نصف مليون مصل يحيون ليلة القدر بالاقصى

تاريخ النشر: 05/08/13 | 2:44

أدى أكثر من 400 ألف مصلٍ صلوات العشاء والتراويح والوتر في المسجد الأقصى المبارك والتي تُوجت هذا العام بختم القرآن الكريم.

واكتظت الساحات والأروقة والمسجد الأقصى وقبة الصخرة بآلاف المصلين الذين زحفوا اليه منذ ساعات الصباح الباكر، من كافة الأراضي الفلسطينية والأقطار العربية والإسلامية والدول الأجنية، لإحياء ليلة القدر في أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين.

وتناوب أئمة المسجد الأقصى على أداء صلاة التراويح حتى تم ختم القرآن في صلاة الوتر، ودعا الشيخ يوسف أبو اسنينة دعاء ختم القرآن، حيث توجه إلى الله أن يغفر الذنوب يتقبل الطاعات، وأن يجعل القرآن ستر للناس من النار.

كما دعا الشيخ ابو اسنينة للاسرى الفلسطينيين، بأن يفك أسرهم ويردهم الى أهلهم سالمين، ودعا ان يفرج كرب اهالي فلسطين، وفك حصار اهالي غزة المحاصرين ويوحد كلمتهم، داعيا الى تحرير المسجد الاقصى.

ودعا الشيخ ابو اسنينة لنصرة المسلمين في بلاد الشام، وتوحيد كلمة الشعب المصري وجمع كلمتهم على الهدى والصواب ولم شملهم.

وأوضح الشيخ عزام الخطيب مدير دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى ان أكثر من 400 الف مصل أدوا صلاة العشاء والتراويح في الاقصى، حيث امتلات ساحاته ومساجده بالمصلين.

وبعد انتهاء صلاة الوتر بقى عشرات آلاف من المواطنين داخل ساحات الأقصى استعدادا لإحياء ليلة القدر بقراءة القرآن وصلاة قيام الليل، وقال الخطيب أن دائرة الأوقاف أعدت برنامجا دينيا خاصا لاحياء ليلة القدر في الأقصى، والتي تبدأ بعد صلاة التراويح وختم القرآن، حيث سيتم اعطاء دروس ووعظ وارشاد من قبل من خلال ائمة ومشايخ وعلماء، وصلاة قيام الليل، وادعية للمسلمين عامة وللقدس والأقصى بشكل خاص.

وأشار الشيخ الخطيب الى ان انتشار الفرق الصحية داخل رحاب الأقصى لتقديم المساعدات اللازمة للوافدين اليه.

ودعا الشيخ الخطيب الوافدين الى الأقصى الحفاظ على نظافته وحرمته، واستغلال هذه الليلة في الدعاء والصلاة والعبادة والابتعاد عن أي المشاكل وخلافات والاستجابة لدعوات الوحدة، والالتزام بتعليمات فرق الكشافة والنظام وحراس الأقصى.

وأشار الى وجود اكثر من 10 الاف معتكف في الأقصى، والتي بدأت في العشر الأواخر من الشهر الفضيل.

واستنكر الخطيب الاجراءات الاسرائيلية التي تحرم الشبان الذين تقل اعمارهم عن 40 عاما من الوصول الى الأقصى، مؤكدا على حقهم بالوصول والصلاة فيه، احتراماً لمبدأ حرية العبادة، والحرمان هو اجحاف بحق المسلمين.

وتوافد الصائمون الى المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح الأولى، حيث أوضح الشيخ الخطيب أنه تم تقديم أكثر من 120 ألف وجبة افطار في الاقصى من قبل دائرة الأوقاف وتكية خاصكي سلطان بالقدس، وام علي بعمان، وعدة مؤسسات فلسطينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة