الشجرة البيضاء والبجعات العشرة

تاريخ النشر: 14/06/11 | 8:14

كان يا مكان في قديم الزمان شجرة بيضاء في مكان ما بالعالم. كانت هذه الشجرة فاتنة فأوراقها بيضاء، ,ازهارها بيضاء تقع بجانب بحيرة صغيرة. كانت هذه الشجرة فاتنة وتجذب الناس والعلماء من كل مكان في العالم. وحاول العلماء التعرف على هذه الشجرة ولكنهم لم يستطيعوا تمييز لأي عائلة تتبع وإن أغرب ما كان زيارة البجعات العشرة الفاتنة لهذه الشجرة.

وفي يوم من الايام ذهب صبي اسمه عمران يبلغ من العمر 10 سنوات مع والدته للتنزه بجانب البحيرة. تمتع عمران كثيرا ولكنه شعر أن هناك سر وراء هذه الشجرة فدفعه الفضول لمعرفة السر.

فأصبح يأتي كل يوم لزيارة هذه الشجرة. يجلس بجانب البحيرة ويراقبها. لاحظ عند حضور البجعات أنها تقوم بحركات غريبة فهي تنقسم لمجموعتين، مجموعة على جهة اليمين ومجموعة على جهة اليسار ثم تتبدل البجعات. ثم يعلون لأعلى الشجرة ثم ينزلن الى الساق. كانت البجعات تقوم بهذه الحركات كل يوم مما زاد دهشة عمران وحيرته أكد له ان هناك سرا يكمن في علاقة البجعات بالشجرة.

وفي يوم من الايام قبل حضور البجعات إختبأ عمران وراء جذع الشجرة بين الأعشاب كي لا تراه البجعات. حينما حضرت البجعات تفاجىء فقد سمعهن يتكلمن بكلام البشر. فقالت إحداهن: السلام عليك يا أختي العزيزة. وقالت أخرى : نحن اّسفات لم نستطع الوصول لشيء حتى الان.

زادت حيرة عمران وازداد اصراره على معرفة السر فقام بوضع خطة للقبض على البجعات. ففي اليوم التالي جاء واختبأ وراء الشجرة وعندما نزلت البجعات الى الساق قام برمي شبكة على احدى البجعات وأمسك بها.

ذعرت البجعات من هذا التصرف ولكن سرعان ما طمئنها عمران. وقال: أنا لا أريد أن أأذيكن لكني أردت أن افهم ما بكن وكيف يمكنني مساعدتكن.

بعد أن تشاورت البجعات فيما بينها قررن إطلاع عمران على السر لأنهن لمسن صدقه ورغبته في مساعدتهن.

قالت إحداهن: قبل 10 سنوات قامت إحدى الساحرات بتحويلي أنا إخوتي التسعة الى بجعات لأن أبانا الملك رفض أن يجعلها مستشارة له. أما أختنا الكبيرة الجميلة التي يحبها أبونا كثيرا وكان يود تتويجها ملكة حولتها لشجرة. منذ ذلك الحين نجوب الأرض بحثا عن حل لفك السحر.

أما الاحرة اللعينة مارينا ماتت قبل سنوات ولم تفك السحر. أبانا مات لشدة حزنه ، أما امنا فهي ما زالت بالقصر ونحن نزورها كل يوم.

عمران: أنا عندي فكرة يمكنني الذهاب للمكتبة والبحث في الكتب عن طريقة لفك السحر.

دهشت البجعات من هذه الفكرة فلم تخطر على بالهن من قبل. شكرنه على رغبته بمساعدتهن واتفقوا على ان يلتقوا عند الشجرة البيضاء بعد أسبوع.

في اليوم التالي توجه عمران الى مكتبة قريته وأخذ يتفحص كتب السحر والتعاويذ السحرية. كان عمران يمضي طوال النهار في المكتبة يقرأ كل كتاب بهذه العناوين. بحث في كتب كثيرة ولم يجد اي حل فشارف على اليأس وأنه لن يستطيع مساعدة البجعات. وبينما هو حزين جاءت اليه احدى عاملات المكتبة تحمل بيدها كتابا جديدة. وقالت :عمران لقد وصلنا هذا الكتاب هذا الصباح ربما تحب ان تطلع عليه فهو يتعلق بالموضوع الذي تبحث فيه وهوبعنوان ” فك التعاويذ السحرية” . تناول عمران الكتاب مبديا شكره لعاملة المكتبة، ويا للعجب فقد كان هذا الكتاب من تأليف الساحرة مارينا التي حولت الاخوات لبجعات وشجرة.

في اليوم الموعود ذب عمران للقاء البجعات. فانتظر قليلا واذا بإحداهن تأتي قبل الباقيات وتكن متشوقة لمعرفة اذا وجد شيئا لحل السحر. ولكن عمران تفاجأ من عدم قدوم الاخريات فطمئنته وقالت انها جاءت مسرعة لتعرف وتبشر اخواتها. وهن سيحضرن عما قريب.

وبعد الحاح البجعة الشديد اخبرها قبل حضور أخواتها. فقال أما انتن فيفك السحر بأن يلامس التراب ريشكن الجميل كله. وأسرعت قائلة وأختنا فقال لها علينا ان نجمع 20 قطرة ندى من شقائق النعمان ولكن هذه الزهرة تنمو في الربيع وما زلنا في الشتاء فقالت لا يهم فسننتظر قليلا حتى يأتي الربيع ولمعت عيناها فقد كان يدور برأسها أمرا اخر.

وبعد لحظات حضرت البجعات ومسرعة البجعة مرح أخبرت أخواتها بلغة خاصة بينهن لم يسمعها عمران من قبل ولم يفهم ما يقلن. وبسرعة كبيرة جدا كانت كل البجعات على التراب ومرغن ريشهن الجميل بالتراب وما ان مس التراب ريشهن فإذا بهن يتحولن لفتيات جميلات في مقتبل العمر.

ومن ثم التففن حول اختهن روعة الشجرة وبدأن بالبكاء لم يفهم عمران لماذا البكاء فسترجع اختهن بينهن بعد القليل من الوقت.

ثم شكرت البجعات عمران على مساعدتهن. وودعنه وأخبرنها انهن سيعدن لبيتهن.

رجعت البجعات الى القصر ففرحت والدتهن برجوعهن وسألت اين أختكن روعة. بكت الأخوات بصوت واحد وقلن سويا لم يتوصل عمران لحل للسحر الذي لحق بها. سيستمر بالبحث واذا وجده سيخبرنا.

أما الاخت مرح قالت علينا الان اختيار ملكة لتحكم المملكة بما أن أختنا الكبرى لم ترجع حتى الان. وقالت انا اقترح ان اكون انا الملكة لاني انا أكبركن. وافقت جميع الاخوات على رأيها.

وفي اليوم التالي أقامت الأخوات حفلة لتتويج اختهن مرح ملكة. وحضر للحفلة جميع من في المملكة الا عمران. استغربت الأخوات من عدم حضوره فعللت مرح ذلك بأنه ما زال طفلا ولا يجوز ان يحضر هذه الحفلة.

وما ان توجت مرح ملكة حتى بدأت بممارسة مهامها كملكة وأول ما قامت به هو إرسال مكافئة كبيرة لعمران كي يكون مدينا لها ولا يفشي سر اختها روعة وكيف يمكن حل السحر وأذا افشى السر ستقوم بإرسال الجنود لقتله وقتل اهله. ومن ثم قامت بإرسال مجموعة من الحرس قاموا بوضع جدار من الاسلاك الشائكة حول الشجرة البيضاء الجميلة ووضعوا لافتة كتب عليها ممنوع الاقتراب شجرة سامة.

خاف عمران كثيرا من تهديد الملكة ولم يخبر احد بما فعل وبما وجد. وكانت الاخوات ممنوعات من الذهاب الى الشجرة البيضاء بقرار الملكة لانهن اميرات ويمنعن من الذهاب الى هناك والتواجد مع عامة الشعب.

وهكذا بقيت روعة مسجونة كشجرة دون منقذ. وكانت اختها مرح تتعذب لأنها ظلمت أختها وابقتها شجرة فكانت تستيقظ كل يوم على كوابيس مخيفة مرة أنها رجعت بجعة ومرة أن أغصان الشجرة تتحول لأيدي طويلة بمخالب جارحة وتلتف حول عنقها. وكلما ارادت ان تفك السحر تتراجع لانها تود ان تبقى ملكة ولا تود ان تترك العرش لأختها روعة. وفكرت ربما ان قطعت الشجرة سأرتاح من هذا الامر.

في الصباح ارسلت بعض الجنود بفؤوس كبيرة ليقطعوا الشجرة. ووحاولوا كثيرا ولكن كلما قاموا بقطع الشجرة تصاعدت منها نيران وصوت عالي يزعج من حولها. بعد ان كرر الرجال العملية 10 مرات يأسوا من الامر ورجعوا للملكة. انزعجت الملكة كثير من هذا الامر فطلبت من الجنود الرجوع واحراق الشجرة ففعلوا ولكن لم يستطيعوا احراق الشجرة .

علمت أخواتها بالامر وعرفن ان في الامر سرا فجلسن سويا وسألنها لماذا تريد احراق اختهن. انفعلت كثيرا مرح لم تعرف بماذا ترد ولكن حقدها أنطقها فقالت انا الملكة كانت روعة مفضلة عند أبي وأمي اراد تتويجها ملكة كانت دائما هي العاقلة التي تعرف ماذا تفعل اما نحن فدائما مخطأت دائما لا نعرف ما نفعل. كرهت اختي ولا اريد ان ترجع لتعيش معنا مرة أخرى لا اريد ان يفك السحر فلتبقى حبية في مكانها.

صرخت احدى الاخوات: اذا انت تعرفين كيف يفك السحر؟؟؟؟؟

مرح: طبعا اعرف ولن اخبركن ابدا واياكن ان تحاولن ان تسألن عمران اذا فعلتن ذلك سأقتله أقتلكن.

دهشت الاخوات من ردة فعل مرح وحقدها وغيرتها من اختهن روعة فروعة لا ذنب لها في طريقة معاملة ابوهن لها. وبينما هن كذلك ظهرت أمهن كانت شديدة الحزن لما سمعته من كلام مرح.

جلست الام بهدوء وأخبرت بناتها انها استمعت لما تكلمن فيه وانها ستحدثن بأمر. وبدأت الا بالكلام. لقد ولدت روعة وكانت اول بناتنا كانت رائعة في كل شيء تصرفاتها وكلامها احببناها كثيرا ولكن في يوم مرضت مرضا شديدا فأرسل والدكن بطلب امهر الاطباء من كل انحاء العالم وكان الجميع يؤكدون انها مريضة بمرض خطير وانها لن تستمر في الحياة وان استمرت فهي ستكون مشلولة لن تستطيع المشي. ومن هنا تحولت حياتنا لجحيم بتنا نبحث عن الاطباء ليعالجوها وعن العقاقير لتمنع القضاء. واصبحنا نعاملها بشفقة ورحمة ونحاول ارضائها وجعلها مسرورة. انا وابوكن نحبكن كلكن لم نميزها عنكن لأننا نحبها اكثر بل لان وضعها خاص واردنا ان نشعرها بحب كبير عله يعوضها عندما يحصل المكتوب وتصبح مشلولة. بكت الام بكاءا شديدا وكذلك الملكة وأخواتها.

قالت الملكة بعد صمت طويل: سامحوني فقد تصرفت بأنانية اردت ان اكون ملكة ولا يمكن ذلك الا بأن تكون روعة غير موجودة. ولكني سأعيد كل شيء لطبيعته اما عن فك السحر فيمكن ذلك بتجميع 20 قطرة ندى من على زهرة شقائق النعمان ونثرها على الشجرة ولكن للأسف ولى الربيع وعلينا الانتظار حتى الربيع القادم.

وافقت الاخوات على الامر وارسلت الجنود لإزالة الاسلاك الشائكة وسمحت لأخواتها بزيارة الشجرة.

وبعد طول انتظار قضتها الاخوات وهن ينتظرن اليوم الذي تعود روعة للبيت حل الربيع وأزهرت شقائق النعمان وجمعت الاخوات 20 قطرة ندى وركضن مسرعات لاختهن ونثرن عليها القطرات وتحولت الشجرة لروعة.

كان مشهدا مؤثرا فقد اغرورقت العيون بالدموع من الفرح وضمت الاخوات روعة بينهن. ورجعن للبيت فرحات. فرحة الام بلقاء روعة وشكرت اخواتها على ما قمن به.

في اليوم التالي اقيمت حفلة للتويج روعة ملكة بتنازل مرح عن الملك وعينت مستشارة لاختها ونائبة عنها. كما حضر عمران الحفلة وتأسفت مرح عما بدر منها.

اول قرار اتخذته الملكة الجديدة كان بقتل السحرة جميعهم واحراق كتبهم كي لا يؤذوا الناس. وازدهرت المملكة بزمن روعة فقد كانت ذكية ركزت على العلم والتجارة والصناعات. مما ادى لان يأتي الناس من جميع انحاء العالم ليسكنوا في مملكتها التي اسمينها مملكة الفرح والحياة.

تعليق واحد

  1. قصة ممتعة مشوقة ولها فائدة كبيرة جدا بشكر الي كتبها والى الامام………….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة