فوائد الجزر الصحية

تاريخ النشر: 20/02/16 | 2:08

للجزر فوائد صحية كثيرة نذكر منها :

أمراض القلب والشرايين
نظرا لغناه بمضادات الأكسدة فلا غرابة البتة، أن نجد العديد من الدراسات قد انهمكت في دراسة تأثيراته الإيجابية على القلب والشرايين. وهنا نذكر مثلا إحدى الدراسات التي أجريت في هولاندا وقد تتبع المشاركون فيها لمدة عشر سنوات. وعمدت هذه الدراسة إلى تقسيم الخضر والفواكه حسب اللون. وأبدى الباحثون اهتماما كبيرا بأربعة تصنيفات للألوان: الأخضر، البرتقالي/ الأصفر، الأرجواني/ الأحمر، الأبيض. وقد برز من بين هذه التشكيلات الأربع، أن التشكيلة ذات اللون (البرتقالي/ الأصفر) أكثر الأغذية وقاية من أمراض القلب والشرايين. ومن بين هذه المجموعة وجدوا بأن الجزر أكثرها وأقدرها على إبعاد مخاطر الإصابة .

الوقاية من السرطانات
تلعب مضادات الأكسدة، ومن بينها البيتا كاروتين، دورا محوريا في الوقاية من السرطان، حيث خلص الباحثون إلى أن المدخنين الذين يتناولون الجزر أكثر من مرة في الأسبوع تقل مخاطر إصابتهم بسرطان الرئة بشكل ملحوظ [2]. كما أن البيتا كاروتين تقي من سرطان البروستات. ليس هذا فحسب بل إنه يقلل من مخاطر الإصابة من سرطان القولون .

النظر
قد يؤدي العوز (النقص الحاد) في فيتامين (أ) إلى إلحاق أضرار كبيرة على مستوى المستقبلات الضوئية للعين، ومن ثم فإن تناول الكاروتين بيتا لربما قد يحمي البصر بشكل كبير. لكن تظل الدراسات التي أجريت لربط العلاقة بين صحة البصر والجزر قليلة.

صحة الدماغ
حيث أثبت بعض الباحثين أن الجزر يمكن أن يلعب دورا هاما مساعدا في إدارة الاختلالات الإدراكية، وتحسين قدرات الذاكرة.

الجزر لصحة الكبد
حيث نجد أن مكونات الجزر يمكن بشكل أو بآخر أن تحمي الكبد من المواد الكيميائية التي تهدد سلامته.

مضاد للالتهابات
حيث يتميز الجزر بخصائص مضادة للالتهابات عن طريق كبح أنزيم (Cyclooxygenase) تضاهي عمل الأسبيرين

102

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة