8 أخطار عند الشجار مع الزوج أمام الطفل

تاريخ النشر: 20/05/16 | 0:04

لا تخلو الحياة الزوجية من الشجار بين الزوجين فحتى مع وجود الحب والحنان والاتفاق بين الزوجين لابد من وجود مشاحنات في بعض الأحيان تنجم عن الاختلاف في الآراء وغيرها وقد يتحول الأمر إلى عراك أو مشاجرة كبيرة قد يعلو فيه الصوت والاتهامات.
ويجب الحرص على ألا يحدث هذا أمام الأبناء فلا يجب أن يرى الطفل أي خلاف يتطور إلى مشاجرة أو مشاحنة لأن هذا يؤثر تأثيراً سلبياً عليه.

في هذا المقال نقدم لكِ 8 أخطار عند الشجار بين الزوجين أمام الطفل:
– الأب والأم هما الشخصيتان الأهم في حياة أطفالهما فلا يجب أن يروا صورتيهما تهتزا أمامهم.

– لا يجب أن تعلمي ابنك أن الشجار والعراك لا يحلان أية مشكلة ثم يشاهدوك تتشاجرين مع أبيهم وتتعاركين معه.

– إذا شاهد أطفالكم شجارك مع زوجك باستمرار ورأوا التوتر يعصف بكما وبحياتكما معا فإن هذا سيؤدي إلى التأثير على نفسيتهم بشكل سلبي بالإضافة إلى إنهم سيشعرون بعدم الأمان وعدم الاستقرار وقد يتطور الأمر لأن يصبحوا انطوائيين ومنعزلين عن المجتمع وقد يحدث العكس بأن يصبحوا مشاكسين يستخدمون الأسلوب العنيف في التفاهم مع الآخرين.

– يجب عليك أن تقاومي شعورك بالاستفزاز والغضب قدر استطاعتك أمام أبنائك وتوجد بعض الأساليب التي تساهم في طرد هذا الشعور منك فغيري الحالة الجسمانية التي أنت عليها فإن كنت جالسة قفي ثم اذهبي لغسل وجهك بالماء وتلافي استكمال الموضوع.

– يمكنكِ أن تطلبي من زوجك بهدوء أن تذهبا إلى حجرة نومكما وتغلقانها عليكما وتحدثا في الموضوع بشكل هادئ حتى لا يسمع الأطفال صوتيكما من الخارج وبعد الحديث بهدوء ولطف اخرجي مع زوجك واجعلي الابتسامة تعلو وجهك ووجهه حتى لو كانت مناقشتكما قد انتهت إلى طريق مسدود فلا يجب أن يشعر الأطفال بذلك أو أن يرياه.

– ليس ما سبق معناه أن تبتعدي عن المناقشة مع زوجك أمام أطفالكما فالمطلوب هو أن تبتعدي عن الشجار والغضب فبالعكس يجب أن يشعر الأطفال أن كلا منكما له رأيه الخاص الذي على الرغم من اختلافه مع الطرف الآخر فإنه يحترمه ويتقبله وهذا سيعلم أطفالكم الاستقلالية واحترام الاختلاف في الآراء وأن هذه هس سنة الحياة.

– يجب ألا تكون نوعية خلافاتكما أمام الأطفال لها علاقة بأسلوب تربيتكما لهم أو أي أمر يتعلق بهم أو قرارات تخصهم.

– اسعي لأن تظهري احترامك لزوجك أمام أطفالك لأنه القدوة والمثال الذي يتطلعون إليه ويجب ألا تهتز صورته أمامهم.

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة