النائب عيساوي فريج يطالب وزير الرفاه بالتدخل السريع لإصلاح الوضع

تاريخ النشر: 07/08/13 | 3:33

وجه النائب عيساوي فريج اليوم رسالة عاجلة إلى وزير الرفاه، مئير كوهن، حول التمييز العميق والحاد الذي يواجهه المواطنون العرب في القبول للعمل في مؤسسة التأمين القومي، وذلك بناء على معطيات بهذا الخصوص حصل عليها النائب فريج من مركز الأبحاث والمعلومات التابع للكنيست.

وأوضح النائب فريج في رسالته إنه بموجب المعطيات الرسمية، التي أفاد بها مركز الأبحاث والمعلومات التابع للكنيست، فإن من بين مستخدمي وموظفي مؤسسة التامين القومي في البلاد (الذين يبلغ عددهم الكلي 3,560 موظفا) هنالك 218 موظفا فقط "من غير اليهود"، يشكلون نسبة 6% فقط!!

وأضاف فريج إن المعطيات تبين، أيضا، إنه من بين المجموع الكلي المذكور أعلاه (3,560) هنالك 2,560 موظفا يعملون في فروع المؤسسة المختلفة في طول البلاد وعرضها، من بينهم 209 موظفين فقط "من غير اليهود"، يشكلون نسبة 8% فقط، بينما يعمل في المقر الرئيسي للمؤسسة نحو 1,000 موظف، من بينهم 9 فقط "من غير اليهود"، يشكلون نسبة أقل من 1% فقط!!

وأكد النائب فريج، في رسالته: "إن هذا الوضع غير معقول ولا يمكن القبول به والسكوت عنه. ففي مؤسسة جماهيرية عامة مركزية وهامة مثل التأمين القومي، تقدم خدماتها لجميع السكان في البلاد، لا يمكن أن يسود مثل هذا الوضع من التمييز الخطير في قبول المواطنين غير اليهود للعمل. فهذا التمييز لا يمس المواطنين العرب الذي يتم رفض قبولهم للعمل في المؤسسة، بل بجميع المواطنين العرب الذين يتوافدون إلى المؤسسة لتلقي خدماتها، إذ لا يحظون بمعاملة متساوية تبدأ من مقابلة موظف يتحدث لغتهم".

وأضاف النائب فريج في رسالته: "مثل هذه الحالة، كيف يمكن أن يكون حال سيدة مسنة من الطيرة لا تتحدث العبرية، مثلا، لدى حضورها إلى فرع التأمين القومي في كفار سابا، مثلا، حيث ليس فيه أي موظف غير يهودي؟؟ وماذا سيفعل المواطن البدوي المسن الذي يحضر إلى فرع المؤسسة في بئر السبع، إذا لم يحالفه الحظ بمقابلة واحد من الموظفين غير اليهود الستة، فقط، من بين الموظفين الـ 201؟؟".

وأورد النائب فريج، في رسالته إلى وزير الرفاه، أمثلة أخرى: في فرع التأمين القومي في يافا يعمل 124 موظفا، ليس بينهم أي موظف عربي، إطلاقا. وفي فرع العفولة، يعمل 72 موظفا من بينهم موظف عربي واحد فقط. وفي فرع نتانيا، يعمل 116 موظفا ليس بينهم أي موظف عربي، إطلاقا. والحال نفسه، أيضا، في فرع الرملة الذي يعمل فيه 120 موظفا. وفي فرع بيتح تكفا هنالك موظف عربي واحد فقط من بين 112 موظفا، بينما هنالك 6 موظفين عرب في فرع الخضيرة، من بين 109 موظفين.

وختم النائب فريج رسالته إلى الوزير بالقول: "إنني أطالبك بوضع هذه المسألة في رأس سلم اهتماماتك واتخاذا كل ما يلزم من إجراءات لمعالجتها وإصلاح هذا الوضع الذي لا يمكن السكوت عليه"!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة