إطلاق “مركز ريادة الهايتك” بكفرقاسم

تاريخ النشر: 20/01/16 | 15:11

يفتتح في منتصف الشهر القادم في الحديقة الصناعيّة- كفر قاسم مركز TRI/O Tech لريادة الهايتك في المثلث، وذلك بمبادرة من مؤسسة تسوفن، وبمشاركة فوروم MIT وبدعم MEPI السفارة الامريكية في تل-ابيب، ويتضمن المشروع مدرسة للمبادرة الريادية ومسرّع مشاريع ريادية (اكسليريتور- LaunchPad)، وذلك لتمكين الرياديين أصحاب الأفكار والمشاريع من تطوير قدراتهم المهنية والريادية واخراج افكارهم إلى حيّز التنفيذ وتحويلها لشركات ناشئة سريعة النمو.
وتأتي هذه الخطوة ضمن مشروع ضخم لمؤسسة تسوفن يهدف الى اقامة مركز لصناعة الهايتك في المثلث، وجذب شركات هايتك لاقامة فروع لها في المنطقة وخلق فرص عمل للاكاديميين والاكاديميات العرب قريباً من أماكن سكناهم، وأيضاً لتشجيع أصحاب الأفكار والمشاريع الريادية من تحقيقها واقامة شركات ناشئة تخلق مع نجاحها مزيداً من فرص العمل والنهوض والازدهار. وسيرتكز نشاط مركز TRI/O Tech الجديد على التعاون مع مبادرين ناجحين ومندوبين عن الايكوسيستم الداعم – منظومة التمكين التي تشمل شركات هايتك، مستثمرين وصناديق استثمار، مؤسسات وأطر ذات صلة ومكتب العالم الرئيسي.
ومن المقرّر أن تكون أولى نشاطات مركز TRI/O Tech لريادة الهايتك، افتتاح دورة في الريادة ضمن مدرسة المبادرة الريادية، التي ستنطلق في الأسبوع الأخير من شهر شباط-فبراير القادم وذلك في الحديقة الصناعيّة كفر قاسم (ليڤ هآرتس). وستتمحور الدورة التي ستستمر 3 شهور (40 ساعة تأهيل) حول العديد من المواضيع الاختصاصية والمهنية، واكساب المشاركين آليّات لتطوير مهاراتهم الادارية والريادية، من مرحلة الفكرة الأوليّة وحتى التنفيذ، بما في ذلك وضع خطة عملية للشروع في تأسيس شركات ناشئة سريعة النمو، وكيفية التعامل مع الجوانب القانونية والمالية والاستثمارية والتسويقية وغيرها، مع التركيز على أحدث السبل والآليات العصرية في مجال الريادة. ويشار إلى أنّ نشاط الاكسليريتور (LaunchPad) لتسريع المبادرات الريادية سينطلق في شهر تموز-يوليو 2016.
ويذكر أنّ مؤسسة تسوفن تنشط منذ العام 2007 بهدف دمج الأكاديميين العرب في قطاع الهايتك، إلى جانب جلب وتأسيس صناعة الهايتك داخل البلدات العربية، وتطوير منظومة التمكين الداعمة للمبادرة والريادة في المجتمع العربي، اما فوروم MIT فيعتبر من الطلائعيين بدعم مشهد الهايتك المتطور في اسرائيل وذلك منذ بداية التسعينيات، وبالتعاون مع تسوفن وبدعم MEPI، سيتم تمكين المبادرين العرب في منطقة المثلث من خوض مشوارهم الريادي وتحقيق مشاريعهم – من مرحلة الفكرة الأوليّة وحتى اقامة شركاتهم الناشئة.
هانس (حنا) شقور، الريادي ومؤسس موبايل ماندي الناصرة والمستشار الاستراتيجي للمشروع في كفر قاسم، والذي اختير مؤخراً ضمن قائمة الـ- ١٠٠ الأكثر تأثيراً على الهايتك في البلاد: “مشروعTRI/O Tech هو استثمار في القدرات البشرية الريادية الرائعة التي يتمتع بها المجتمع العربي عامةً ومنطقة المثلث خاصةً، وسيفاجئ مردود هذا الاستثمار الكثيرين!”.
ماهر كبها، مدير قسم مسارات التأهيل في تسوفن المثلث: “مسار التأهيل الذي سيتم افتتاحه يختلف عن مسارات التأهيل الأخرى في تسوفن، فجمهور الهدف هنا هم أشخاص ذوي تجربة وخبرة في صناعة الهايتك، والمعنيين في اكتساب المهارات لاقامة مشاريع تكنولوجية. برنامج التأهيل الذي سيفتتح، سيوفر للمشتركين الآليات الأساسية والمتطورة للشروع بتحقيق المبادرات وتطويرها لمشاريع ومن ثم لشركات ناجحة، كما سنمكّن الخريجين من المجالات التقنية المختلفة من الدخول الى عالم الهايتك والبدء في مسيرتهم المهنية، وذلك من خلال مسارات التأهيل المتوفرة في تسوفن”.

22

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة