باحث من جامعة جنين يحصل على تمويل بحثي

تاريخ النشر: 01/03/16 | 10:16

حصل الباحث في الجامعة العربية الامريكية أستاذ الكيمياء الدكتور عروة حوشية على تمويل مالي من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإعداد بحث بعنوان: استخدام النظائر المشعة في التقليل من تدهور وانجراف التربة في فلسطين ووضع الحلول.

وقال الدكتور حوشية: “ان البحث المنوي اجراؤه سيقوم على استخدام النظائر المشعة لتقييم وقياس معدلات تآكل التربة وتحديد مصدره، وتحديد الرواسب لكل بيئة وتطوير أفضل الممارسات لإدارة الأراضي وحفظ خصوبة التربة”.

وأضاف، ان أهمية البحث تأتي كون تآكل التربة له عواقب بيئية خطيرة فضلا عن الحد من توفير وسيلة لنمو النبات وإنتاج المواد الغذائية، كما ان التربة ضرورية لتوفير المياه النظيفة، والقدرة على التكيف مع الفيضانات والجفاف، وأنها أكبر ممول للكربون الأرضي لذا المحافظة عليها يساهم في التكيف مع تغير المناخ في حين تآكلها يمكن ان يؤدي الى تدمير البنية التحتية.

واكد الدكتور حوشية ان البحث سيحاول وضع الحلول والنتائج المستخلصة منه بين ايدي صناع القرار من اجل العمل الجاد على منع تدهور الأراضي وانجراف التربة الذي يهدد الإنتاجية الزراعية والامن الغذائي والبيئة المستدامة، حيث ان تشكيل تربة جديدة بحاجة الى الاف السنين، ومن الناحية الإنسانية التربة في جوهرها محدودة الموارد، وتسارع النشاط البشري الغير لائق يؤثر على معدلات التآكل.

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة