مشكلة الرازي ام الفحم في طريقها الى الحل ؟

تاريخ النشر: 28/08/13 | 2:10

عقد ليللة امس اجتماعا طارئا في بيت مدقق االحسابات خالد أبو شقرة , لمناقشة موضوع أزمة مدرسة الرازي الاعداديه في حي الشيكون.

وقد حضر الاجتماع كل من الدكتور محمود زهدي مدير قسم المعارف في بلدية ام الفحم ممثلا عن البلديه , المحامي جبر جابر وخليل جابر ممثلين عن لجنة الاباء المحلية ومحمد عارف وخالد ابو شقره ممثلين عن لجنة الاباء في مدرسة الرازي .

وتمحور اللقاء في عرض مستفيض لما تتعرض له مدرسة الرازي الاعدادية من نقص في عدد الطالبات الاناث وبشكل متزايد على مدى عامين لصالح مدرسة خديجة الاعدادية للاناث, المجاورة لمدرسة الرازي. مما قد حول مدرسة الرازي الى مدرسة ذكور حاراتيه ,وحول مدرسة خديجة الاعدادية لمدرسة اناث حاراتية أيضا. الامر الذي يتنافى مطلقا مع هدف اقامة مدرسة خديجة الاعدادية حين قرر اقامتها كمدرسة اعدادية للبنات ولكل أحياء وحارات المدينة مما يعكس ربما فشل تسويق مدرسة خديجة محليا.

ومن الجدير ذكره هنا اختلال نسبة الذكور والاناث في صفوف السوابع الملتحقين الجدد في مدرسة الرازي من 50% قبل سنتين الى 40% في العام الفائت الى 27% اناث و 63% ذكور في هذا العام. وقد حذرت لجنة الاباء في مدرسة الرازي في لقاء منتصف العام الفائت لهذا الخطر , خطر النزوح من مدرسة الرازي.

وكان رد البلديه حينها ان مدرسة خديجة حديثة العهد وسيعمل على تسويقها اكثر العام القادم (السنه الحالية), ولكن النتيجة كانت تفاقم اكبر للمشكلة وليس العكس.

وقد طالب ممثلو لجنة الاباء البلدية بأخذ زمام المبادرة لتدارك تدهور الاوضاع في مدرسة الرازي "للذكور؟", لما تملكه البلدية من ادوات عمل وقوى ضغط , وكراعي اعلى لشؤون التعليم في المدينة, كأن تحدد عدد الملتحقين لمدرسة خديجة الاعدادية والذين هم محسوبين اصلا على مناطق تسجيل مدرسة الرازي الاعدادية.

اللجنة من جانبها على استعداد تام ان يكون توزيع الطالبات في خديجة حاراتيا , وتوزيع متساوي ونسبي بين كل حارات المدينة , ولا يكون على حساب مدرسة الرازي فقط .

كما طالبت اللجنة البلدية بعقد جلسة طارئة في الايام القريبة لمناقشة النهوض برفع مستوى التحصيل العلمي في مدرسة الرازي واسباب النزوح عنها, ووضع خطه لمنع تسجيل نجاح مؤقت لمدرسة خديجة الاعدادية على حساب "هدم" مدرسة الرازي التاريخية .

وفي اجتماع هام عقد يوم أمس في مدرسة الرازي وبحضور رئيس بلدية ام الفحم الشيخ خالد حمدان ,مدير مدرسة الرازي الاستاذ محمد مروح , مدقق الحسابات خالد ابو شقرة والاخ محمود عارف عن لجنة الاباء في المدرسة .

أقر الجميع بأن تطورات الاوضاع في الرازي وخديجة الاعدادية قد خلق مشكلة وعلى الجميع التكاتف لايجاد حل لها.

وبناءا عليه فقد تقرر ما ياي :

1- عقد اجتماع طارئ خلال الايام القادمة بحضور ذوي الشأن وبحضور اعضاء لجنة المعارف في البلدية ,ومفتش معارف المنطقة لمناقشة الموضوع.

2- وضع حلول وقبل بداية السنة الدراسية القادمة لتفادي تكرار ما الت اليه الامور السنة وقبل فوات الاوان .

3- وضع خطة عمل للنهوض بمستوى مدرسة الرازي الاعدادية وخديجة الاعدادية معا وليس الواحدة على حساب الخرى.

4- وضع خطة عمل لتسويق صحيح لمدرسة خديجة الاعدادية , لئلا تتحول لمدرسة اناث حاراتية .

5- وضع قواعد عمل واضحة وقابلة للتطبيق لتحديد عدد الطالبات الملتحقات لمدرسة خديجة الاعدادية والمحسوبات على مناطق تسجيل الرازي ,وفتح المجال لطالبات باقي الحارات للالتحاق بمدرسة خديجة مع مراعاة نسب كل الحارات في ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة