الحقيبة المدرسية يجب ان تتمتع بمواصفات تحمي الطالب من آلام الظهر وتوزع ثقل ما بداخلها على الكتفين بالتساوي

تاريخ النشر: 24/08/13 | 1:33

مع حلول العام الدراسي الجديد نهاية الشهر الحالي تتكاثف الجهود من أجل وضع اللمسات الاخيرة للتجهيزات والتحضيرات النهائية والتي تتمثل بتحضير الكتب واللوازم المدرسية واهمها إختيار الحقيبة المناسبة للطالب.

بعض النصائح والتوصيات لكيفية اختيار الحقيبة المناسبة بالتناسب مع الجيل والوزن وإختيار حذاء مناسب للمدرسة.

وتأتي هذه النصائح والتوصيات من منطلق أهمية ملائمة حقيبة الظهر لحجم الطالب ووزنه وانعكاسات ذلك على سلامة الظهر. لذا يجب التنبه لكيفية اختيار الحقيبة على ان تكون ذات أحزمة عريضة ومبطنة يمكن ملائمها بواسطة ابزيم، كذلك من المفضل ان يكون ظهر الحقيبة ملاصقا لظهر الطالب وان يكون ظهر الحقيبة مبطنا ايضا وان تحتوي الحقيبة على عدد من الجيوب التي تمكن من توزيع وزن الكتب الدفاتر والأدوات المدرسية التي بداخلها.

اضف الى ذلك، يجب الانتباه الى ان تكون طول الأحزمة متساوية لتضمن توزيع متناصف للحمل على الكتفين وان يكون مركز ثقل الحقيبة مقابل وسط الظهر الطالب وليس مقابل الحوض، على ان تحتوي الحقيبة على اشرطة لاصقة عاكسة للضوء لضمان سلامة الطلاب على الطرق. من المهم ايضا ان ننبه الطالب لأهمية إعلام الأهل عن اية آلام قد يشعر بها في الظهر او الكتفين اثناء حمله للحقيبة.

ولتخفيف ثقل وزن الحقيبة المدرسية قدر الإمكان يوصى بوضع الكتب والدفاتر المدرسية التي سيتعلم بها الطالب في اليوم ذاته والتأكد ان وزن الحقيبة وما بداخلها لا يتعدى 15% من وزن الطالب. يجب ايضا الأخذ بعين الاعتبار امكانية استعمال حقيبة مع عجلات تمكن الطالب من جرها اذا سمحت بذلك جهوزية الشارع. مع العلم ان حقيبة كهذه لا يمكن حملها على الظهر وانها تعتبر اثقل من ناحية الوزن وانه من الصعب جرها اثناء صعود الدرج كونها تتطلب مجهودا كبيرا يكون مصحوبا بحركات غير متوازية في الظهر واليدين، لذا من المفضل جر الحقيبة مرة في اليد اليمنى ومرة أخرى في اليد اليسرى.

في سياق متصل تعتبر قضية إختيار الحذاء للطالب ذات أهمية كبيرة اذ انه يجب التنبه لمبنى ونوع الحذاء على ان يكون الحذاء ذات مبنى دائري وواسع من الأمام اما الجزء الخلفي من الحذاء فيجب ان يضم الجزء كعب القدم من الخلف وان لا يدعها تخرج من الحذاء اثناء المشي على ان يكون الحذاء مصنوعا من مواد لينة تحتوي على ثقوب للتهوية لأن الأحذية المصنوعة من مواد قاسية تعرقل حركات كفة الرجل.

إختيار المقياس المناسب للحذاء يتم بعد قياس الحذاء بكلتا القدمين في حال الوقوف، كما انه من المحبذ القيام بعملية قياس الحذاء المناسب للطالب في نهاية اليوم اي بعد الانتهاء من عملية المشي او الركض وحركات كفتي القدمين لانهما تميلان الى الانتفاخ من جراء ذلك.

اما بالنسبة للجوارب فمن المفضل ان يكون الجارب ملائما بمقياسه لكفة القدم اذ ان الجارب الضيق يقيد هو ايضا من حركة كفة القدم، بينما الجارب الواسع يكوّن طيات ما بين القدم والحذاء تكون مصدر ازعاج للطالب نفسه.

من المهم ايضا ربط رباطات الحذاء على ان لا تكون رخوة جدا من جهة وان لا تكون مشدودة من جهة اخرى.

هذا ومع حلول العام الدراسي الجديد نتمنى لطلابنا الاعزاء سنة دراسية موفقة وناجحة، مليئة بالصحة والعافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة