تنظيم مسابقة”الروبوت التعليمي”بجامعة جنين

تاريخ النشر: 02/03/16 | 17:13

استضافت الجامعة العربية الأمريكية مسابقة “الروبوت التعليمي”، تحت عنوان “البيئة وتدوير النفايات”، نظمتها الهيئة العالمية لمسابقة الروبوت التعليمي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، شارك فيها 16 مدرسة من القطاع الحكومي والخاص ووكالة الغوث وتشغيل اللاجئين.
افتتح فعاليات المسابقة، عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات الدكتور معاذ صبحه بكلمة رحب فيها بالحضور، ناقلا تحيات رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور علي زيدان أبو زهري، وقال “كعادتها تستضيف الجامعة كل ما هو مبدع ومتميز، واليوم ومن حرم جامعتنا انطلقت مسابقة من نوع اخر تحمل كل معاني التميز والابداع والتحدي، تحدي غير مألوف يتم فيه استخدام العقول الكبيرة من قبل أبنائنا الصغار لحل مشاكل العالم”، موضحا ان هذه المسابقة لها أثر كبير تعتمد على الذكاء والشخصية القيادية وترتيب الأفكار.
وأشاد بدور الطلبة المشاركين في المسابقة الذين استغلوا جل وقتهم من أجل الإبداع والتميز، مثمنا دور المعلمين والمعلمات الذين ساندوا طلبتهم ووقفوا الى جانبهم من اجل اخراج أفكار ليست غريبة على أبناء الشعب الفلسطيني.
بدوره، أثنى مدير النشاطات في وزارة التربية والتعليم العالي الأستاذ محمود عيد بالدور التي تقوم به الجامعة، وقال ” صرح علمي يحتضن في جنباته علماء الغد نعول عليهم أن يخلصونا من واقع مرير يعيشه الشعب الفلسطيني بعلمهم ومواظبتهم ومثابرتهم”، مشيدا بالتشارك والتكامل بين المؤسسات التعليمية.
من جانبه، اشاد مدير الهيئة العالمية لمسابقة الروبوت التعليمي في فلسطين المهندس مهند عمرية بالتعاون مع الجامعة العربية الامريكية ووزارة التربية والتعليم العالي، مشيرا الى ان هذه المسابقة انطلقت في عام 2006 حيث كانت تقتصر على محافظة رام الله والبيرة، وتتوسع فيما بعد لتشمل كافة محافظات الوطن وتختتم سنتها العاشرة في هذا الصرح العلمي
الذي يفتخر به كل الشعب الفلسطيني، مؤكدا على الوقوف الى جانب الطلبة المبدعين والمتميزين والأخذ بأيديهم للانطلاق نحو العالمية من اجل رفع اسم فلسطين عاليا.
وأوضح، ان ما يميز هذه المسابقة انها عالمية أي ان ما يتدرب به الطلبة الفلسطينيون ويكتسبونها من مهارات هي ذاتها ما هو موجود في دول العالم، حيث يشارك في هذه المسابقة 80 دولة، مشيرا الى ان هذه المسابقة فرصة يعبر فيها الطلبة عن ابداعاتهم ويدركوا ان طريق العلم صعب يحتاج الى مثابرة.
بينما رئيس الهيئة التنظيمية في المسابقة والأستاذ المشارك في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات الدكتور خالد ربايعة، أشار ان هذه المسابقة يشارك فيها 16 فريقا يضم كل فريق 7 أعضاء أعمارهم ما بين 12 – 16 عاما، من طلبة المدارس في شمال الضفة الغربية من مدن جنين ونابلس وطولكرم، وأوضح ان الهدف من المسابقة تنمية التفكير الإبداعي والقدرة على مواجهة المشاكل وحلها وتنمية مهارات القرن الواحد والعشرين وهي التفكير والتعاون والعمل بروح الفريق والقدرة على تحويل الأفكار الى حلول إبداعية والخروج من نمط التعليم التقليدي الى نمط مبني على الممارسة والتجريب.
وأعلن ان الجامعة العربية الامريكية ستكون المقر الرئيسي للمسابقة في منطقة الشمال، حيث ستحتضن سنويا هذه المسابقة، وتم اختيارها من قبل إدارة الهيئة العالمية لمسابقة الروبوت التعليمي فرع فلسطين، لان الجامعة تحتوي على إمكانيات متقدمة في المجال التكنولوجي تساهم في إنجاح المسابقة بالإضافة الى الكادر الأكاديمي المتميز.
وأوضح الدكتور ربايعة، ان المسابقة تحتوي على أربع عناصر، وهي عمل البحث العلمي وتصميم الروبوت من خلال أدوات أولية تقدمها شركة ليغو مصممة المسابقة، وبرمجة الروبوت ليقوم بمهام تحددها الهيئة، اما العنصر الرابع وهو التحدي حيث يتنافس الطلبة على مدى متانة وكفاءة وسرعة الروبوت الذي عملوا على تصميمه.
وأضاف، ان لجنة التحكيم المكونة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة وخبراء من المجتمع المحلي ستقوم باختيار خمس فرق فائزة ليشاركوا في المسابقة الوطنية التي ستقام في جامعة بيرزيت، وبعدها سيتم اختيار مجموعه من الفرق ستمثل فلسطين من اجل المنافسة في المسابقة الإقليمية التي ستجرى في الجامعة الامريكية في بيروت.

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة