هل الزواج يسبب الضغط النفسي..؟؟

تاريخ النشر: 04/08/13 | 1:09

دراسة دولية اظهرت ان العلاقة الزوجية تساهم في خفض احتمال الاصابة بالاكتئاب والضغط النفسي على ما افاد علماء في نيوزيلندا .

وشملت الدراسة عينة من 34.5 ألف شخص في 15 دولة على ما اوضحت كيت سكوت عالمة النفس في جامعة اوتاغا النيوزيلندية.

واوضحت "عملنا اظهر ان العلاقة الزوجية تضفي الكثير من المنافع على الصحة النفسية لدى الرجال والنساء على حد سواء وأن الألم والضغط الناجمين عن نهاية الزواج تجعل الافراد اكثر عرضة للاضطرابات النفسية".

وتزيد حالات الانفصال والطلاق وموت الشريك من احتمال الاصابة بمشاكل نفسية مثل الاكتئاب لدى الرجال، والاستخدام المفرط للكحول والادوية لدى النساء.

واوضحت العالمة ان "الزواج مفيد للرجال والنساء على حد سواء على صعيد الصحة النفسية في حين كان يعتقد حتى الان ان الزواج مفيد اكثر للرجال منه للنساء في هذا المجال".

في المقابل اظهرت الدراسة ان الرجال اقل عرضة لاحتمال الاصابة بالاكتئاب خلال زواجهم الاول مقارنة بالنساء.

وهذا الامر قد يفسر في كون النساء يملن اكثر الى الانخراط في دور الزوجة التقليدي خلال زواجهن الاول على ما اوضحت العالمة كذلك.

ويخفض الزواج من احتمال الافراط في تناول الكحول والادوية لدى النساء اكثر من الرجال.

وهذا قد يفسر بكون النساء يخفضن بشكل كبير استهلاكهن للكحول خلال الحمل وعندما يكون الأطفال في سن مبكرة على ما اوضحت سكوت.

تعليق واحد

  1. طبعاً الزواج به الخير الكثير وقد حث نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم عليه .. يقول الله تعالى في سورة الروم “﴿٢٠﴾ وَمِن ءايـٰتِهِ أَن خَلَقَ لَكُم مِن أَنفُسِكُم أَزوٰجًا لِتَسكُنوا إِلَيها وَجَعَلَ بَينَكُم مَوَدَّةً وَرَحمَةً إِنَّ فى ذٰلِكَ لَـٔايـٰتٍ لِقَومٍ يَتَفَكَّرونَ ﴿٢١﴾” .. وكذلك فإن الله عز وجل ونبيه الكريم علمنا الكثير بما يتعلق بأحكامه وجوانبه .. حيث قال سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في الحديث النبوي الذي يرويه عبد الله بن مسعود عند الإمام مسلم “يا معشرَ الشبابِ ! من استطاع منكم الباءةَ فليتزوجْ . فإنه أغضُّ للبصرِ ، وأحصنُ للفرجِ . ومن لم يستطعْ فعليه بالصومِ . فإنه له وجاءٌ” .. وفي وصيته قال عليه الصلاة والسلام كما روى أبو هريره رضي الله عنه “تنكح المرأة لأربع : لمالها و لحسبها و لجمالها و لدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك” .. فالزواج طاعه لله ولرسوله .. والقاعده الذهبيه كما في الآيه الكريمه من سورة النور ، يقول الله عز وجل “وَمَن يُطِعِ اللَّـهَ وَرَسولَهُ وَيَخشَ اللَّـهَ وَيَتَّقهِ فَأُولـٰئِكَ هُمُ الفائِزونَ ﴿٥٢﴾” .. المزيد في كتاب “تحفة العروس” أو المسمى كذلك بـ “الزواج الإسلامي السعيد” للكاتب محمود مهدي الإستانبولي رحمه الله ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة