الوسط العربي: نفتتح مصالح تجارية بدلا من الخضوع للبطالة

تاريخ النشر: 23/08/13 | 4:23

مريم ابو رقيق تحدّت الجميع وافتتحت "ابنة الصحراء" – اول شركة مستحضرات تجميل في المجتمع البدوي-،عايد سلامة حوّل العمل المؤقت في انتاج نوافذ بلجيكية الى مصلحة ناجحة ومزدهرة، وعمره 31 عاما فقط.

"المبادرات في الوسط العربي هي الحل لانعدام الفرص"، يقول محمود فخر، مستشار تنظيمي يعمل بشكل خاص في المجتمع العربي.

الوسط العربي هو احد محركات النمو ذات القدرات الاكبر في البلاد. في ابحاث درست حجم النشاط التجاري في الوسط العربي وُجِد ان نسبة المصالح التجارية الكبيرة العربية في السوق اقل بكثير من نسبتها في الشريحة السكانية.

إلا انه خلافا للمصالح التجارية الكبيرة، مجال المصالح التجارية الصغيرة والمبادرات رائج جدا في الوسط العربي.

يختار الكثير من المبادرين افتتاح مصالح تجارية صغيرة تتحول الى مصالح ناجحة جدا تشغّل عمال وتغيّر تدريجيا خارطة المصالح التجارية الصغيرة في الوسط العربي.

الوسط العربي يعيد تنظيم ذاته من جديد

محمد فخر، مستشار تنظيمي، يعتقد ان حقيقة المزيد والمزيد من المبادرين في الوسط العربي يفتتحون مصالح تجارية تكمن بالذات بانعدام الفرص. يقول"المبادرات في الوسط العربي هي حل لانعدام الفرص. المبادرات التجارية تشكّل حلًا فريدًا لشخص لا ينجح في الاندماج في سوق العمل. كل شخص من هذا النوع ينشئ مصلحة ويصبح مستقلًا".

فخر، يحمل اللقب الاول في علم النفس والتربية واللقب الثاني في علوم السلوكيات، الاستشارة والتطوير التنظيمي، انشأ عام 2008 فخر للاستشارة التنظيمية، شركة الاستشارة التنظيمية الاولى في الوسط العربي.

من اين اتت فكرة المصلحة؟

"من خلال العمل في شركات كبرى في السوق، عملت في مرافقة المصالح في المجتمع العربي ولاحظت الحقيقة انهم يعانون من نقص في التنظيم، التفكير الاستراتيجي والحداثة في الادارة، وأردت مساعدتهم في مواجهة هذا الامر. عدا عن دراسة اللقب الثاني، شاركت في ورشات في مختلف الاطر مثل جمعية كاڤ مشڤيه، خدمة التشغيل، "ماطي" المثلث، ورشات في قضايا البيع، التسويق، المبادرات ، تطوير المدراء، الخدمة وما شابه. قررت اقامة مصلحة يمكنني ان اشارك بها ما اعرفه مع مصالح تجارية اضافية، مرافقتهم ومد يد العون لهم".

ما هي الصعوبات التي واجهتك لدى اقامة المصلحة؟

"كانت هنالك صعوبات خاصة بسبب ان الحديث هو عن موضوع جديد في الوسط العربي . رجال الاعمال الذين توجهت اليهم لم يستوعبوا ما هي الخدمة ولماذا يجب انفاق الاموال على هذا الامر. لقد استغرق الوسط الوقت الكثير للاعتياد على هذه الفكرة ولحقيقة وجود حاجة الى خدمة من هذا النوع".

يقدّم فخر استشارة تنظيمية للكثير من المصالح في المنطقة الواقعة من ام الفحم وحتى الجنوب وكذلك في شرقي القدس. "حسب ما اعلم فانه لا توجد شركات استشارة تنظيمية اخرى في المناطق التي اعمل بها. هنالك بعض الاشخاص ممن درسوا الموضوع إلا انهم يعملون في اماكن اخرى".

هل هنالك طلب للاستشارة التنظيمية في الوسط العربي؟

"اليوم نعم. لقد فهم الناس اهمية المصلحة المنظمة ويلاحظون التغيير الحاصل في مصلحتهم. تزود شركتنا بمرافقة في اقامة مصلحة جديدة وكذلك استشارة للمصالح الحالية. لقد استوجبت النماذج مطابقة للوسط العربي لكن هذا الامر قد تغير اليوم."

يؤمن فخر ان التغيير الحاصل في الوسط العربي في السنوات الاخيرة يعزز المصالح التجارية الصغيرة في الوسط اللعربي. "حلمي هو انشاء شركة تجارية متطورة وعصرية في المجتمع العربي. شعارنا هو مساعدة مجتمعنا على النهوض وإعادة التنظيم ونحن ننوي القيام بهذا بالفعل".

تقليد عائلي عريق يتحول الى مصلحة تجارية مزدهرة

مريم ابو رقيق نشأت وعاشت في بلدة تل السبع. كفرد من عائلة ابو رقيق، والمعروفة في الوسط البدوي بصناعة ادوية من مستحضرات طبيعية، انخرطت منذ الطفولة في مزايا نباتات الصحراء والطب البدوي التقليدي، إلا انه لم يخطر ببالها ابدا ان تستعمل بشكل عملي هذه المعلومات.

"بعد انهائي المرحلة الثانوية درست ادارة اعمال في انجلترا، امر يعتبر غير مقبول كليا في المجتمع البدوي"، تروي،"اكتشفت اثناء الدراسة القضية البيئية-التنظيمية-الطبيعية حيث كانت في ذروتها في اوروبا".

عند عودتها الى تل السبع بعد الدراسة، بدأت ابو رقيق في التفكير بما ستفعله مع المعلومات والمعرفة التي جمعتها، الامر الذي لم يكن سهلا، بالأخذ بعين الاعتبار التقييدات التي كانت حينها ولا تزال.

وأخيرًا، بعد صعوبات وعوائق جمة في الطريق، افتتحت في عام 2005 مصلحة صغيرة تتلاءم مع التقليد الذي نشأت عليه- ابنة الصحراء- شركة مستحضرات التجميل البدوية الاولى في العالم. "في البداية كان الامر صعبًا"، تروي ابو رقيق,"كانت هنالك معارضة من العائلة والشركة، لكنهم وتدريجيا تقبلوا الامر".

ما هو اول منتج قمت بتطويره؟

"اول مستحضر كان صابون من حليب الابل، لأنه كان من السهل انتاجه مع مواد في متناول اليد. تدريجيا طورت منتجات اخرى وتوجد اليوم لابنة الصحراء تشكيلة كبيرة من مستحضرات العلاج والعناية، وكلها تعتمد على مواد طبيعية وعضوية".

تختص اليوم شركة "ابنة الصحراء" في الابحاث وصناعة مستحضرات عناية وعلاج طبيعي وعضوي، وتعتمد على مواد ناشطة تستخرج من نباتات الصحراء المختارة، وكذلك تدمج تقليد عائلي عريق عمره اكثر من 400 سنة مع تكنولوجيا عصرية.

بالإضافة الى المنتجات الخاصة، تعرض الشركة زيارات ممتعة في مزرعة ابنة الصحراء، وتشمل ارشادات تعليمية وتعارف مباشر مع سير انتاج منتجات الشركة، وأيضا محاضرات وورشات عمل بالعبرية، الانجليزية والعربية في مختلف المواضيع: مزايا الاعشاب الطبية، مزايا حليب الابل، الجمال الصحراوي – تجميل طبيعي ومكانة المرأة البدوية.

هل تعتقدين انك تشكلين قدوة للنساء البدويات؟

"انا اشغّل في مصلحتي النساء فقط ، وآمل ان تكون قصتي الشخصية ايضا انطلاقة للنساء البدويات على الاطلاق للبدء في مصلحة خاصة بهن. انا اتمنى ايضا ومع توسيع المصلحة ان اتمكن من تشغيل المزيد من النساء".

ما هي خططك المستقبلية؟

"نحن في هذه الآونة نقوم باجراءات جدية لتوسيع المصلحة- توزيع المنتجات في كل ارجاء البلاد والاتساع ايضا الى خارج البلاد. حلمي ورؤيا ابنة الصحراء هو الوصول الى خط عالمي في المستقبل غير البعيد".

"لقد حققت حلمي، مررت بالكثير في حياتي كامرأة بدوية من النقب ، امنت بهذا الحلم، باستطاعة كل شخص ان يحقق حلمه، علينا ان نؤمن وننمي إرادتنا، وان نكون طموحين ، حولت فكرة بسيطة الى مشروع كبير كهذا، وحتى وان استهتر البعض بما أقوم به، آمنت بنفسي وبقدرتي على تطوير هذا الحلم".

مبادرات تشكل نافذة فرص

عايد سلامة، 31 عاما، كان طالبًا جامعيًا للعلوم السياسية عندما بدأ العمل مؤقتا في شركة تصنع النوافذ البلجيكية. اليوم بعد مرور 11 عاما هو صاحب شركة خاصة به. "بدأت بالعمل في المجال عندما كنت في عطلة من الجامعة، تعلقت بهذا العمل والتوقف عن الدراسة استمر حتى يومنا هذا".

بدأ عايد كعامل مؤقت في شركة ، انتقل الى شركة اخرى اكبر، وهناك بدأ بالاحتراف. "تعلمت تدريجيا ومن خلال العمل كافة اسرار المهنة. تدربت، اصبحت على قدر من المهنية واكتسبت الخبرة."

كأي اجير شاب، حلم عايد ايضًا ان يكون سيّد نفسه."بعد ان ادركت انني احب هذا العمل وأريد الاستمرار به قررت افتتاح مصلحة مستقلة".

انشأ عايد شركة Lavan exclusive windows, والمتخصصة في اعمال الزجاج الفاخر بشكل خاص، حيث يقوم بالأعمال الكثيرة في الوسط العربي وكذلك في الوسط اليهودي."في كل مكان يوجد به اشخاص اغنياء يريدون نوافذ فاخرة ومميزة".

ماذا تستفيد من كونك مستقل؟

احدى المزايا هي انك يمكنك بالفعل اختيار عملك, ان تقرر ماذا تفعل وتعمل بما تحبه انت. كونك مستقل يمكنك ايضا الدراسة والتطور، انت تحدد ما هو حدك الاعلى والى اين يمكنك الوصول ولا يوجد من يستطيع الوقوف في طريقك."

عايد لا يتوقف وأيضا بعد ان انشأ المصلحة يواصل الدراسة والتطور."بعد دراسة العلوم السياسية تابعت وتعلمت الارشاد السياحي في خارج البلاد، دورات وكيل سفر ومؤخرًا قمت بتعلم دورات مختلفة في علوم الحاسوب".

هل تنوي تغيير مهنتك؟

"في هذه اللحظة لا. انا احب عملي جدًا، لكنني ايضا احب الدراسة واكتساب المعرفة. الثقافة والمعرفة تفتحان لك دوما ابواب فرص جديدة، لذا وخلال العمل انا استمر بالدراسة، لكن ليس بهدف تغيير مهنتي."

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة