الفوائد باسمي
    فأرجو من الذي ينقل المقالات أن يكتب اسم صاحبها
    الإعلامي أحمد المنسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة