الفراش في بلادنا

تاريخ النشر: 26/05/10 | 16:08

بقلم المعلمة رشا عويضة ابو عقل

ينتمي الفراش الى فئة الحشرات, لان جسمه مقسم الى ثلاثة اقسام وله 6 ارجل. في اسرائيل يوجد 140 نوع, 40 منها موجودة في منطقة جبل الشيخ. في عائلة الفراش نميز بين فراش اليوم פרפרי יום وفراش الليل(العث) עשים. يتميز فراش اليوم بزوج من المجسات يشبه العصا الرفيعة, وعند وقوفها تضم اجنحتها الى فوق مما يتيح رؤية الجانب السفلي للجناح. يتغذى الفراش على رحيق الازهار, ويضع بيضه على نباتات حاضنة( نباتات تتغذى على اوراقها اليرقات).

ضمن عائلة فراش اليوم نجد العائلات التالية: عائلة الكرنبيات, عائلة الزرقاوات, عائلة الحوراريات, عائلة السطيرات, عائلة الواثبات. الكثير من علماء الفراش اليوم يعتقدوا ان تنوع الفراش في اسرائيل منخفض بالمقارنة مع دول اخرى, ويرجع ذلك الى قصر فترة الربيع في اسرائيل وبالحقيقة ان اسرائيل واقعة على حدود صحراوية.

الفراشة خطافية الذنب זנב סנונית נאה

في السنوات الاخيرة يستعمل العلماء عائلة الفراش كمؤشرات بيئية ביואינדיקטור סביבתי هذه المؤشرات تزود العلماء بمعلومات عن وضع كائنات حية اخرى, وضع مجموعة النباتات وعن حالة البيئة الحياتية ككل מצב בית הגידול. العلماء يفضلون استعمال الفراش كمؤشر بيئي لعدة اسباب: عدد الانواع في هذه المجموعة صغير نسبيا بالمقارنة مع مجموعات اخرى من الكائنات الحية, سهل التعرف عليها, دورة حياتها قصيرة, تحتل مكانا مركزيا في الهرم الغذائي. بحث الفراش كمؤشر بيئي في اسرائيل في بدايته وذلك بفضل دوبي بنيميني דובי בנימיני عالم حشرات ومؤسس الجمعية الاسرائيلية لمحبي الفراش قبل 23 سنة.

كيف تجعل حديقتك مكانا يجذب اليه الفراشات! ينجذب الفراش الى حديقتك دون علاقة بحجمها اذا كانت متوفرة فيها ازهار تمتص رحيقها واذا كانت متوفرة بها نباتات حاضنة تستطيع ان تضع بيضها عليها. احدى النباتات التي يمكنك زراعتها هي نباتات الفيجم حيث ان هذه النباتات تجذب اليها الفراشة خطافية الذنب بواسطة رائحتها القوية, لتضع عليها بيضها.

‫13 تعليقات

  1. الله يخليكي يا معلمة رشا ولله حلال انتي احسن معلمة وهي بتحبنا كتير

  2. التلخيص قصير جدا وغير وافي.. والجمل ناقصة..بتكون بموضوع وتنتقل لموضوع اخر بسرعة.. بالنجاح يا معلمة

  3. الله يخليلنا اياها المعلمة رشا لانها احلى واحسن معلمة بالمدرسة انا بحبها اكتيير انتي حلوي مثل الفراش (طالبتك امل)

  4. الموضوع كتير حلو وشيق حبيت الموضوع كتير كتير وانت يا احلى معلمة رشا في الدنيا انتي احلى معلمة في الدنيا والله يخليك يا احسن معلمة وانا بحبك كتير كتير

  5. انا حبيت موضوع الفراش كثيير وخاصة لانو معلمة رشا بتعلمنا اياه استمتعت فيه كثير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة