جبارين وكبها بزيارة ميدانية لجامعة الخضوري طولكرم

تاريخ النشر: 15/02/16 | 15:35

بعد توجه إدارة جامعة خضوري التقنية بطولكرم لمكتب النائب د. يوسف جبارين بشأن الانتهاكات المستمرة للجيش الاسرائيلي لحرم الجامعة بحجة التدريبات العسكرية، قام النائب د. يوسف جبارين وبروفيسور مصطفى كبها والمحاضرة الجامعية التقدمية د. عنات مطار بزيارة ميدانية للجامعة حيث التقوا بإدارة الجامعة للبحث بعدة محاور سياسية وأكاديمية، كما وقام الوفد بجولة ميدانية في مسطح الجامعة للوقوف عن كثب على استفزازات الجيش ومحاصرته للحرم الجامعي.
وأكدَّ جبارين وكبها ومطار في اللقاء على أهمية العمل الفوري لإخلاء معكسر الجيش المحاذي للحرم الجامعي والذي يهدد أمن وسيادة الجامعة، واقترحوا المبادرة لحملة تواقيع أكاديمية دولية تطالب باخلاء المعسكر واحترام سيادة الجامعة والمحافظة على سلامة الطلاب والطاقم الأكاديمي.
وأشار النائب جبارين إلى أنّ الإحتلال الإسرائيلي ينتهك بشكل متواصل حرمة الجامعات الفلسطينية، وأنه بالإضافة إلى مواجهة ذلك فإن هذه الزيارة تعزز من أواصر العلاقات بين أبناء الشعب الفلسطيني خاصة وأن التعليم هو أحد السُبل المركزية للرُقيّ بمجتمعنا الفلسطيني ولتمتين نضاله وصموده.
وتداول المشاركون باللقاء سبل زيادة عدد الطلاب العرب من البلدات العربية في المثلث والجليل بالمساقات المختلفة بالجامعة. كما وعرضت إدارة الجامعة أمام الوفد مشكلة انقطاع الكهرباء المستمرة عن الجامعة، مما يُصعِّب عمل الطاقم الأكاديمي ويضُر بالحاضنة الأكاديمية التي تسعى إدارة الجامعة توفيرها للطلاب. كما وتم التباحث بكيفية تعزيز التعاون الأكاديمي بين الجامعة وبين مؤسسات أكاديمية عربية غي البلاد.
وقال بروفيسور مصطفى كبها أن هذه الزيارة تهدف لمناقشة قضايا تهم الجامعة، كونها متاخمة لجدار الفصل ولحاجز عسكري، خاصةً وأنه تم استعمال بعض من أراضيها كحقول عسكرية وهذا أمر غير معقول وغير محتمل، ولا يُقبل بأن تكون مؤسسة أكاديمية بداخلها ثكنة عسكرية. وأشار كبها إلى فرص تشجيع طلاب من الجليل والمثلث والنقب للتعلم بالجامعة بحكم قربها الجغرافي والمساقات التعليمية المميزة التي تدرس بالجامعة.
من الجدير ذكره أنَّ النائب جبارين و د. عنات مطار قاما مؤخرًا بالمبادرة لحملة تواقيع ضد التدريبات العسكرية على أرض الجامعة، حيث تم جمع أكثر من ١٠٠ توقيع من شخصيات أكاديمية يهودية وعربية.

1 (1)

1 (2)

1 (4)

1 (3)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة