“تطبيق ألكتروني لذوي الإعاقة” في قلنسوة

تاريخ النشر: 12/01/16 | 16:01

تم في مركز “سنديان بيت ايزي شبيرا” في قلنسوة عرض وكشف اهم الابتكارات الحديثة والهامة والمجانية في مجال التطبيقات المساعدة التي تخدم ذوي الاعاقة وذلك خلال مؤتمر صحفي تم تنظيمه من قبل مركز سنديان لنشر وتوصيل المعلومات حول هذا التطبيق لجميع المعنيين لينتفعوا به ويبادروا في التسجيل للحصول عليه، وقد حضر المؤتمر وفد من “دائرة تعميق المساواة في المجتمع العربي” في الهستدروت مع جميل ابو راس وماجد الحاج ومهنيين من ماتيا الطيبة والاخت جنان راس التي تعاني من اعاقة حركية وحصلت على التطبيق مسبقا حيث قامت بعرضه امام الحضور وسط انفعال واثارة كل من حضر. وقام مركز المشروع في الوسط العربي خالد غنايم ومدير المشروع رون كورموس بتقديم شرح وافي وعرض فيلم قصير عن ماهية المشروع وخدمات التطبيق وكيفية الحصول عليه.
المشروع خرج الى حيز التنفيذ بفضل شركة جوجل العالمية التي رصدت لفرعها في اسرائيل مبلغ مليون دولار من اجل اختيار مشروع يعمل على اتاحة تكنولوجية لمصلحة ذوي الاعاقة, وفعلا خلال تعاون مشترك مع جمعية بيت ايزي شبيرا, الجمعية الرائدة في اسرائيل لتحسين جودة حياة ذوي الاعاقة, تم شراء حقوق توزيع تطبيق مبتكر وحديث من قبل شركة (Sesame Enable), الذي يتيح استعمال الهاتف الذكي والتابلت بواسطة حركة الرأس، وقد اطلق على المشروع اسم “كلّه براسك”.
التطبيق Open Sesame – وهي تقنية تتيح التحكم الكامل في الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل Android دون لمسها. يجمع بين أحدث تقنيات اكتشاف الصوت وتقنيات الرؤية الحاسوبية من خلال كاميرا أمامية، ويتيح تشغيل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية بالاستماع لما تقوله وتتبع حركات الرأس.
هذه التقنية تخلو تمامًا من اللمس صممها شخص من ذوي الاعاقة للأشخاص ذوي الاعاقة. لذا، إذا كنت لا تستطيع تحريك يديك، فإن Open Sesame هي الواجهة التي ستسمح لك باستخدام هاتف ذكي أو كمبيوتر لوحي، وستفتح أمامك عالم الكنوز الخفية للتواصل الشخصي الذي كنت تجده بعيد المنال.
وقد اشار خالد غنايم ان المشروع بدأ بتوزيع الأجهزة من خلال منصات في عدة مدن مختلفة منها تل ابيب, بئر السبع والقدس… وقريباً جداً سيتم فتح منصات توزيع في مدينة سخنين والناصرة وقلنسوة, واضاف الاخ خالد انه في نطاق مشروع “كلّه براسك” سيتم توزيع جهاز خاص الذي يتيم عمل تطبيق, التطبيق نفسه, ذراع لحمل الهاتف و إرشاد شخصي وفردي مع مستلم التكنولوجيا بالمجان كاملاً لكل شخص محتاج له!
يعتبر المشروع نقلة نوعية لذوي الاعاقة الغير قادرين على استخدام جهاز تابلت/هاتف باللمس الذي يعمل بنظام اندرويد ان كان بارسال رسائل خطية او التصوير او الاتصال… الحق مخصص لأشخاص مع تشخيصات بإعاقات صعبة مثل مرضى ALS, اشخاص مع شلل، التهاب مفاصل شديدة واعاقات اخرى. وذلك خلال تطبيق جديد يدعى Open Sesame الذي سيتم توزيعه مجانا للذين يعانون من عجز ومن عدم قدرة على استخدام البلفون بالأصابع..خلال البرنامج سيتم تفعيل البلفون بواسطة تحريك الراس.
واشار نواف زميرو ان هذا التطبيق سيضيف رونقاً خاصاً وتسهيلات اساسية وهامة لحياة ذوي الاعاقة, وسيفتح آفاق جديدة امامهم وسيصبح العالم بأكمله مفتوحا على مصراعيه عند اتاحة استخدام الهاتف الذكي او التابلت, واضافة الى منفعة التواصل الاجتماعي واستقلاليته في تكوين علاقات اجتماعية لذوي الاعاقة.

1 (1)

1 (4)

1 (5)

1 (6)

1 (7)

1 (8)

1 (9)

1 (10)

1 (11)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة