الثعلب الأغبر

تاريخ النشر: 11/08/13 | 1:17

في غابة صغيرة ماتت أسودها وغابت نمورها، واستأسدت فيها ثعالب وذئاب، وفي صباح جميل تلألأت فيه حبات الندى فوق الأوراق لؤلؤا منثورا، أفاقت الغابة على أصوات من التهليل والتسبيح والتكبير، فهبت الحيوانات من سباتها وتركت جحورها وأوكارها تستطلع الأمر… فإذا هي جماعة من الثعالب ترتدي زِيَّ الواعظين النُّسّاك بلحى طويلة زائفة، ففغرت أفواهها دهشة واستغرابا وقالت: " يا هادي يا الله…"

ومنذ ذلك الصباح راحت تلك الثعالب "الناسكة الواعظة" تجوب شعاب الغابة، وتنتقل من جحر إلى وكر ومن وكر إلى مغارة، تدعو إلى العودة إلى الصلاح والفضيلة والالتزام بشريعة الله، والزهد في الدنيا وما فيها. صدّق الكثير من الحيوانات وانطلى عليها مكرها وانقادوا خلفها ولها… وحفّت الشوارب وأطلقت اللّحى…

وفي مساء ذات اليوم خرج مناد يصيح بعالي صوته: "أيها الأخوة المؤمنون.. ندعوكم لحضور حلقة الوعظ والإرشاد، فسيدنا الشيخ الجليل.. والإمام ألأكبر.. الثعلب ألأغبر… يريد التحدث إليكم… ليحل مشاكلكم ويُصلح ذات بينكم… وَ … وَ… وَ…

مرت الأيام متتالية والكل يتحدث عن فضيلته وصلاحه وعدله، حتى صدق هو نفسه ذلك… وذات يوم استولى ثعلب شرير، عدواني وأفّاق على نقرة ماء صغيرة لحمامة وديعة تشرب منها ورفيقاتها، فتخاصما واحتدم الخصام حتى شارف حد القتال.

وصل الخبر مسامع الذئب الأغبر، فجاء مسرعا، إلى المكان، فوجد عددا من الحمائم ومثله من الثعالب التي ما أن رأت شيخها وإمامها الأكبر، حتى راحت تعوي… وتعوي، والحمائم تقف صامتة ترقب ما سيفعله شيخ الغابة "الجليل"… وبم سيحكم… وقف الشيخ "الجليل" مطرقا وهو يستمع الى كذب ابن عمه الثعلب الأفّاق، ثم انتفض كمن لدغه ثعبان… وبدلا من أن يستمع الى الحمائم ويُسوّي الخلاف بالشرع والعدل ومخافة الله، التي يتشدق بها ليل نهار، توجه الى الحمائم وراح يوبّخها ويدعوها إلى تقوى الله ومخافته، غير ملتفت إلى عواء أبناء جلدته المتواصل من خلفه، وهم يتوعدون ويشتمون و… .

وأخيرا أصدر الشيخ الأغبر حكمه "العادل" جدا…جدا !!! بأن النقرة للثعلب… مع يقينه بانها لا يمكن ان تكون كذلك! وكان في المكان ديك يتابع، يرى ويسمع، فاعتلى شجرة وراح يصيح قائلا: "مخطئ من ظنّ يوما أن للثعلب دينا"…

‫29 تعليقات

  1. رائع استاذ تحسين!!! وهل يفقه اهل بلدي؟؟ ام ينطلي عليهم كذب الثعالب المعسول؟؟ اظنّ، وان صاح الديك بأعلى صوته، فلن يسمعه احد وان سمعوه فلن يعقلوا ما قاله، وحقّت عليهم كلمة الله:”… ولو علم الله فيهم خيرًا لأسمعهم، ولو أسمعهم لتولّوا وهم معرضون…” (الانفال 23)

  2. الى ألذي يدعي الفهم وانه فهم تمادي السيد تحسين عبد الله زحالقه … أنا انصحكما ان لا تتمادا في التعدي على دين الله وأهله فلقد قسم الله الكثير من جبابرة الأزمان على تعديهم وسلاطة لسانهم وقلمهم فهل من معتبر
    فهناك أناس عندهم سخط على المجتمع وذالك لظروف صعبه هو متواجد لها ان كانت ماديه أو اجتماعيه أو صحيه ، فعندها يشعر بإلياس والإحباط ويبدأ بنفث سمومه ويتجراء على الدين والمجتمع ولكن انا أقولها بكلماتي (لو علم الله بهم خير لأغنامهم ولو علم بهم خير لاقدمهم بالمجتمع ولو علم بهم خير لجعلهم ذوي قوه )
    سبحان الله وبحمد عد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته

  3. ابا محمد، اظنّك لم تفهم المقالة (ولكن هذا طبيعي ومتوقع، وهذا ما اشرت اليه حين قلت “وان سمعوه فلن يعقلوا ما قاله”).

    هذه المقالة ليســـت ضد الدين!! هذه المقالة ضد من يلبس لباس الدين خارجيا (رمز للحية) لكي ينصب ويكذب على الناس الذين سيخدعوا بـ”دينه” الزائف وبمظهره الخارجي. الاستاذ يحذّر من ذلك! ولكن، مرة اخرى، آسف أنّا ما زلنا نفتقد الى فهم المقروء.

    (أمّا أنا فلا ادين إلّا بدين الله، وأحلم وأتمنى أن يدير امور الناس شيخ صادق وعالم واثق، يوم من الأيام: إن شاء الله بحياتنا. المشكلة بالمزيَّفين يا أخي الكريم.)

  4. تحيه لصاحب التعليق ابو محمد وتحيه لبقجه لنشرها الرائي الآخر
    والى كاتب المقال …. لماذا هذا المثال والمثل والتستر إذا كان عندك انتقاض اكتبه بصراحه

  5. ابو محمد بتوقع انو ما في اي تمادي بالموضوع لانو هاذ بعكس الواقع الي عايشينو ومحدا بقدر ينكر هاذ الاشي وللأسف الشديد ملان مشايخ الي مربيين لحا وماخذينهم الناس كقدوة وهذول المشايخ بتاجرو بالدين ومتخبيين وراء عباءة الاسلام من أجل مصالحهم الشخصية وانا بشوف انو الاستاذ تحسين على حق وبشد على ايدو وحاول ما تتهجم والي على راسو بطحة يحسس عليها !!!

  6. الى المدعو “ابو ممحمد” لقد تنطّعت وتكرمت علينا بثلاثة تعليقات(وخاصة الثالث والرابع)… لا تستحق الرد. ومع ذلك رايت ان ارد حتى يعرف كل انسان قدره وحجمه. فيا حامي حِمى الاسلام ، اولا: كيف فهمت ان القصة ضد الدين ايها الفقيه ؟؟ وهنا اكتفي برد الاخ محمد عليك.
    ثانيا:سيدي وامامي اذا صح حدسي في معرفة هويتك فافيدك باننا بيت يعرف الله والدين وملتزمون من قبل ان تُخلق جنابك.
    وثالثا: من حقك كقاريء ان تبدي رأيك وتعلق… ولكن ليس من حقك ان تهاجم هجوما شخصيا…فانصحك بذلك وبعدم اللجوء الى التهديد… فان ليس من شيم الكرام!
    رابعا: سامحك الله يا فضيلة المفتي!! فانا ليست جبارا…ولا سليط اللسان وانما …
    وانصحك للمرة الثانية بالابتعاد على التهجم والهجوم الشخصي، واعلمك يا سيدي ان في مجال فهم المقروء ما يسمى قراءة السطور وما بين السطور وما خلف السطور… وليس ذنبي انك لم تعي غير القشور. وعلى فكرة مثنى الفعل تتمادى: “تتماديا”.
    واخيرا،انا والحمد لله سعيد جدا جدا في حياتي… ولست عاطلا لا ولا ساخطا ولكن صدق المثل العامي المصري القائل: “إللي عراسو بطْحة بِحَسس عليها”.

  7. احسنت كتابتا فعلا لانه زمن غريب الذي نحياه وكل ما كتب صحيح وموجود ولكن ما زال الناس في حالة انكار ودفاع اعمى عن امور تغيرت كثيرا منذ زمن..والثعلب اكيد ملوش دين بس في منه كثير بهاذ الزمن…

  8. الى ابن البلد صاخب التعليق الخامس، لقد وجهت اليّ سؤالا، وعليّان افيدك بما يلي:
    يا عزيزي المحترم هذه قصة وكل قصة تحمل مغزى ما ولكل قاريء ان يفسرها حسب فهمه. فلا تستر ولا تخفي، بالطبع هناك انتقاد (وليس انتقاض) لظاهرة اجتماعية ما… هذا هو الادب ان كنت لا تعرف! فانا اكتب ادبا يا عزيزي لامقالات صحفية!
    اتمنى ان تكون فهمت الان واقتنعت. وشكرا

  9. استاذ تحسين غير عاطل عن العمل هو كان معلم ومربي ناجح هو معلم متقاعد يسلم فمك يا استاذ انا بفضلك اتقن اللغة العربية الرجاء النشر

  10. يا سيد ابو محمد هو السيد تحسين عبد الله زحالقه وانت ؟ السيد من ؟

  11. الى السيد ابو محمد الذي لا يزال مصرا على ان يختبئ وراء اسماء مستعاره
    المتقاعد ليس عاطل عن العمل
    والكاتب خرج اجيالا عديده ربما تكون انت منها
    هو لا ينتقد الدين وانما ينتقد من يدعون الدين ربما امثالك مع كل الاحترام
    ولماذا ترى بنفسك المقصود من وراء المقاله؟
    على كل حال انت تكشف عن نفسك اكثر فاكثر في كل تعليق

  12. ابو محمد الواضح والظاهر من تعليقاتك انه في عندك مشاكل فهم المقروء وانا مش شايف انه في اي تهجم على الدين

  13. والله انك زريف يا ابو محدا مربي اجيال يبدي رايه في موضوع اجتماعي بطريقته الخاصة. ذنبك اذا ما بتعرف فهم المقروء ومربيك الفاضل ليس عاطل عن العمل ولديه ما يغمرك فما بدها وقاحة ‘ اعلم اني تماديت بعض الشيء ولكن ،،، يا ابو محمد حقق تعطي وايك بسس ما بسمحلك تكون ثعلب عندي واسفككك مش مقبول

  14. شكرا استاد تحسين على القاله المعبره ولكن لمادا على لسان الحيوانات ولمادا هده الاهانه للثعالب التي هي جزء من نظام بيئي كامل ولها فوائد كثيرة مثل الحد من القوارض الخ …..الانسان الذي لا مبداء له هو السيء والضر ليس فقط لاخيه الانسان انما لجميع المخلوقات في هذا العالم لذلك الجاء عدم الاسائه للحيوانات

  15. انتي شكلك من هذول رجال الدين المزيفين والنصابين عشان هيك متعصبن وقلنالك يا عمي في كتب فهم مقروء شغل المرحلة الابتدائية يا بترجع للكتاب شغل ايام زمان

  16. والدي ليس بحاجة لمن يدافع عنه انما هناك والله اعلم حقائق تطرق اليها ،بروايته. انما امثالك من اين لك وبحالته الاجتماعية والمادية واملاكه الخاصة انت من تعدى الحدود وهل اوصاك دينك بالتقليب عن حالات الناس بالرغم من معلوماتك المغلوطه ولما لا تكتب باسمك وتتستر في مضافة ….

  17. لا احد يتعدى على الدين يا ابا محمد
    ولكن على من يتخذ من الدين وسيله لاهداف لا تمت للدين بصله
    ومن يشوه صورة الدين.
    ومن يستغل مركزه الذي منحه اياه الدين لامور الدنيا
    ولو انك لم تتهجم بشكل شخصي على الكاتب لما تلقيت هكذا تعقيبات
    ولا تنس ان العالم للاسف يحكم على الدين من خلال تصرف بعض رجال الدين الذين لا يحملون من الدين الا اسمه ولا ننس ان هناك رجال دين مخلصون للدين ولكن هناك الكثير منهم من لبس عباءة الدين

  18. إخواني انا لا أريد ان اكتب تعليق غير هذا عن الموضوع وذالك لمنع الجدال والجدل الشخصي ولعدم التمادي مني على احد ومن غيري علي لكي لا تكون فتنه
    والله من وراء القصد

  19. سيد ابو محمد لست انت من يقرر من الكاتب ومن لا… كونك تنطعت واوردت بعض المصطلحات كالمثل والتشبيه هذا لايعني انك تفهم في الادب . بربك اتفح القراء بعبقريتك الفذة وأرنا اين التهجم على الدين؟؟ لمعلوماتك انا مسلم ملتزم قبل ان تُخلق جنابك… فكفى مهاترات ومزايدات…
    من حقك ان تعلق وتبدي رايك.. ولكن ليكن ذلك بحدود الادب. انت لم تنقد القصة، وانما تهجمت علي شخصيا… واظنك توافقني على ان هذا ليس شيم من يدّعي انه حامي حمى الدين !!! اما التهجم الشخصي فلا يليق بك وغير مسموح… اليس كذلك؟؟ واخيرا انصحك بان تقرأ القصة مرة ومرة لترى ان ما كتبتَه بعيد كل البعد عن الحقيقة ولم يوافق الصواب… اصلحك الله

  20. استاذي العزيز تحياتي انها قصة اروع من رائعة… فما اكثر الثعالب المحتالة بيننا وحولنا. احسنت احسنت والى الامام…

  21. اولا اتوجه الى الاستاذ تحسين زحالقة لأقول له، بانها قصة جميلة ومعبرة.
    ونحن ننتظر منك المزيد…
    والى الاخ ابو محمد يا اخي انا لا ارى في القصة اي تتطاول او هجوم على الدين كما تدّعي، وياحبذا لو أرشدتنا الى استنتاجك! لكي نجعل الكاتب يعتذر عن ذلك…فانا متأكد ان لديه اشجاعة الكافي…. وإلا فعليك ان تعتذر عن تهجمك على شخصه الكريم، وعفا الله عما سلف!

  22. الغيرة سوف تقتل الناس في هذة الايام فالاستاذ تحسين لا ينقصة لا المال ولا الجاة اتقي اللة يا ابا محمد حسبما تدعي

  23. استاذي العزيز تحياتي قرأت القصة مرات وقرأت التعليقات… لعلني اجد فيها ما هو ضد الدين فلم اجد واستغرب ممن رأوا فيها تهجما وتطاولا على الدين.
    ولا يهمك استاذي بدنا منك غيرها….

  24. أبو محمد حابب اوصلك معلومه بس بتأمل تفهم شو ي منها، الدين والإيمان بالقلب بالنفس الطيبه بالعمل الصالح وأكيد مش بالمظاهر زي ما انتي مفكر ،الناس اليوم واعيه عارفين مين متخبي وراء الدين ومين بعمل حسب الدين والشريعة ألي بتحرمو وبتحللو فيها انتي وامثالك ،ما بدنا مساعده إحنا تعلمنا وبنعرف نقرا ونكتب وبنفهم مشكورين ،وبطلب منك إذا حابب المره الجاي اتعقب عقب بأدب لأنو دين الإسلام هيك علمنا ،

  25. ابا محمد لا وجود مقارنه بينك وبين الاستاذ تحسين زحالقه وهذا ببدون شك..
    انا اتابع الموقع منذ بدايته…. ودائما اراك تكتب وتعلق ومش عاجبك حدا…
    اسف اعجبك مره موضوع اذا انا ذاكر صح!!!!!! لما كان في فطور رمضاني بكفرقرع لحزب كاديما…. هههه اعجبك الموضوع ههههسحقا لمن يدعي الدين وهو عنه بعيد….

  26. انت تعرف يا من تدعي بانك ابا محمد ان الستاذ تحسين ابن رجل صالح ويعرف في الدين وجميع اهل البلد تشهد بذلك فهو من بيت صالح وبيت صاحب مبادئ وقيم واخلاق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة