مؤتمر التوحديين الأول في كفر قرع

تاريخ النشر: 02/06/11 | 23:27

بمبادرة ورعاية وتنظيم مدرسة المستقبل الابتدائية ومجلس كفر قرع المحلي ومفتش التعليم الخاص الأستاذ احمد كبها تم صباح الاثنين عقد مؤتمر التوحد الأول من نوعه في كفر قرع تحت عنوان”يدا بيد.. معا لنفهمهم” والذي أقيم في المكتبة والقاعة المدرسية على اسم المرحوم احمد رضوان بدحي في بناية مدرسة المستقبل.

حضر اليوم الدراسي ممثلون عن السلطات المحلية في المنطقة والسادة المفتشين ومديرين ومديرات المدارس ومعلمي ومعلمات التربية الخاصة والطواقم العلاجية المختصة في المجال الحركي النشاطي والنطقي والإخصائيين النفسيين وطاقم الإرشاد للتعليم الخاص. بالإضافة إلى مفتش القرية السيد فريد غنايم والسيد احمد كبها مفتش التعليم الخاص والسيدة سينا زحالقة مفتشة قطرية على المضامين والمناهج التعليمية في التعليم الخاص ومدراء أقسام المعارف ومديرو أقسام الرفاه الاجتماعي في المنطقة.

افتتح اليوم الدراسي السيد محمد سعادة، ممثل جمعية ألوت في الوسط العربي والذي تولى عرافة الحفل، وقدم احد الطلاب التوحديين الذي أثلج صدور الحاضرين بآيات من النزل الحكيم والتي تجلت بروعة براءة تجويده وحركت الجمهور، ثم قدم عريف الحفل مديرة المدرسة المربية منتهى عيسى مصاروة وحياها على جهودها المهنية والتربوية الرائعة للوصول بالمشاركين في هذا اليوم الدراسي إلى هذا الانجاز الإنساني الرائع.

بدورها حيت مديرة المدرسة المربية منتهى عيسى مصاروة الحضور والطواقم المهنية العلاجية الإدارية المشاركة في اليوم الدراسي وجاء في خطابها المؤثر:”نجتمع وإياكم اليوم في يوم دراسي عن طلاب التوحد، الذين هم فئة خاصة في عالم التعليم الخاص، أود أن أقدم لمحة قصيرة عن المكان، تتواجدون اليوم في مدرسة المستقبل الابتدائية والتي هي اكبر مدرسة في كفر قرع تحوي 710 طلاب، نحن في المدرسة نضع نصب أعيننا أن نصل بطلابنا إلى الأفضل من اجل الإجابة على احتياجاتهم ومتطلباتهم تحصيلياً واجتماعيا وتعليميا وتقوية الجانب التربوي الاجتماعي والعلاجي.” واستطردت في خطابها:”المدرسة تضع في سلم أولوياتها التحصيل العلمي العالي على صعيد الامتحانات الداخلية والامتحانات الخارجية امتحانات النجاعة والنمو المدرسي (ميتساف)”، وأضافت:”نؤمن بضرورة خلق مناخ تعليمي وتربوي دافئ وآمن لطلابنا يرتكز على قيم اخلاقية وتذويتها لدى طلابنا، أبرز هذه القيم التي تُزين جبين وجودنا هي “الاختلاف كقيمة”، معا نسعى لتذويت هذه القيمة بين صفوف الطلاب على اختلاف فئاتهم. وأقول بكل افتخار أننا المدرسة العربية الوحيدة في إسرائيل والتي تدمج الطلاب التوحيديين بين جدرانها وبين الطلاب، بالرغم من إنها الفئة الأكثر تعقيدا بين فئة طلاب التعليم الخاص، هم فئة لديها اضطراب بالتخاطب والتواصل والإتصال مع المحيط على صعيد الأسرة والمدرسة.

ووجهت مديرة المدرسة شكرها العميق لكل من ساندها وكان شريكا من اجل الوصول إلى هذا الانجاز المهني، ووجهت الشكر لرئيس المجلس المحلي على دمج هذه الفئة من الطلاب ورصد الميزانيات لأجل هذا الهدف، كما وشكرت المفتش احمد كبها والمفتشة سينا زحالقة والطاقم العلاجي المهني في المدرسة وطاقم المدرسة الذي ساعد في الترتيبات اللوجستية لهذا المؤتمر الرائع، كما ووجهت شكرها العميق للمفتش فريد غنايم على التعيينات المهنية ، كما وشكرت السيدة صباح أبو بكر مديرة ماتيا وطاقم المدرسة والمجلس المحلي وقسم الثقافة التربية اللا منهجية. كما وأكدت مصاروة أن رضى الأهل عن انجازات المدرسة في هذا المضمار هو الطموح والمؤشر المرجو، كما ووجهت شكرها العميق أيضا للأستاذ احمد كبها الذي رافق دمج الطلاب التوحديين منذ استيعابهم في المدرسة من اختيار الغرف والبيئة التعليمية وغيرها من المهام.

ومن ثم تحدث رئيس المجلس المحلي المحامي نزيه سليمان مصاروة إلى الجمهور المشارك، وافتتح خطابه وحيى مجددا القاعة المدرسية والمكتبة على اسم المرحوم احمد رضوان بدحي والتي احتوت اليوم الدراسي، وقال:”أنا فخور بكم اليوم وفخور بنفسي إلى ابعد الحدود، لأنني أيقنت وأدركت حق إدراك هذا الصباح إنني لا أزال انعم بنعمة كوني إنسان يحترم ويتأثر، وصدقوني هي نعمة، لأن ضجيج الحياة والركض وراء الانجازات إنساناً الوقوف عند هذه المحطات الإنسانية، بوركتم يا من عملتم على إيصال هؤلاء الطلاب إلى بر الأمان، إن الأجر الذي تتعاطونه من خلال الأجرة الشهرية يتقزم إلى جانب الأجر الرباني والثواب العظيم حين توصلون طفلا توحدياً الى حضن ذويه ووالديه الذين ينتظرون هناك في ظلمة اليأس للقاء عيون وبسمته”، وأكد :” دمعت وبكيت حين قرأ الولد القران، كلنا هنا من اجل 23 ولد وبنت، افخر بهذه الوجوه الطيبة وبالمجلس المحلي،”، كما وأثنى رئيس المجلس المحلي على المحطات التربية والتعليمية التي عرضت مجالات العمل مع الطلاب والتي شاهدها الحضور قبل الدخول إلى قاعة المؤتمر،كلنا معا من اجل إسعاد 23 طفل وطفلة و46 والد ووالدة، نحن معكم.” واختتم قائلا:” حصدنا الكثير من الدموع التي انسنت وجودنا في هذ اللقاء الانساني الصادق، هي دموع تعاطف وحب لمن حباهم الله بالتوحد ليذكرنا نحن بقيمة ما جاد الله علينا به، أفخر بكم وبنفسي لأن الإنسان الذي فينا لا يزال ينبض حرا وصادقا”. كما وخص رئيس المجلس بالشكر والعرفان للمعلمات والمساعدات اللواتي يقمن بعمل مقدس وخدمة لهؤلاء الطلاب المتميزين.

ثم شاهد الحضور فيلما مؤثرا وإنسانيا مهنيا رائعاً عن رحلة التطورات المهنية في كل المجالات التي وصل بها الطاقم المهني مع الطلاب وذويهم، هو فيلم بمليون كلمة، الفيلم تحدث عن تحديات مدرسة المستقبل في دمج طلاب التوحد والهدف السامي الذي يصبو إليه الجميع، وكان له عظيم الأثر في نفوس المشاركين.

وبعد ذلك تحدث المفتش فريد غنايم مندوب وزارة المعارف عن اليوم الدراسي وأهميته، وأكد احترامه وتقديره للسادة المشاركين والمشاركات كما وأكد احترامه لكل الطاقم المهني للسيد احمد كبها والسيدة منتهى مصاروة لكي يصلوا إلى هذا الانجاز الكبير الأبعاد العلاجية والاندماجية فيما بعد، والتي هي خطوة عملية نحو الأنسنة. وأكد بأن صورة المغارة التي رآها على سطح مكتب الكمبيوتر أخذته في عالم التشبيه إلى الطاقم الذي يمسك بيد هؤلاء الأولاد من المغارة إلى نور الاندماج بين ظهرانينا في المحيط الأسري والعائلي. ومن ثم استمع الحضور إلى كلمة مؤثرة ورائعة من مندوب أهالي الأولاد التوحديين والتي أعربت عن رضاهم وحبهم للمدرسة والتقدم الحاصل لدى أولادهم.

وبعد ذلك استمع الحضور إلى محاضرة علمية مهنية حول مبادئ أساسية في سيرورة العمل مع الطلاب التوحديين- من الطاقم التربوي والعلاجي في المدرسة، المستشارة التربوية السيدة سكينة غرة وأخصائية النطق السيدة شروق عقل.

ومن ثم قدم الفنان أيمن نحاس فقرة فنية جيد فيها المعاناة التي يحياها الطالب التوحدي الأسرة التي ترافقه والأعباء النفسية التي يجب عليهم مواجهتها. وقد أفلح نحاس في إلهاب الجمهور وحصد الدموع الساخنة والصادقة لروعة الأداء والقصة الإنسانية التي أشرك الجمهور بها.

وبعد ذلك تطرق السيد احمد كبها مفتش التعليم الخاص إلى المضامين المهنية الرائعة والجهود الجبارة التي تقوم بها مديرة المدرسة والطواقم المرافقة وأثنى على دعم رئيس المجلس المحلي وخوضه هذا التحدي وأوصل من مديرة لواء حيفا في وزارة المعارف السيدة راحيل متوكي رسالة شكر وتقدير لمديرة المدرسة السيدة مصاروة على العمل المهني والقيادي في المدرسة وعلى الدمج المهني لطلاب التوحد في المدرسة وقام بتكريمها أمام الجمهور باسم مديرة اللواء. واضاف السيد كبها ان عالم التوحد هو عالم خاص بحد ذاته وله خصائصه الاجتماعية, اللغوية الحسيه الادراكيه والسلوكية ،الأهل يحتاجون الى من يأخذ بأيديهم الى بر الأمان وهذا البر هو تقديم لأفضل الخدمات لهم حتى يستطيعوا مواصلة مسيرتهم في تربية وتعليم أبنائهم التو حديين والوصول بهم الى أرقى المستويات ،المعلمات والمساعدات هن الحلقة الأقرب لللاهل وحاجاتهم وعلى عاتقهم ملقاة المسؤولية الكبرى، نحن مستعدون لاستيعاب طلابنا وتقديم الخدمات لهم ولذويهم وهذا اليوم الدراسي هو نقطة الانطلاق إلى عالم النجاح . وصرح كبها:”نعمل بشكل جدي على افتتاح أول مدرسه متخصصه بتعليم الطلاب التوحديين في العام 2012.”

كما وأكد “نحن نفخر بالإنجاز المهني والإنساني الذي قامت به مدرسة المستقبل مع الطلاب التوحديين، ونقيم عاليا القفزة النوعية والجهود الجبارة من اجل دمجهم بين صفوف الطلاب”

تجدر الإشارة إلى انه تم تكريم مديرة المدرسة المربية منتهى عيسى مصاروة على جهودها الجبارة واحتضانها لهذه الفئه من الطلاب الذي يتطلب مسئولية إدارية وقيادية من قبل مفتش التعليم الخاص في لواء حيفا السيد احمد كبها ومديرة ماتيا السيدة صباح شرارة أبو بكر، كما وكرمها مندوب عن أسرة أهالي الطلاب التوحديين، بالإضافة إلى تكريم خاص من الطاقم العلاجي وطاقم معلمات التعليم الخاص في المدرسة قدمته المعلمة مي كناعنة.

كما واختتم اليوم الدراسي بجلسة توصيات مهنية عقدتها مديرة المدرسة ورئيس المجلس المحلي والسيد المفتش احمد كبها والطاقم المهني.

حول الهدف والرؤيا ومعنى التوحد:

التوحد(الأوتيزم) اضطراب يصيب الدماغ يبدأ في مرحلة الطفولة المبكرة ويستمر خلال المراحل التالية حتى الرشد ويؤثر على ثلاثة مناطق مؤثرة في نمو الإنسان وهي: التواصل اللفظي وغير اللفظي، التفاعل الاجتماعي، اللعب الإبداعي أو اللعب التخيلي.

ويعد التوحد(الأوتيزم) من الاضطرابات النمائية الشائعة والتي تعرف باسم الاضطراب النمائي واسع الانتشار(PDDs) pervasive developmental disorders . وأول الإشارات أو العلامات الدالة على التوحد عند الطفل يمكن ملاحظتها عند سن ثلاث سنوات. والعديد من الأفراد التوحديين autistic أيضاً يعانون من الصرع، الخصائص الأخرى قد تتضمن السلوكيات التكرارية أو الطقوسية repetitive and ritualistic behaviors كالطيران أو الخفقان باليد والدوران والجري في دائرة، الخوف المفرط، إيذاء الذات مثل ضرب الرأس أو جرحها . العدوان، عدم الإحساس بالألم، ونوبات غضب واضطراب في النوم والأكل, والأفراد التوحديون يعيشون حياة طبيعية، لكنهم يحتاجون طوال حياتهم إلى رعاية وإشراف مستمرين.

ويعد ليو كانر أول من عرف التوحد(الأوتيزم) في عام 1943 عندما أجرى دراسة على عدد من الأطفال التوحديين(11 طفلاً) ، ففي بداية الأمر، كان يعتقد بان التوحد (الأوتيزم) اضطراب تعلق ينتج عن الأساليب الوالدية السيئة. وقد ثبت خطأ هذه المقولة ، بينما بقى السبب الحقيقي لغزاً ، ومعظم المختصين ينظرون إلى التوحد الآن على أنه اضطراب دماغي مما يسبب صعوبة للشخص في التعامل والاستجابة للعالم الخارجي. وقد أمكن ملاحظة التوحد(الأوتيزم) في عديد من أفراد الأسرة الواحدة. لذا يعتقد العديد من العلماء أن التوحد لدي بعض الأفراد قد يرجع منشأه للعوامل الوراثية وقد استطاع العلماء التعرف على بعض الجينات التي ربما تلعب دوراً في تطور التوحد(الأوتيزم) .

يعتبر التوحد”Autism”من الاضطرابات الصعبة والمعقدة، ويشتمل على جوانب عديدة من الضعف والنقص،أهمها الضعف في الجانب الاجتماعي والتواصل مع الآخرين ، وكذلك ظهور أنماط شاذة من السلوك،وعدم القدرة على اللعب بشكل مناسب،وهو غير معروف الأسباب، ويحدث نتيجة خلل وظيفي في الدماغ.

*** – ليو كانر Leo Kanner ولد دكتور ليو كانر في 13 يونيو 1894 وتوفي في الثالث من أبريل سنة 1981، وهو طبيب نفسي أمريكي من أصل نمساوي، وعرف بأعماله المرتبطة بمجال دراسات وبحوث التوحد (الأوتزم).

1-1959

1-2373

1-2374

1-2444

1-2538

1-2732

1-4174

1-5151

1-8109

1-12135

1-15100

1-16100

1-17100

1-22103

480-35001-21115

‫27 تعليقات

  1. كل الاحترام على هذا الإنجاز الرائع نحن فخورون بوجود مدرسه مثل المستقبل في بلدنا نكن لها ولمديرتها ولطاقم التدريس فيها كل الشكر والتقدير قدما والى الامام يا مدرستي لخدمة أطفالنا فلذات أكبادها

  2. فعالية مباركة…اتمنى النجاح الدائم للمدرسة وطلابها..

    هذه المدرسة تابعة الى قسم العارف…اين مدبر القسم السيد رشيد عثامنة….

  3. كل الحترام يا مي عبد العزيز كناعنه والى الامام ,بتوفيق ان شاء الله.

  4. يعطيكن العافية لاروع معلمات\\ اماني عثامنه -اماني محاجنه- اماني ابو عطا- ام امير مسلماني-

  5. كل الشكر والتقدير والاحترام أكنه للمعلمة ليلى عيد على المجهود الكبير الذي بذلته
    يعطيكي الف عافية

  6. احلى تحية للمعلمة المبدعة والمتألقة في كل سما ليلى عيد, دائمة العطاء المميز يا غاليتي يعطيك الف عافية تستحقين الاوسمة للعطاء والابداع.

  7. لا بد من كلمة تقدير لكل من ساهم في توصيل الرساله الى الحضور في هذا اليوم المميز والمتميز. لقد كان يوماً غنياً جدا, فالزوايا المختلفه والتي كانت محضره من قبل المربيات والطاقم العلاجي كشفت مدى الإهتمام والرعايه الكبيرتان التي تعطى لأولادنا المميزين وأوصلت
    للحضور صوره واضحه عن عالم الطفل التوحدي. أود أن اعبر عن تقديري للمربيات والطاقم العلاجي : ميسم كعور, مي كناعنه, ليلى عيد, أماني عثامنه, أماني عبادي, أماني مصالحه, سماح مصالحه وشروق عقل وللمساعدات وكل من مد يد المساعده لأولادنا المميزين.
    وأخيراً أتوجه بالشكر والتقدير لمديرة المدرسه والمربيه منتهى مصاروه على جهودها اللامنتهيه وعطائها المستمر لتهيئة الظروف الخاصه والمميزه لأولادنا بشكل عام وللأولاد التوحديين بشكل خاص.

  8. كل الاحترام
    قدما والى الامام
    واضح ان الطاقم العلاجي يعمل جيدا ومهني
    نشكر المديرة على التنظيم وكل من ساهم
    ولا ننسى مفتش التربية الخاصة الاستاذ احمد والسيدة صباح
    كل الاحترام لمن حضر من المجالس خارج القرية ولكل الحضور واحلى تحية موجهة ل
    للأهل
    يعطيكم العافية

  9. رشيد عثامنه مدير قسم العارف
    * هنالك من يسأل عن عدم حضوري اليوم الدراسي الذي اقيم الأثنين الماضي بخصوص الاولاد التوحديين في ابتدائية المستقبل.
    * سؤال طبيعي جداً ومنطقي جداً، رأيت من واجبي ان اقوم بالرد عليه:
    * بدأ مشواري مع الاولاد التوحديين قبل ما يقارب الخمس سنوات، حين توجه الي مفتش التعليم الخاص السيد احمد كبها، ليطرح امامي فكرة افتتاح بستان علاجي يقوم بخدمة كافة الأولاد التوحدين من القريه وخارجها.
    * رحبت بالفكره كما سعدت لها، ايماناً مني بأن هذا البستان العلاجي سيكون نواه لافتتاح مدرسه خاصه بهؤلاء الاولاد في المستقبل القريب.
    * عرضت الأمر امام السيد زهير يحيى، رئيس المجلس السابق، وعلى الفور، ودون تردد، بارك المبادره، حيث قام بتوظيف الميزانيات الهائله الى جانب دعمه المعنوي لأخراج هذه الفكره الى حيز الوجود.
    *نتيجه للعمل الدؤوب والمتواصل، وبمساعده السيد سفيان عسلي من قسم الهندسه توصلنا الى ما توصلنا اليه اليوم: بستانان، صف اول وصف ثاني متوقعين افتتاح بساتين اضافيه السنه الدراسيه القادمه، وبذلك نكون قد استوفينا الشروط الاساسيه للمصادقه على افتتاح مدرسه خاصه منطقيه (لكافة القرى والمدن) لهؤلاء الاولاد.
    * توقعت ان اكون شريكاً في التنظيم والتخطيط لهذا اليوم، وذلك على ما بذلته من جهود في تأسيس هذا المشروع، وايماني بقدرتي وتجربتي على المزيد من الدعم والعطاء، ولكني فوجئت ان ادعى كسائر المدعوين ! فهل يعقل هذا ؟!
    *صدق من قال بأنني ابتعد كل البعد عن الأضواء الزائفه .

  10. أعتقد انك ومع كل الاحترام نسيت أو تناسيت أعضاء لا اقل اهمية مثل الاخ أسامة ابو رقية الذي عمل بجد وايضا الاخوات ايناس اغبارية وخلود مسعود الرائعات,ريم بدويةالتي كانت رائعة جدا وايضا مها وهيام ,اعتقد ان الجميع وايضا طاقم المدرسة عملوا جاهدين لانجاح اليوم

  11. إلى كل من نسيت ذكر إسمه- أخي العزيز أسامه ابو رقيه نائب المديره, إيناس أغباريه, خلود مسعود, ريم بدويه, مها أبو حسين وهيام إسماعيل- عذراً منكم وتحياتي وتقديري لكم جميعاً على المجهود الذي تبذلونه من أجل أولادنا التوحديين.

  12. ما هكذا تتقدم الشعوب
    لا بالمقاطعات ولا بالشعارات
    الاضواء جللت عمل دؤوب للمديرة المعطاءة والرائعة
    والطواقم المرافقة من المدرسة والوزارة والمجلس

    فلا داعي يا مدير المعارف للتجريح بالغير

    فهؤلاء هم اطفال ابرياء رائعين سيدي المحترم

    اهل الاولاد التوحديين

  13. صح النوم …… يا مدير قسم المعارف.. انا ولا مره شفتك مشترك في ايه فعاليه في مدارس كفرقرع

  14. رشيد عثامنه -مدير قسم المعارف
    اود ان ارد هذه المره على المعلق تحت عنوان “الحق يقال”.
    وهذا ردي.
    اخي العزيز /اختي العزيزه، لا اقلل من اهمية الفعاليات المدرسيه فأنا اقوم بالمشاركه بقسم منها، احاول قدر الامكان ان البي الدعوه ولكن هنالك وظائف ،مهام ومشاريع جمه ملقاه على عاتقي ومسؤوليتي، احاول دائماً وبقدر استطاعتي ان اقوم بتنفيذها على احسن وجه، فاليك استعرض القليل مما نقوم به.
    1. رفع نسبة الحاصلين على شهادة البجروت، حيث قفزت النسبه بالمقارنه مع السنه الماضيه بنسبة 10%
    2. تقليص عملية التسرب من المدارس
    3. توفير كافة الخدمات النفسيه للطلاب، للاهالي والطواقم المدرسيه
    4. تقديم الخدمات المتعلقه بسلامة اسنان الطلاب مجاناً
    5. صيانة المدارس وتزويدها بكافة المستلزمات ومن اهمها الحواسيب والمكيفات
    6. ازالة العوائق الصحيه والعوائق المتعلقه بأمن وأمان الطلاب
    7. مكافحة ظاهرة العنف في المدارس
    8. رعاية النادي العائلي
    9. اثراء المكتبه العامه والمكاتب المدرسيه ومكاتب رياض الاطفال بالكتب والمواد المميزه
    10. رعاية مشروع طريق النور في المدارس الابتدائيه
    11. رعاية مشروع بيرح (פר”ח)، الذي يخدم طلاب المدارس الابتدائيه ويوفر مكسب مادي لطلابنا من المعاهد العليا.
    12. نقوم على تنظيم دورات لامنهجيه في المركز الجماهيره كدوره شطرنج، دورة موسيقي، فنون ،خط، رياضيات، دبكه وغيرها.
    13. نحاول توفير فرص عمل لابناء بلدنا وذلك بمساعدة مكتب العمل.
    14. توفير الاطر المناسبه للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصه، حيث نقوم بتسفيرهم الى الاطر والمؤسسات الخاصه بهم داخل القريه وخارجها.
    15. تنظيم، تخطيط ورعاية المخيم الصيفي (مخيم البير) والمخيمات الخاصه بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصه
    16. تزويد ما يعلو على 350 عائله مستوره بحواسيب حديثه وذلك ضمن مشروع “حاسوب لكل ولد” ،وذلك مقابل مبلغ زهيد.
    قليل من كثير، ايكفيك هذا !

    ولك يا اخ ابراهيم اود ان اقول:
    لم يرد في تعليقي اي تجريح بل هي محاوله منك لاثارة الفتن، والفتنه اشد من القتل! لا اشكك في قدرات ادارة المدرسه ولا في الطواقم العامله فيها، وليس هنالك من هو احرص مني على هؤلاء الاولاد، فكما ذكرت في ردي الاول، فأنا اواكب وارعى شؤونهم منذ خمس سنوات متتاليه .

  15. السلام عليكم
    شوي شوي الامور ما بتمشي هيك يا جماعة
    الانسان المثقف والمتعلم عليه ان يقول اللهم “كلما زدتني علما زدني تواضعا”
    فنحن وعلى ما يبدو ومن ردود الفعل هذه بعيدا عن ذلك وهذا مؤسف ومحزن.
    روضات وبساتين التوحديين موجوده منذ ستة سنوات والي ورافقها ورافق طاقمها
    في كل صغيره وكبيره هو الاستاذ رشيد يا الي بتسأل اين الاستاذ رشيد؟ له جزيل الشكر.
    هذه الروضات موجوده منذ ستة سنوات كما ذكرت والي عمل دون توقف هم الاهالي
    وطاقم المعلمات منهن المعلمات مها ابو حسين .خلود مسعود.هيام اسماعيل
    وايناس اغباريه
    كذلك المساعدات حياة يحي ميسون ابو فنه وعبير علاوي
    التوحدين بحاجه للعمل وليس للاضواء والصور
    أأمل ان نكون موضعيين في ردود فعلنا

  16. السلام عليكم
    الى الاستاذ رشيد اود ان اقول انك لست بحاجه ان تذكر الى اي مستويات رائعه اوصلت مستوى التعليم في السنوات الاخيرة ،فلي كلمة حق للاخوان المعلقين بان العمل الدؤب يا اخواني ليس بكمية الصور. وانما العاملين بحق هم من يعملون من وراء المكاتب وليس من “يعملون”امام الكاميرات،
    وانني متاكد ان المواطن لقرعاوي اوعى من ان تغره قليل من الصور او مقالات للعلاقات العامه،
    وكلمة حق ثانيه انه ليس من اخلاق المسلم ان تسلب عمل سنوات طويله لاناس اعطو كل ما لديهم لانجاح مشروع مبارك وبالتالي تنسبه لنفسك وتعزمهم فقط للبروتوكول،
    بالنهايه اقول للاستاذ رشيد بوركت على هذا العمل انت والاستاذ احمد كبها وكل القائمين من وراء الكواليس،
    اكمل المشوار كما عودتنا من وراء الاضواء, فنحن بحاجه الى اعمال وليس الى صور.
    …..
    والسلام عليكم

  17. بقجة مرحبا ,
    انا استغرب التعامل بمكيالين , لماذا تحذفون التعليقات ؟ اليست حرية التعبير عن الرأي هي العنصر الأساسي في الصحافة ؟

  18. رد للاستاذ رشيد ط انجازات مشرفة:

    1) مستوى الحاصلين مقارنة مع سنين سابقة متدني ب18% من احصائيات الوزارة
    2) نعم صدقت فنسبة المتسربين الى الشوارع تتفاقم يوما بعد يوم , والمتسربين الى المدارس الخاصة تزداد سنة بعد سنة
    3) الخدمات النفسية , يعطي العافية ثروة مصالحة (ماذا تعرف عن عمله)
    4) لم نراك في المدارس , وتسويس الأسنان من قسم الثقافة والتربية اللامنهجية (مهاااااا)
    5) المكيفات من تبرعات الأهالي وخدمات المجلس المحلي ….. والحواسيب يخلف على مفعال هبايس
    6) أمن وأمان الطلاب , اين انت من زوايا الألعاب في بساتين المدارس ومنتزه البير والروضات والبساتين ( مقر للحشاشة والمدخنين)
    7) اي ظاهرة عنف ي….. ( سرقة ) , يخلف على الشرطة وموطي
    8)النادي العائلي , والمساعدات , وووووو ؟؟؟؟؟
    9) المكاتب تبرعات ( البدحي , وام اياد , وعلي حيدر) وانت شو وين دورك
    10) مشروع النور من شركة الكهرباء ( قسم الثقافة والتربية اللا منهجية – مها زحالقه مصالحه)
    11) مشروع פר”ח قائم من القرون الوسطى في المدارس , ….
    12) الدورات اللامنهجية اسمها معها – يوجد قسم للثقافة اللامنهجية ( بتقدرش تنكره ي ,,,)
    13) فرص العمل من أختصاص قسم الشؤون الأجتماعية ..
    14) تسفير الطلاب واجب على المجلس لأنة الميزانية تاتي من وزارة المعارف , (مش انجاز بطولي تا تكتبه)
    15) مخيم البير قائم من ايام الأستاذ مدحت زحالقة ( انت كنت بعدك في المدرسة) بعدين بدك تظلك تسجل شغل غيرك على أسمك (טרימפיסט) , كمان المخيمات لذوي الأحتياجات الخاصة ليست من مسؤوليتك
    16) بعدين فيك , 350 عائلة وحواسيب هذا من أختصاص الشؤون الأجتماعية ….
    ليس المكتوب بخيال بل هو واقع عملك , كلنا نعرف ماهية وكيفية عملك , برنامجك السنوي مضغوط ومليء بالمهام ,,,,, !!!!!!!!!!!!!!!!
    نرجو من موقع بقجة عدم حذف الرد وذلك لموضوعيته وواقعيته .

  19. أود ان أعلم الجميع أن استاذ رشيد هو الأنسان الأول الاذي بدأ هذا المشوار ولولاه ما بقيت هذة الصفوف ولا حتى تقدمت لك كل التقدير والاحترام , لا تنسوا أنتم يا من تقرأو ا هذه الكلمات أن صفوف التوحد بنيت قبل 5 سنوات والنجاح هو نفس النجاح وهناك كادر من المعلمات القديمات مؤسسات التوحد هن من استقبلن الأهل والأولاد حين كانوا في أصعب حال؟
    أستاذ رشيد هن أيضا كن بعيدات كل البعد عن التصوير مثلك, من ذكر المساعدات اللواتي يشقين كل يوم مع هؤلاء الأولاد حتى وجودهن في مثل هذا اليوم كان خساره ولا حاجه له, لا أعرف لم لم يكن مثل أي شخص كان , يلا ألاجر عند الله مش عند العبد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  20. كل واحد منا بعرف حاله , وانت يا أستاذ رشيد شمعه اللي بتذوب مشان أولاد التوحد انا بعرف قديش تعبت مشان اولاد التوحد الي ضميره صاحي ربنا ما بنساه
    الكاميرا في هذا اليوم كانت خربانه بس معلقه علئ أكم معلمه , مش عارفه ليش ؟؟؟؟؟
    الي تصور وبين بالصور ما بقول انه بشتغل ,في ناس ما بتحب الاضواء بس حاطه قدامها مخافة ربها ؟

  21. انا ابني
    في صف خلود وايناس ما بنسى كيف وصل, وين كان وين صار, تعبن عليه كثير كثير ما بننسا تعبهن عليه ليوم الدين
    خلود ايناس ميسون وسهى بشكركن من كل قلبي انتن وصلتن ابني لهون
    استاذ رشيد انتي كنت عنوانا وبعدك العنوان

  22. الحق لا يقال دائما- الخير موجود بهذا البلد ولكن مجتمعنا لا يتقبل الانسان الناجح وانا بشهد لك يا استاذ رشيد انه مستوى التعليم في كفر قرع تحسن كثير بس عقول الناس ما تحسنت

  23. والله المعلمه اللي متضايقة انو مش مبينه بالصور تشمر عن سواعدها وتشتغل وتحضر المخيم الصيفي وتشتغل فيه اذا هالقد بتحب شغلها…ولما في نتائج بتقلن وين صورنا…بعدين الشمس ما بتتغطا بغربال..اللي بتزيف بشغلها ببين.

  24. الى موقع بقجه المحترم، بالرغم من التزامي التام بسياسة نشر التعليقات، الا انني اجد للاسف انكم تقومون بحذف تعليقاتي!؟ مش فاهمه ليش؟ من حقي التعبير عن رأيي طالما انني التزم بالادب وعدم التجريح!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة