طلاب مدرسه الزهراء من أم الفحم الى القدس

تاريخ النشر: 04/06/11 | 8:28

قام هذا الاسبوع طلاب مدرسه الزهراء في ام الفحم بزياره لمدينه القدس برفقة مديرة المدرسة المربية خالدية محاميد والمربة خولة جبارين والاساتذة علي وتد وفوزي بويرات ومحمود أبو هلال, حيث تمركزت الزياره في موقعين , في البدايه زيارة المتحف الاسلامي وهو متحف يتمركز في مدينة القدس ويتخصص في الفن الإسلامي الذي تأسّس لذكرى ل . أ . مئير. والذي افتتح في القدس عام 1974 و تأسس من قبل السيدة فيرا سلومونز التي بادرت بفكرة إبراز الإنجازات الرائعة لشعوب الحضارة الإسلامية وتشجيع تقديرها وفهم الإنجازات الحضارية . فطلاب الزهراء كانت لهم رحلة مثيرة إلى حضارة امتدت أكثر من ألف سنة. تقتفي هذه الرحلة آثار الفنون الإسلامية منذ بدايتها وحتى نهاية القرن التاسع عشر، وذلك في جميع الأقطار الإسلامية .

الطلاب شاهدوا في متحف الفن الإسلامي تسعة معارض مرتبة حسب الحقبات التاريخية وتمثل نفائس وروائع الفنون الخاصة بالحضارة الإسلامية العظيمة، من الفترة القديمة وحتى نهاية القرن التاسع عشر من جنوب شرق أوروبا وحتى الهند، من بغداد وحتى سمرقند، وكل منطقة الشرق الأوسط .

المسلمون هم الذين وسعوا مفاهيم خط اليد حتى الفنون التجريدية، وحولوا استعمال الآجر لصناعه كاملة . كانوا أكبر فناني الكراميكا. حوّلوا الحديد إلى فولاذ . الأمر الذي بسببه تحقق لهم النصر الساحق على الصليبيين الذين سيطروا آنذاك على الأراضي المقدسة حيث شاهد الطلاب الادوات القتاليه المختلفه.

اعتبرت الفنون الإسلامية فنّ الأدوات الصغيرة المعدة للاستعمال اليومي . تم صنع هذه الأدوات من مواد بسيطة تتمشى مع المفهوم الديني الداعي إلى التواضع . وكانت أقصى درجات الأبهة والعظمة في الفن الإسلامي بتطعيم النحاس والنسيج بخيوط الذهب والفضة، وزخرفوا أدوات الخزف والزجاج بالبريق المعدني وعملوا على تذهيب الأدوات المزخرفة بالمينا . وكذلك استعملوا العاج والخشب والعظام . وضعوا الحجارة الكريمة، واستعملوا الخيوط الذهبية والفضية وأدوات معدنية أخرى.

كما شاهد الطلاب مجموعة هراري المعروفة، وتعرض مجموعة من الأدوات والقطع النقدية الفضية من القرن الحادي عشر، والتي عثر عليها في وعاء تم تخبئته خلال سفر أحد التجار الأغنياء في بلاد فارس .

وشاهدوا مجموعة الساعات الأوروبية القديمة معروضة في إحدى صالات العرض في المتحف . هذه المجموعة الخاصة والمعروفة للسير سلومونس، والد مؤسّسة المتحف، الغني بالقطع التي تم التبرع بها أو استعارتها من قبل أصدقاء المتحف . في المعرض – مصنوعات فنية في مجال قياس الزمن، الساعات الذهبية، ساعات موسيقية، ساعات أوتوماتيكية، ساعات مزخرفة، ساعات بندول وغير ذلك .

يقسم المتحف لعده طبقات ففي الطابق الارضي قطع نسيج من الفتره العثمانيه وقاعه الساعات , والطابق الاول قاعه للمدخل في الفن الاسلامي +قاعه في الفن الاسلامي من القرون الوسطى + قاعه للفن الاسلامي في فتره سابقه اما الطابق الثاني قاعه الفن العثماني +قاعه للفن المغولي +قاعه للفن الفارسي في الفتره المتأخره.

قام الطلاب بفعاليه فنيه من صنع لوحات بواسطه عده مواد حيث خرج كل طالب ومعلم بلوحه من صنع يدهومن الجدير ان اداره المعرض قامت بارشاد الطلاب بواسطه المرشد مؤنس محاميد وزميلته.

ثم سافر الطلاب الى حدائق الورود مقابل الكنيست قضوا بها وقتا من الراحه وثم للقسم الاخر من الزياره الا وهو زياره الكنيست حيث استقبلهم مرشدا من قبل الكنيست والسيد محمد غازي شاميه الذي كان دائما متابعا للزياره وحضروا فيلما عن الكنيست منذ قيامها حتى اليوم والكنيست هي السلطة التشريعية

فان نظام الحكم في إسرائيل يستند إلى الفصل بين سلطات الحكم الثلاث: السلطة التشريعية, السلطة التنفيذية والسلطة القضائية. الكنيست – البرلمان الإسرائيلي – هي السلطة التشريعية, ذات الصلاحية المطلقة في الدولة لسن القوانين. كذلك, للكنيست وظيفة تشريعية دستورية – وضع دستور لدولة إسرائيل. وهي الجهة التي تتولى الرقابة على الحكومة ولها عدد من الوظائف شبه القضائية, كما أنها تتولى انتخاب رئيس الدولة ومراقب الدولة. في الكنيست يشغل منصبا 120 عضوا ويقع مبنى الكنيست في القدس.

وظائف الكنيست

1. سن القوانين

2. إعداد الدستور

3. الرقابة على نشاطات الحكومة

الحكومة ويخضع للرقابة بموجب القانون.

4. إنتخاب رئيس الدولة, مراقب الدوبة وأصحاب الوظائف الآخرين

5. الوظائف شبه القضائية وغيرها

للكنيست عدة وظائف شبه قضائية, ومنها نزع حصانة أعضائها, ولها الصلاحية بعزل رئيس الدولة ومراقب الدولة عن منصبهما كما يحق لها في حالات معينة عزل رئيس الحكومة عن منصبه. بالإضافة, تؤدي الكنيست وظائف تشريفية بما فيها مراسيم أداء يمين الولاء لرئيس الدولة واستضافة رؤساء الدول الأجنبية ورؤساء المؤسسات البرلمانية الدولية.

وثم التقى طلاب الزهراء بعضو الكنيست د. عفو إغبارية في قاعه القدس

وقدّم عضو الكنيست عفو إغبارية محاضرة شاملة للطلاب عن مبنى المؤسسة التشريعية (الكنيست) ووظائفها وأقسامها المختلفة، وأسهب في الحديث عن دور ونشاط أعضاء الكنيست في القضايا السياسية والاجتماعية والخدماتية في شتّى مجالات الحياة.

وبعد أن أجاب د. عفو على أسئلة الطلاب ومعلّميهم، قامت مديره المدرسه والمربين بشكره على حسن الاستضافه

قام طلاب المدرسة بجولة ميدانية في مبنى الكنيست وحضروا جلسة رسمية لهيئة الكنيست العامة ,حيث ادار الجلسه النائب د.احمد الطيبي الذي رحب بطلاب الزهراء ام الفحم بزيارتهم للكنيست حيث رافقهم ايضا المرشد والآخ محمد غازي شاميه .

وفي النهايه قامت مديره المدرسه والمربين بشكر الاخ محمد غازي شاميه على ما بذله من جهد وعناء .

حقا انها رحله ممتعه ينصح الجميع القيام بها.

bukja-1680

bukja-1681

bukja-1773

bukja-2449

bukja-4275

bukja-5246

bukja-7170

bukja-10130

bukja-12166

bukja-15106

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة