7 نصائح لإكتشاف مواهب طفلكِ

تاريخ النشر: 22/04/16 | 7:20

عندما يمنح الطفل الموهبة فإنه يكون مختلفاً عن الأطفال الآخرين في مهاراته الإدراكية التي تتطور أفضل ويطلق على الطفل موهوباً إذا كان متميزاً في إبداع معين أو في ذكائه.
والمواهب تختلف وتتعدد وبعض المواهب عند الأطفال تظل مدفونة بسبب عدم مقدرة الآباء على إكتشافها وتنميتها وعندما يكبرفلن يكون من السهل أن يبرز موهبته وينميها.

ولذلك نقدم إليكِ النصائح التالية التي تعرفك كيف تكتشفين المواهب لدى طفلكِ وتقومين بتنميتها:
– إحرصي على مراقبة طفلكِ عن كثب كي تكتشفي ما يهتم به وإذا كانت هذه الإهتمامات تتعدى حدود دراسته والطفل بوجه عام لن يستطيع إخفاء إهتمامه تجاه أمر معين خاصة إن كان هذا الإهتمام فنياً مثل الرسم لأن هذه المواهب الفنية تظهر في سن مبكرة غالباً.

– إحرصي على أن تكتشفي موهبة طفلكِ في وقت مبكر كي تستطيعي تنميتها ورعايتها على الوجه الصحيح فأي طفل عندما يولد سيكون متمتعاً بموهبة أو مزية وستكون هناك أشياء يحبها وأشياء لا يحبها وأشياء يجيد القيام بها وأشياء لا يجيد القيام بها والطفل عامة يحب الإستكشاف والتعلم وتكون لديه مهارة في شيء معين مثل الغناء أو التمثيل أو الكتابة وغيرها.

– يجب أن تهتمي بوضع أهداف طفلكِ أمامه حتى يحققها فهو منذ صغره عندما يحاول تعلم المشي لا ييأس عندما يفشل بل يحاول أكثر من مرة حتى ينجح في النهاية.

– أطلبي من طفلكِ أن يتحدث معكِ بمنتهى الصراحة عن المواد التي يحبها في دراسته والمواد التي لا يحبها وهذا سيستطيع أن يجعلكِ تفهمين أكثر ما يثير إهتماماته.

– إمنحي طفلكِ كتاباً عن الرسم ولا حظي إن كان هذا سيثير إهتمامه أم لا وتحدثي معه عن مواضيع في مجالات مختلفة في العلوم والطب والرياضة كي تعرفي ما يثير إهتمامه منها.

– اسعي للعمل مع طفلكِ كي تنمي مواهبه وتساعديه في أن يبني شخصيته وإحرصي على أن تمديه بالعناصر التي تساهم في نجاحه ويجب أن يشعر طفلكِ أنكِ تقدرينه وتحبينه وتهتمين لشخصه وليس إلى موهبته أو تفوقه.

– يمكن أن تعرفي مواهب طفلكِ من إهتماماته فإن كان يحب مراقبة السماء فقومي بتعريفه على علوم الفضاء وشاهدي ردود أفعاله وإن كان يهتم بالرسومات ومشاهدتها فشجعيه على أن يرسم فإعرفي الأشياء التي يحبها وحاولي أن تجهزيه لها حتى لو كانت غريبة بالنسبة إليكِ.

10

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة