الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 16/08/13 | 23:00

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها:

  1. عدد الطلاب في صف للتعليم الخاص

س- ما هو عدد الطلاب القانوني في صف للتعليم الخاص في اطار مدرسة عادية, لمن يعانون من عسر تعليمي؟

ج- في صف مخصص لأولاد يعانون من عسر تعليمي مترافق بمشاكل مركبة وهو في اطار مدرسة عادية, من المفروض ان يتعلم بين 8-14 طلاب. في حالات خاصة, وبسبب ضائقة اقتصادية او بشرية او متعلقة بالمباني, يمكن للمديرة التربوي ان يسمح بزيادة عدد الطلاب في الصف بأكثر من العدد الاقصى المذكور. يتم ذلك بالتنسيق مع مدير اللواء وهيئة المؤسسات التعليمية, ويتم فحص الامر سنويا. النشرة الدورية للمدير العام, תשנח/8(ב) אפריל 1998.

  1. العلامة الاعلى هي المحتسبة

س- قدمت امتحان في وحدتين بجروت في نفس الموضوع, حصلت في واحدة منها على علامة منخفضه جدا. اذا اردت ان احسن العلامة, هل يجب ان اعيد الامتحان في الوحدتين معا؟

ج- كلا. يكفي ان تعيدي الامتحان في الوحدة التي تريدين تحسين علامتك فيها وبعد الانتهاء والحصول على العلامة الجديدة, يتم ترجيح علامة الوحدة الاولى مع العلامة الاعلى من بين ما حصلت عليه بعد تقديم الامتحان في الوحدة الثانية المعادة.

  1. كيف ومتى يمكن الاستئناف على علامة بجروت؟

س- كيف استطيع الاستئناف على علامة البجروت ?

ج- يمكن الاستئناف على علامة البجروت خلال 40 يوم بعد الحصول على النتيجة. وذلك عن طريق التوجه الى المدرسة وطلب دفتر الامتحان ومن ثم كتابة الاستئناف اعتمادا على مضمون دفتر الامتحان, ومن ثم تسليم الاستئناف المفصل الى المدرسة. من واجب المدرسة ان تقوم بنقل هذا الاستئناف الى قسم الامتحانات. (النشرة الدورية للمدير العام תשסג/8(א) מאפריל 2003 ותשנא/4).

  1. مكيفات هواء بتمويل الاهالي

س- هل يجوز الطلب من الاهل الدفع مقابل تركيب مكيفات في المدرسة؟

ج- تستطيع لجنة اولياء الامور المدرسية المبادرة في التوجه للأهل بطلب تبرعات لتمويل نشاطات ومصاريف خاصة. ولكن على المبلغ المطلوب التبرع به ان يكون حسب قرار تتخذه لجنة اولياء الامور المدرسية ويجب ان تستغل المبالغ التي يتم جمعها في اقتناء مستلزمات تستخدم لسد احتياجات المدرسة بشرط ان تكون هذه من المستلزمات التي لا يمولها طرف آخر( كالمكيفات والحواسيب) ولا يعتبر توفيرها من واجبات الدولة او السلطة المحلية, كما ويمكن استخدام هذه المبالغ في تقديم المساعدة لطلاب المدرسة المحتاجين. ادارة اموال التبرعات يجب ان يكون في اطار صندوق خاص منفصل بإدارة المدرسة. من الجدير ذكره انه لا يمكن الزام أي ولي امر بدفع أي مبلغ كان ولا يجوز حرمان طالب من الخدمة التي تم اقتنائها حتى وان لم يشارك اهله في التبرع لها. (النشرة الدورية للمدير العام תשסג/ 3 (א) נובמבר 2002, סעיף 6.1 "تبرعات الاهالي").

  1. السفريات- الى البلدة الاقرب

س- انا اقيم في منطقة نفوذ مجلس اقليمي وهو يتيح لنا تسجيل اولادنا في المدارس الثانوية التابعة لبلدات الجوار ولكنه يمول السفريات لمدرسة واحدة فقط من بينها. هل هذا قانوني؟

ج- نعم. هذا قانوني لأنه وفقا لتعليمات وزارة المعارف يجب على السلطة المحلية التي لا يوجد فيها مدرسة ثانوية توفير السفريات الى البلدة القريبة. عادة ما تمول السلطة المحلية السفر الى المدرسة التي تسجل اليها اكبر عدد من الطلاب, وهي ليست ملزمة بتمويل السفر لكل المدارس في المنطقة اذ انها لا تحصل على مشاركة في تمويل كهذا من وزارة المعارف. على الرغم مما ورد, اذا كان الحديث عن مجموعة طلاب كبيرة يمكنك التوجه الى السلطة المحلية ومحاولة التوصل الى تسوية معينة ولو بتمويل جزئي. (النشرة الدورية للمدير العام תשס"ז/8(ג) מאפריל 2007).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة