10 أشياء لا يجب شراؤها لطفلك

تاريخ النشر: 27/01/16 | 0:58

جميع الأمهات يردن الأفضل لأبنائهن وهناك مجموعة واسعة من المنتجات للاختيار من بينها. ولكن حذار فبعضها يمكن أن يضر أكثر مما ينفع.

اليك قائمة بالمنتجات التي يجب عليك التفكير أكثر من مرة قبل شرائها حرصاً على سلامة وصحة طفلك.
1- مشّاية الأطفال
تستعمل المشايات للأطفال قبل بلوغهم العام الأول لمساعدتهم على تعلم المشي. وخطر المشاية يكمن في أنها تسمح للطفل بالتجول في كل أنحاء المنزل مما قد يوصله الى أماكن خطرة مثل المطبخ والحمام أو الى السلالم أو غيرها من الأماكن التي قد تؤذيه.

2- مقاعد الحمام المخصصة للأطفال
مقاعد الحمام والاستحمام أيضاً قد تعطي الأمّ إحساسًا زائفًا بأن طفلها في أمان عند الجلوس على الحمام او عند استحمامه. ولكن خطورة هذه المقاعد تكمن في سهولة انزلاقها مما قد يتسبب في سقوط الطفل في الماء إذا ما تركته الأم وحده ولو لفترة بسيطة.

3- أكياس الخرز
الكثير من لعب الأطفال يتم حشوها بما يشبه الخرز لتعطي ملمسًا محببًا للطفل حيث تنغرس أصابعه في اللعبة عند امساكه بها مما يمثل إحساسًا ممتعًا للطفل. وخطورة هذه الألعاب تكمن في أنها قد تتمزق وتتسرب منها بعض الحبيبات التي من الممكن أن تسبب الاختناق للطفل.

4- صناديق الألعاب الخشبية
تمثّل صناديق الألعاب وسيلة جيدة للتخلص من الفوضى التي يسببها طفلك بعد اللعب كما أنها وسيلة جيدة لجمع كل ألعابه في مكان واحد يسهل عليه الوصول اليه في أي وقت. خطورة هذه الصناديق تكمن في غطائها الذي قد يسقط فوق رأس الطفل ويتسبب في إصابات خطيرة كما ان الطفل قد يدخل الى الصندوق وينغلق عليه مما قد يسبب الاختناق. لذلك، فمن الأفضل إزالة غطاء إذا كنت تستخدمين هذه الصناديق.

5- حمالات الأطفال المرنة Jolly jumpers
تستخدم هذه الحمالات لدعم الطفل قبل أن يتمكن من الوقوف بحيث يرتديها الطفل ويتم تعليقه لتلامس قدميه الأرض مما يسمح له بالقفز صعوداً وهبوطاً. خطورة هذه الحمالات في احتمالية تحطم الحامل المعلقة به مما يتسبب في سقوط الطفل واصابته.

6- الأجسام الصغيرة
الأطفال حتى عمر 3 سنوات يكتشفون الأشياء عن طريق وضعها في فمهم. وإذا كانت هذه الأشياء صغيرة الحجم فقد يبتلعها الطفل وتتسبب في اختناقه. ابتعدي عن الألعاب التي تحتوي على أجزاء صغيرة قابلة للكسر، كرات صغيرة الحجم، مكعبات صغيرة، عيون الدمى، بطاريات أو أزرار.

7- مسدسات المقذوفات
تعمل هذه المسدسات على قذف الكرات أو الأسهم البلاستيكية بقوة مما قد يتسبب في اصابة طفلك أو أخواته الصغراء.

8- الترامبولين
ممارسة لعبة الترامبولين ممتعة وتساعد على تطوير التنسيق ومهارات التوازن ولكن الترامبولين هو أيضا سبب العديد من الإصابات للأطفال، وخاصة كسور والتواء الذراع. كما أن الرضع قد يصابون أثناء لعب الأبناء الأكبر سنًا إذا ما سقط أحدهم فوق الرضيع أو قام الرضيع بالزحف الى ما تحت الترامبولين. الحل الأفضل للتخلص من مخاطر الترامبولين هو تأمين المنطقة المحيطة به بوسادات لينه بالإضافة الى أشراف أحد الوالدين على الأطفال ما دون سن السادسة أثناء لعبهم.

9- السرير ذو الطابقين
تعتبر الأسرة ذات الطابقين الحل الأمثل لتوفير مساحة في الغرفة، لكنها أيضاً تشكل خطراً على الأطفال. فالطفل قد يقفز من السرير العلوي ويسقط أثناء اللعب مما يتسبب في إصابات خطيرة. لذلك لا ينصح باستخدام هذه الأسرة مع الأطفال تحت عمر التاسعة مع تركيب قضبان خشبية حول السرير العلوي.

10- مفارش وزخارف الأسرة
قد يبدو مهد الطفل أكثر جمالاً عند تزينه بالمفارش والوسائد الصغيرة وغيرها من المفروشات. لكن احذري فهذه الاشياء قد تتسبب في اختناق الطفل اذا ما جذبها أثناء نومه ووضعها فوق وجهه.

فكري جيداً قبل شراء أي من المنتجات السابقة لطفلك واحرصي على تأمين الطفل جيدًا ضدّ مخاطرها إذا ما قررت شراء أي منها.

9

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة