القدس المفتوحة تخرج فوج "البناء والارتقاء" في فرع أريحا

تاريخ النشر: 27/08/13 | 1:30

احتفلت جامعة القدس المفتوحة، اليوم بتخريج الفوج السادس عشر "فوج البناء والارتقاء"، في فرع أريحا.

جاء ذلك بحضور ممثل الرئيس محمود عباس صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، وعلى رأسهم المهندس عدنان سمارة رئيس مجلس الأمناء، ود. يونس عمرو رئيس الجامعة، ونواب رئيس الجامعة ومساعديه ومدراء الفروع، وفي مقدمتهم مدير فرع أريحا. د. باسم شلش، وعدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية على رأسهم محافظ أريحا والأغوار العميد ماجد الفتياني، وأهالي الخريجين.

وألقى د. صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير كلمة باسم الرئيس محمود عباس نقل فيها تحيات الرئيس للخريجين وذويهم، مشيرًا إلى دور العلم في بناء المجتمع الفلسطيني.

وأدان عريقات الجريمة الاسرائيلية التي ارتكبت في مخيم قلنديا، قائلا: إن اسرائيل عليها ان تدرك أن طريق القتل والاستيطان ونكران حقوق الشعب الفلسطيني لن يوصل إلى السلام.

وأكد أن القيادة متمسكة بالثوابت الفلسطينية وأن الشعب الفلسطيني أضحى رقمًا صعبًا في العالم ولا يمكن تجاهل حقوقه المشروعة.

وأشاد بدور جامعة القدس المفتوحة في تعليم فئات مختلفة من أبناء شعبنا، مبينًا أن هذه الجامعة أثبتت أنها رائدة النضال الوطني والعمل الأكاديمي الفلسطيني وهي تستحق العناية من المؤسسات الفلسطينية كافة.

وفي كلمته، أشار رئيس مجلس الأمناء عدنان سمارة إلى أن جامعة القدس المفتوحة تحتفل بتخريج فوج "البناء والارتقاء" وشعبنا يعيش مرحلة حساسة على صعيد البناء الوطني يجسد خلالها دولته على أرضه، متعهدًا أن تشد الجامعة دومًا على سواعد خريجيها وطلبتها، لذلك أنشأت قسما خاصة بمتابعة الخريجين لتعمل دائمًا على خدمتهم.

وترحم سمارة على شهداء مخيم قلنديا الثلاثة الذين ارتقوا صباح اليوم الإثنين، وتمنى الشفاء العاجل للجرحى، مؤكدًا أن هذه الاعتداءات لن تثني شعبنا وقيادته عن النضال لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وتحدث م. سمارة عن المجلس الأعلى للإبداع والتميز الذي أخذ على عاتقه مسؤولية رعاية المشاريع الإبداعية بهدف الوصول إلى مشاريع إنتاجية تعود بالفائدة على المجتمع. ونوه سمارة إلى أن جامعة القدس المفتوحة أنشئت بقرار من القيادة الفلسطينية لتصبح على مدار سنوات جامعة الفقراء والشرفاء والوطن، مشيرًا إلى أن الجامعة تواكب الحداثة والتطور، وتولي أهمية خاصة للبحث العلمي، لذلك قررت رفع الموازنات المخصصة للبحث العلمي انطلاقًا من إيمانها بأن مستوى الجامعات يقاس بما لديها من دراسات وأبحاث.

بدوره، هنأ رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو الخريجين، مشيرًا إلى أن الجامعة كانت حلمًا يداعب رأس القيادة الفلسطينية حينما اشتدت إجراءات الاحتلال ضد جامعاتنا، فقررت حمل المسؤولية واتباع أسلوب يناسب وضع شعبنا ليتحقق الحلم واقعًا على أرض الوطن.

ونوه إلى أن عدد خريجي الجامعة وصل إلى نحو 66 ألف طالب وطالبة وعدد طلبتها اليوم وصل إلى أكثر من 60 ألف طالب وطالبة.

وأكد أ. د. عمرو أن جرائم الاحتلال المتواصلة، وآخرها سقوط ثلاثة شهداء وإصابة عشرات الجرحى في مخيم قلنديا على مرمى حجر من العاصمة الأبدية لدولتنا العتيدة، لن تحول دون إكمال الدرب والعمل، بل ستعزز من الإصرار الفلسطيني على مواصلة السير على نهج المؤسسين والشهداء، وما التعليم العالي إلا أحد أشكال النضال التي تؤرق الاحتلال، ويسعى إلى التضييق عليه.

وأشار إلى أن القائمين على الجامعة كرسوا نهجها القائم على التعليم المفتوح وهو نظام تعليمي لا يُعد انتسابًا وإنما هو تعليم يقوم على التعليم المدمج حيث يلتقي الطالب مباشرة بأستاذه في لقاءات صفية ومكتبية وتسخر فيه التكنولوجيا والاتصالات لصالح العملية التعليمية.

وأضاف: "نجحت الجامعة في ترسيخ نهج التعليم المدمج الذي يزاوج بين التعليم المفتوح والتعليم الإلكتروني، وهو أسلوب عصري تسعى الجامعات التقليدية اليوم للأخذ به لتجنب كلفة التعليم العالي المرتفعة هذه الأيام".

ولفت أ. د. عمرو إلى أن الجامعة أوصلت رسالتها التعليمية إلى كل المناطق الفلسطينية، ومنها في مدينة أريحا، مدينة القمر، ونجحت في ترسيخ مبدئها العلمي ورفعت شعارًا مفاده ألا يحرم فلسطيني أو فلسطينية من تلقي التعليم لسبب مالي، مشيرًا إلى أن الجامعة تقدم سنويًا ما يزيد على 4 ملايين دينار كمنح تعليمية إضافة الى مساعدات داخلية وخارجية أخرى تقدم لطلبة الجامعة.

وقال عمرو إن الجامعة قررت تبني خريجها خليل شريتح الذي كشف عن ثغرة في موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك من خلال تسليمه موقعًا في وحدة أمن المعلومات التي تفوقت فيها الجامعة، مؤكدًا أن الجامعة ترعى خريجيها من خلال التوظيف أو تقديم منح دراسية لهم، داعيًا الخريجين كافة إلى تسجيل بياناتهم لدى قسم متابعة الخريجين لتمكين الجامعة من متابعتهم بعد التخريج.

من جانب آخر، تطرق أ. د. عمرو إلى أن جامعة القدس المفتوحة تقدم للمجتمع فوارس في النضال مثلما تقدم فوارس في العلم، منوهًا إلى شهيد الجامعة مجد لحلوح الذي استشهد مؤخرا في مخيم جنين وانضم إلى قافلة شهداء الجامعة الذين يزيد عددهم على 120 شهيدًا.

من جهته، قال زياد الواوي رئيس مجلس الطلبة القطري إن الرد على اعتداءات الاحتلال اليومية، وآخرها قتل ثلاثة شبان وإصابة العشرات صباح اليوم في قلنديا؛ يسير في مسارات متوازية، فالقيادة تناضل في المحافل الدولية، وشعبنا يكافح على الأرض، وما احتفال اليوم بتخريج الفوج السادس عشر في أريحا، والأعراس التي تزدان بها فلسطين من رفح جنوبًا حتى جنين شمالاً، إلا إصرار على الحياة والعطاء، شاكرًا رئاسة جامعة القدس المفتوحة لتبنيها خريجي الجامعة ومبدعيها وكان آخرهم خليل شريتح الذي اكتشف ثغرة في موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك.

وأشار الواوي إلى أن وزارة التعليم العالي حرمت الجامعة حتى الآن من حقها في الحصول على التراخيص اللازمة لافتتاح كليتي الدراسات العليا والإعلام، مشيرًا إلى أن مجلس الطلبة والحركة الطلابية لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه هذا الموقف وستتخذ إجراءات نقابية لتمكين الجامعة من الحصول على حقها.

ونوه إلى متانة العلاقة بين الحركة الطلابية وإدارة الجامعة، قائلاً: "رغم أن الحركة الطلابية في جامعة القدس المفتوحة من أكثر الحركات التي تتناحر مع إدارة جامعاتها، غير أننا نتفق على مسألتين: ديمومة المؤسسة وحقوق الطالب، فلا يوجد مكان في الجامعة لسياسة الأبواب الموصدة والطلبة يأخذون حقوقهم من خلال القانون والنظام".

وفي كلمة الخريجين، أوصت الطالبة سماح أبو صيام زملاءها "بأداء الأمانة التي تتمثل في حمل رسالة العلم حتى تحقيق حلم شعبنا الفلسطيني بإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف"، مباركة للخريجين ولنفسها التخرج؛ وبيّنت دور إدارة "القدس المفتوحة وكوادرها في تحقيق حلم التخرّج قائلة: "مرّت أربع سنوات ونحن نجتهد حتى وصلنا إلى شاطئ الأمان. كل ذلك بفضل الله أولاً ثم رئاسة الجامعة وهيئتها التدريسية وموظفيها الذين لم يبخلوا علينا بالعلم والوقت والوفاء والإخلاص".

وفي ختام الاحتفال، تلا عميد التسجيل والقبول في الجامعة د. جمال إبراهيم أسماء الخريجين، وهي كما يلي:

خريجو الفصل الاول 2012/2013

كلية التنمية الاجتماعية والأسرية

تخصص الخدمة الإجتماعية

أمل احمد حسين شبنات، أمل كمال سعيد كمال، رانية ابراهيم حافظ براهمة،

تخصص تنمية المجتمع المحلي

اماني محمود موسى ظاهر.

كلية العلوم الإدارية والاقتصادية

تخصص إدارة الأعمال

حنان ضيف الله نصار ابو دهوك، دعاء محمد احمد خوالدة، لبنا حسن رضوان ابو حماده.

تخصص المحاسبة

احمد محمد احمد زبيدات، عبير حسن سلامه عرينات، عبير واصف رمضان كعابنة، محمد مصطفى حسن عواجنة، مهيب امين سليمان سمهوري، موسى عطية موسى سراديح.

كلية التربية

تخصص المرحلة الاساسية الأولى

اياد محمد جديع رشايدة، نهاد حسين سلامة عرينات، ياسمين محمد خليل خراز.

تخصص تعليم التربية الإسلامية

سلطانه سعيد عبداللطيف عبد الجواد، مطيعه باجس محمود دعاجنه.

تخصص اللغة العربية وأساليب تدريسها

الاء اسماعيل محمد بشيتي، سماح عبداللطيف محمود ابوصيام.

تخصص اللغة الإنجليزية وأساليب تدريسها

فداء محمد جديع رشايدة.

تخصص الرياضيات وأساليب تدريسها

محمد خليل محمد نوارة، ندى محمد خليل كعابنه.

خريجو الفصل الثاني 2012/2013

كلية التنمية الاجتماعية والأسرية

تخصص الخدمة الاجتماعية

ايمن عبد العزيز محمد ابو سنبل، أحمد نعيم محمد حجازي، أسماء هيكل سليمان دعاجي، أمل سامي احمد صافي، آلاء رباح مصطفى أبو اشتيه، حسن سليمان سلامة عواجنه، محمد عطا خليل جلايطة، نارمين عصام ربحي ابو الهوى.

تخصص تنمية المجتمع المحلي

أماني محمود محمد زبيدات، معتز سمير موسى سرابطه، نجوان أكرم محفوظ غروف، هبة عدنان سليمان جرادات.

كلية العلوم الإدارية والإقتصادية

تخصص إدارة الأعمال

سوسن لطفي عبد القادر حجازي، محمد سعيد عيد غروف.

تخصص المحاسبة

ربا وليد محمد برابره، صفا مصطفى صالح العجلوني، عيسى تيسير عيسى زغب، هند احمد عبد الله فهود.

كلية التربية

تخصص المرحلة الاساسية الأولى

الاء محمد أحمد ابو زيد، ختام نصر محمد جهالين، معالي زياد موسى سرابطة، منال ابراهيم حافظ براهمة، ميسون رزق حسين شبنات، وسن موسى عبدالقادر دراغمة.

تخصص تعليم التربية الإسلامية

ايمان عبد الحميد عبد المجيد البدارين، بشائر محمود حمادة جلايطة.

تخصص اللغة العربية وأساليب تدريسها

تحرير خليل محمد أبو علفة، جميله محمد اسماعيل الصوالحي، منار تيسير محمد العطار، هبة موسى إبراهيم ميتاني.

تخصص اللغة الإنجليزية وأساليب تدريسها

دعاء عماد موسى سرابطة، سهى يسري شحده سدر، سوزان جمال ابراهيم اسعيد، لانا علي سالم عوض.

تخصص تعليم الاجتماعيات

اكرم جبران جبر الرجوب، بسمه خميس سليمان زيدات، تحرير عطا رزق كشرة، عمرو ياسر عبد الرحمن نجوم، ملاك عبدالكريم محمد صوافطة.

خريجو الفصل الصيفي 2012/2013

كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

تخصص أنظمة المعلومات الحاسوبية

تغريد محمد عبد الحافظ حسن.

كلية التنمية الاجتماعية والأسرية

تخصص الخدمة الاجتماعية

رنا محمود محمد غانم، لبنى سمير موسى سرابطه.

كلية العلوم الإدارية والاقتصادية

تخصص إدارة الأعمال

بيان صبحي أحمد العوضات.

تخصص المحاسبة

سمحان محمد يوسف سمحان، نهيل نمر عبد الحفيظ سدر.

تخصص العلوم المالية والمصرفية

ايمان موسى محمد ابو هلال، رنين خليل خميس القريشي، ولاء عزمي صالح ناصر.

كلية التربية

تخصص المرحلة الاساسية الأولى

أماني محمد ابراهيم زبيدات، ختام سليمان محمد سمرات.

تخصص اللغة الإنجليزية وأساليب تدريسها

ولاء بسام مصطفى ابوحديد.

تخصص تعليم الاجتماعيات

شيمه ابراهيم سليمان عرينات.

تخصص الرياضيات وأساليب تدريسها

عيد طالب ابراهيم البسايطة، نصر فارس حسين عرينات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة