بدء فرز العسل بالمدرسة الزراعية في عرعره

تاريخ النشر: 01/06/11 | 21:52

بادرت إدارة وطلاب المدرسة الزراعية في عرعرة هذا الاسبوع بالبدء بمشروع فرز العسل في المدرسة بأجواء ممتعة بالعمل سوياً ومن خلال إستقبال عدة مجموعات من رياض الأطفال وأطفال البساتين الذين استمتعوا بالفرز واستمعوا لشرح الطلاب عن فوائد العسل وحضروا مراحل فرزه ومن ثم ببتذوقه .

وفي حديث لمراسلنا مع المعلمة جينار هيكل قالت : ” لقد تم بعون الله البدء بمشروع فرز العسل والذي سبق وحضرنا له كل الخلايا اللازمة ، وذلك بمشاركة كل الطلاب المداومين بالمدرسة وقمنا باستقبال عدة مجموعات للمشاركة والتمتع بمشاهدة فرز العسل الذي يحتوي على فوائد كثير وقيمه غذائية عاليه ناهيك عن متعة العمل الجماعي والطلابي والفائدة العلمية والعملية. ولا بد أن ننوه أن الهدف من صناعة الخلايا وفرز العسل هو للتعلم والاستمتاع وتذوق العسل الطبيعي. فمصلحة واستمتاع طلابنا فوق كل اعتبار .”.

وعن سؤال مراسلنا للمعلمة جينار عن مراحل الفرز قالت :

1- نحضر خلايا النحل بعد أن امتلأت الأقراص بالعسل .

2- نقوم بعملية كشط الأقراص بواسطة مشط خاص وذلك بأن يمسك القرص بميل قليل إلى الأمام ويبدأ الكشط من أسفل إلى أعلى مع مراعاة ألا يكشط إلا الطبقة الشمعية الرقيقة المغطية للعيون السداسية فقط.

3- ثم توضع الأقراص في الفراز ( جهاز الفرز ) ويدار ببطء أولاً ثم تزداد السرعة تدريجياً (حتى لا تنكسر الأقراص) إلى أن يتم فرزها تماما .

4- ثم تستبدل بأقراص أخرى وهكذا حتى ننتهي من عملية الفرز

5- ثم ينقل العسل من الفراز مصفاة

6- ثم قطعة من الشاش لحجز فتات الشمع

7- ثم يعبأ العسل داخل عبوات.

‫4 تعليقات

  1. جميل ورائع ان ننمي مثل هذه المشاريع في مدارسنا الزراعيه اتمنى لكم التقدم والتطور في هذا المجال لانه نعمه من النعم الذي وهبنا الله بها والنحل والعسل ذكرا في القران الكريم فمباركه اعمالكم

  2. جميلة هذه الصور….. فعالية مباركة..اتمنى للجميع حياة حلوة طعمها لذيذ كالعسل..

  3. حلو كتيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير يسلموا يا معلمه جينار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة