"REFORM" تنفذ حلقة نقاش في مخيم عقبة جبر

تاريخ النشر: 27/08/13 | 1:57

نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية "REFORM"، لقاء تنسيقيا بعنوان: " قواسم مشتركة بين المخيم والمدينة "، وذلك في مخيم عقبة جبر بمحافظة اريحا لمناقشة القضايا المشتركة بين مخيم عقبة جبر وبلدية اريحا، والخدمات المقدمة لسكان المخيم، اضافة الى طرح الهموم المشتركة بين سكان المخيم والمناطق المجاورة. يأتي هذا اللقاء ضمن مشروع تطوير الذي تنفذه المؤسسة.

وحضر اللقاء كل من عدنان أبو زايد رئيس اللجنة الشعبية لمخيم عقبة جبر وأعضاءها، وعصام أديب مدير مكتب الوكالة في المخيم، وممثلين عن بلدية اريحا، وشرطة عقبة جبر، وشرطة أريحا، وممثلين عن المؤسسات العاملة في المخيم، ومجموعة من الشباب الناشط سياسيا ومجتمعيا.

وتحدث الحضور في القضايا المشتركة بين المدينة والمخيم والتداخل في المواضيع الخدمية حيث ان هناك مواطنين يعانون من مشكلة توفير الخدمات ومن المسؤول عن احتياجاتهم الانسانية الاساسية.

وتطرق الحضور أيضا الى مشكلة النفايات، على ان يتم تفعيل الاتفاق المبرم بين البلدية ووكالة الغوث والذي ينص على ان تقوم البلدية بجمع النفايات ومعالجتها وذلك لعدم انتشار الأمراض بين سكان المخيم، على أن يتم متابعة قضية انتشار المخدرات ومقاهي الانترنت غير المرخصة في الاونة الأخيرة، فظاهرة المخدرات انتشرت في المخيم بشكل ملفت وبحاجة الى متابعة دقيقة.

وفي نهاية اللقاء خرج المشاركون بمجموعة من التوصيات منها: تحمل الكل مسؤلياته اتجاه المخيم مع التأكيد على تظافر كافة الجهود بشراكة حقيقية بين المخيم وكافة الهيئات المحلية المحيطة به، وضرورة توفير الحياة الكريمة وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم، ومتابعة كافة القضايا العالقة مع مختلف الجهات الخدمية والرقابية.

وأن يكون هناك تعاون اكبر من البلدية في موضوع النفايات بحيث يتم وضع حاويات للنفايات تخدم كل المناطق في المخيم، وبناء عبارة لتصريف المياه الناتجة عن الامطار والتي تلحق الضرر بهم.

من جانبها، اكدت المؤسسة الفلسطينية على لسان مديرها العام السيد عدي ابوكرش، على أهمية خلق مشاركة اجتماعية بين تلك المناطق، وعلى مستوى المؤسسات, للخروج من تلك الازمات المشتركة التي تعانيها جميع الاطراف، وبأننا على استعداد كامل لوضع خطة عمل مشتركة هدفها النهوض بواقع المشاركة الشبابية اولا، للبدء بحوار شامل من شأنه ايجاد حلول مناسبة لتلك المعيقات.

يذكر أن هذا اللقاء يأتي للنهوض بواقع المشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية، ودمقرطة نظم الحكم المحلي في المناطق المهمشة سيما مخيمات اللاجئين والمناطق المحيطة بها، من خلال بناء وتطوير قدرات الفئات المهمشة خاصة النساء والشباب، وتعزيز شراكتهم في نظم صناعة القرار، والعمل على انشاء مساحات امنة ومستجيبة لاحتياجاتهم، تمكنهم من الإشتراك بفاعلية في الأطر المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة