أبو معروف: يجب حماية الأطفال من التطبيقات المجهولة

تاريخ النشر: 19/01/16 | 14:33

بمبادرة النائب د. عبد الله ابو معروف (الجبهة – القائمة المشتركة)، ناقشت لجنة العلوم والتكنولوجية البرلمانية في الكنيست اليوم الاثنين مخاطر التطبيقات مجهولة الهوية التي يصطدم بها المتصفحون لشبكة التواصل الاجتماعي، يطلب منهم من خلالها إنزال التطبيق (أبليكاتسيا)، الأمر الذي يعود بالأضرار الجسيمة على جمهور المتصفحين وخاصة الأطفال واليافعين، وفي مقدّمة هذه التطبيقات، التطبيق المعروف بالإنجليزية باسم (BLINDSPOT).
وفي معرض كلمته أمام اللجنة قال النائب د. عبد الله ابو معروف، إن استعمال هذه التطبيقات هو سلاح خطير لا يرجى منه أي خير لمتصفحي شبكة التواصل الاجتماعي، على سبيل المثال، إن تطبيق الـ(BLINDSPOT) يتيح إرسال رسائل توقع بين الرجل وزوجته، أو بين الأطفال الصغار وذويهم وأصدقائهم من خلال رسائل مهينة وتهديدات بفضائح وغيرها، فالإحصائيات تشير إلى أن 47% من الأطفال اصطدموا برسائل مجهولة الهوية بسبب التطبيق المذكور، 52% منها موجهة للبنات، و41% منها للأولاد، ما أدى إلى تعرض هؤلاء الأطفال واليافعين من الجنسين إلى الصدمات النفسية الخطيرة التي أوصلت البعض منهم إلى الانتحار أو محاولة الانتحار، ففي العام 2014 وصل عدد الذين حاولوا الانتحار، بسبب تعرضهم لأزمات وضغوطات نفسية نتيجة استقبالهم لرسائل مجهولة الهوية والعنوان إلى 822 حالة.
وطالب النائب ابو معروف لجنة العلوم والتكنلوجيا بأن تبرمج بشكل مهني ومدروس كيفية مهاجمة التطبيقات مجهولة المُرسِلْ والعنوان، ومحاولة محوها ومنع تسربها لشبكة التواصل الاجتماعي، وطالب ايضا بوضع خطة لنشر التوعية المجتمعية والتربوية من أجل منع استعمالها أو الوقوع في خطأ إنزالها من قبل الأهالي والأبناء، وتشريع قانون ينص على وضع رقابة الكترونية مهنية لملاحقة هذا التطبيق ومنع انتشاره.

3bdallhabom3rof

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة