حاج يحيى يلقي محاضرة بثانوية عتيد بالطيرة

تاريخ النشر: 24/02/16 | 16:10

التقى النائب عبد الحكيم حاج يحيى  طلاب صفوف الحادي عشر في مدرسة- عتيد-ابراهيم قاسم الثانوية في مدينة الطيرة وذلك بدعوة من مركز موضوع المدنيات الاستاذ فوأد عقفه وقد كان في استقبال النائب حاج يحيى مدير لمدرسة الاستاذ محمد قاسم ونائبه محمد علي منصور ومركز موضوع المدنيات فوأد عقفه وقد استعرض النائب حاج يحيى في المحاضرة التي القاها لمدة ساعة ونصف قضايا عدة المتعلقة في البناء والاسكان وقضايا الهدم ، املاك الغائبين، اراضي الدولة، الوقف واراضي المشاع.
ولأهمية الموضوع وللاهتمام البالغ من قبل الطلاب فقد اسهب النائب حاج يحيى بشرح القضايا المتعلقة بالمواضيع المذكورة اعلاه.
فمن ناحية الملكية للأراضي التي يستعملها العرب والتي تبلغ مساحتها 680 الف دونما منها 50 الف في حدود المجالس الاقليمية فقد بين النائب حاج يحيى ان هذه المساحات هي ما تبقى من الاراضي بعد المصادرة لصالح الدولة .
اما في قضايا الاسكان والضائقة السكنية في المجتمع العربي فقد بين النائب حاج يحيى ان سياسة التضيق وعدم المصادقة على الخرائط الهيكلية وعدم توسيع مناطق النفوذ تجبر المواطنين على البناء في الاراضي الخاصة وغير المنظمة مما يعرض هذه المباني للغرامات العالية والهدم.
وواصل حاج يحيى حديثه بقوله ان لجوء المواطنين لاستصدار رخص زراعية لربطها بالكهرباء والمياه نابع من الخنق الذي يتعرضون له من قبل السلطات الاسرائيلية التي تخطط وضع اكبر عدد من المواطنين على اصغر مساحة من الاراضي.
اننا في القائمة المشتركة نبذل الجهود القصوى للتخفيف على اصحاب البيوت المهددة بالهدم والسعي الحثيث لتجميد اوامر الهدم وشمل البيوت المهددة بالهدم في اطار الخرائط الهيكلية للمصادقة عليها.
كما واستعرض حاج يحيى المراحل التاريخية التي استولت من خلالها الدولة على اراضي المواطنين في القرى العربية لمهجرة وذلك بتهجيرهم منها الى مناطق قريبة او تهجيرهم قسرا الى خارج الحدود، وقد نتج عن ذلك نزوح مئات الالاف الى الدول العربية ، الذين تحولوا الى لاجئين فيها.
ففي سنة 1950 اقرت الكنيست وشرعنت الاستيلاء على الاراضي والممتلكات التي تعود للفلسطينيين الذين هجروا ونزحوا عنها نتيجة الاحتلال الصهيوني عام 1948 وخاصة الاوقاف الاسلامية.
وبين النائب حاج يحيى ان هذا القانون يسمح بموجبه وضع ممتلكات المهجرين والنازحين تحت تصرف، القيم على املاك الغائبين، والذي اعطي الصلاحيات الواسعة بالبيع او التاجير او وضع اليد على املاك الفلسطينيين حيث باعت الدولة “للكيرن كيمت” 1.500.000 دونما لمنع المواطنين العرب من الاستفادة منها او البناء عليها.
كما وتم الاستيلاء على ما يزيد عن 25 الف بناء تحوي اكثر من 57 الف وحدة سكن و10 الاف محل تجاري او صناعي وحولت هذه المساكن الى شركة عميدار لإسكان القادمين الجدد.
اما اراضي الوقف فقد اظهرت المعطيات الى ان 2350 مكانا مقدسا تعرضت للاعتداء من قبل اسرائيل في القرى المهجرة ومدن الساحل ، وان هنالك المئات من المقابر والمساجد قد تم تدميرها ف يحين حولت عشرات المساجد الى مطاعم وخمارات ومتاحف وكنس.
وفي نهاية اللقاء اجاب النائب حاج يحيى على اسئلة الطلاب واستفساراتهم.
اتوجه بشكري الجزيل لإدارة المدرسة الثانوية في الطيرة وعلى راسها الاستاذ محمد قاسم ولنوابه المحترمين والاستاذ فواد عقفه اللذين اتاحوا لي الفرصة للقاء طلابنا الاعزاء.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة