المجتمع الدولي يبحث عن مخرج سياسي لأزمة سوريا

تاريخ النشر: 06/09/13 | 0:21

دخل قادة دول مجموعة العشرين في صلب المناقشات المتعلقة بالنزاع السوري، بشكل رسمي خلال مأدبة عشاء مساء الخميس في مدينة سان بطرسبورغ الروسية الا انهم لم يستطيعوا تخطي خلافاتهم حيال تدخل عسكري محتمل في سوريا. وبرز التباعد بين الرئيسين الاميركي والروسي في هذه القضية.

وكتب رئيس الوزراء الايطالي انريكو ليتا، وهو من معارضي التدخل العسكري في سوريا، على حسابه في موقع تويتر ان العشاء كد الانقسامات بشأن سوريا. وشكل هذا العشاء الذي انتهى عند الساعة الاولى من صباح اليوم الجمعة مناسبة للتطرق الى الازمة السورية التي تثير خلافات دبلوماسية كبيرة بين الولايات المتحدة وروسيا، اذ ان موسكو تدعم حليفها نظام الاسد في مواجهة اي خيار عسكري اميركي.

ومنذ الافتتاح الرسمي للقمة، اقترح الرئيس بوتين ادراج النزاع في سوريا على جدول اعمال عشاء العمل الذي يخصص عادة للمسائل الاقتصادية، لكنه بات يهيمن عليه اليوم التوتر الدبلوماسي خصوصا في الملف السوري.

وبحسب مصدر دبلوماسي فرنسي، فإن القادة الذين تحدثوا خلال مأدبة العشاء قاموا بذلك مداورة لعرض وجهات نظر بلدانهم، “اذ ان الهدف يكمن في تبادل وجهات النظر بين كبار قادة العالم وليس التوصل الى اتفاق”.

وكان اوباما الذي اجرى لقاء ثنائيا مع الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف، اخر الواصلين الى مأدبة العشاء اذ لم يشارك في لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقبل ذلك، وخلال لقائه رئيس الوزراء الياباني، قال اوباما ان قادة العالم اجمع “يتفقون على ان استخدام السلاح الكيميائي في سوريا ليس مأساة فحسب، لكنه انتهاك للقانون الدولي ينبغي تسويتها”.

وتتهم واشنطن وباريس النظام السوري بشن هجوم كيميائي في 21 اب/اغسطس في ريف دمشق اوقع المئات من الضحايا المدنيين.

وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان “قمة مجموعة العشرين هذه يهيمن عليها ما يجري على المستوى الدولي، وبالتالي الازمة السورية”.

والتقى هولاند رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان المؤيد لتوجيه ضربات قاسية للنظام السوري بهدف اطاحته. وعززت تركيا الخميس قواتها على الحدود مع سوريا تحسبا.

لكن على الرغم من الابتسامات امام المصورين، يواجه مؤيدو التدخل العسكري رفض الصين وكذلك روسيا حليفة بشار الاسد.

واعلن الناطق باسم الوفد الصيني كين غانغ ان “الوضع الحالي يظهر ان الحل السياسي هو الطريق الوحيد” الممكن لحل الازمة.

واضاف : ان الصين تعارض استخدام اسلحة كيميائية من اي جهة كان ونتائج تحقيق الامم المتحدة حول استخدام هذه الاسلحة الكيميائية ستشكل الاساس للخطوة المقبلة” حول هذا الملف.

عن الرأي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة