التجمع يدين فصل المربي علي مواسي

تاريخ النشر: 29/02/16 | 0:30

أكّد التجمع الوطني الديمقراطي في بيان للصحافة دعمه للمربي والناشط التجمعي علي مواسي، وأشاد بدوره الثقافي والتربوي والوطني المميز. وجاء في البيان “ندين ونستنكر قرار بلدية باقة الغربية فصله عن عمله في المدرسة الثانوية. هذا القرار هو استمرار للاعتداء الذي تعرّض له مواسي ورضوخ لضغوط غير تربوية سبقت وتبعت اقتحام المدرسة والتهجم عليه. وإذ نحمل رئيس البلدية، المحامي مرسي أبو مخ، المسؤولية الكاملة عن هذا القرار التعسفي، فإننا نؤكد أن واجبه كرئيس بلدية هو ان يذود عن حرمة مدرسة بلدية وأن يدافع عن مدرس يعمل بها، لا أن ينضم الى جوقة التحريض ويصب الزيت على ناره باللجوء الى عقاب الضحية بدلًا عن حمايتها.”
وجاء في البيان “ليس الاعتداء الذي تعرض له المربي والكاتب على مواسي أمرًا شخصيًا فحسب، وليس اقتحام المدرسة أمرًا يخصها وحدها، بل هو اعتداء على مجمل العملية التربوية والتعليمية في باقة وغيرها، فهو رسالة سيئة ومسيئة، تمنح شرعية للعنف ولاستعمال العنف وللتهديد وللوعيد ولفرض مواقف على مجتمع بأسره من قبل من نصّبوا أنفسهم أوصياء عليه، وهم في حقيقة الأمر لا يمثلون سوى أنفسهم وسوى مصالحهم والمصالح التي يقومون بخدمتها بوعي وبلا وعي.”
وأضاف بيان التجمع “إننا ندين وبشدة أساليب العربدة والتهجم واثارة الفزع والرّهبة واللجوء إلى العنف الجسدي والكلامي، خاصة في المدارس، ونؤكد ان التعامل مع أي خلاف في وجهات النظر يكون بالحوار الحضاري والنقاش المثمر. ورغم أن هناك مصالح جلية وأخرى خفية تقف خلف حملة التحريض، فقد جرى التلويح بأن المشكلة هي عرض فيلم فيه مقاطع قد “تخدش الحياء”، ولكن اليوم وبعد قرار الفصل يثبت ان وراء الأكمة ما وراءها”
وأشار البيان إلى أنّ “الحقيقة هي أن فيلم “عمر” قد عرض مئات المرات في طول البلاد وعرضها بما فيها باقة الغربية، وقد حاز على جوائز كثيرة ومثّل دولة فلسطين في الاوسكار، وهو موجود في سلة الثقافة الرسمية لوزارة المعارف، وعلى هذا الأساس جرى عرضه. والحقيقة ايضًا أن المربي علي مواسي قد اجتهد لمحو بعض المقاطع التي كانت قد تسبب حرجًا لطلاب المدرسة.”
وأكّد التجمع في بيانه “لا حق لأحد فرض رأيه بالقوة، سوى قوة الأقناع، ولا حق لأيًا كان أن ينفلت عن حدود احترام الاختلاف والتعددية والتنوع والتعامل معها بأسلوب حضاري يليق بشعبنا وبقيمه وأعرافه. ولعل أكثر ما هو مطلوب هو ان نربي الاجيال الصاعدة على قيم الصدق والكرامة والحرية والعزة والانتماء، وأن نتصدى لمظاهر العنف والمخدرات والتسرب والضياع وفقدان الهوية والكرامة، التي هي، وليس غيرها، الخطر الحقيقي عليهم. هذه هي معاركنا الحقيقية وليس المعارك الوهمية، التي يسعى البعض لزج مجتمعنا بها، بالقصد احيانًا وبلا قصد احيانًا أخرى.”
وأشار البيان الى “إن التطاول على الإبداع الفني وعلى حرية النشاط الثقافي هو إشهار العداء للمجتمع بأسره، وقد تكرر هذا الأمر في عدد من بلداتنا، وجرت محاولات بائسة لزرع الفتنة وافتعال الأزمات، في الوقت الذي نحن بأمس الحاجة فيها للمحافظة على الوحدة السياسية واللحمة الاجتماعية. إننا على يقين بأن الغالبية الساحقة من ابناء وبنات شعبنا ترفض اساليب التكفير وإضافة قمع لحرية التعبير والإبداع “من عندنا” وزيادته إلى قمع السلطة وأذرعها”.
واختتم البيان قوله: “اننا إذ نؤكد رفضنا لفصل المعلم علي مواسي فإننا ندعو إلى احترام الرأي والرأي الآخر من جهة وإلى التصدي لمحاولات فرض الهيمنة الاجتماعية بالقوة وبالعربدة من جهة أخرى. ان الإبداع الثقافي هو مكوّن مركزي في بناء وتطوير هويتنا الوطنية، التي تنهل من الينابيع الغضة لحضارتنا العربية الإسلامية العظيمة، التي هي ملك لنا جميعًا وليست حكرًا لطرف دون غيره.”

1444

‫3 تعليقات

  1. مسخره يا تجمع ……انو تجمع
    عمليه تربويه ……شو هالحكي …..احلى عمليه وطنيه تربويه كتاب المدنيات الذي يدرس بالمدارس العربيه ….
    بدي اشوف كيف اتعلمت انت وشو بيتعلموا اولادكم
    عيب والله عيب تفتحوا السيره لانه بكره اكيد رح تدخلولنا نشيد هتكفا في عيد استقلال دولتكم الي مرتبكم من خزينتها اللي العرب بيعبوه رغما عنهم

  2. بيبي كمان بدو يفصلكم من الكنيست بس مخليكم علشان يستغل وجودكم لسن القوانين العنصريه تحت رعايتكم……
    صدقوني مرسي اعقل منكم وخلي كل واحد يعرف قيمته .
    اذا اليوم بدكم تقوموا بمظاهره تقدروا بدون تنسيق ؟
    مع من نسق علي مواسي ومن سمح له يا تجمع ؟

  3. يا تجمع جمعوا حالكم وقدموا استقالتكم من كل شيء انتم السبب وراء رفع مثل هذه الزمرة التي لا تعرف اساليب الحوار والدمقراطية فقط في العربدة والضرب انتم يا تجمع من يغازل الحركة الاسلامية والتي جلبت التخلف الوهابي الى بلادنا التي كانت متسامحه مواكبة للحدث والتحديث.
    قوى الضلام هذه لا تفهم الا لغة العنف تهتم فقط في الشعائر ولا يهمها الدين القيم الحنيف لقد جمدوا انفسهم وهم ما زالوا يعيشون في فترة النبي صلعم مع ان الدين يصلح لكل زمان ومكان. لكن للاسف الشديد هم لا يردون ذلكز فكان من الحري ايها التجمع ان تميزو انفسكم وسياساتكم منهم
    الوقت الان خمسة دقائق قبل الثانية عشره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة