روائع من التاريخ ( 10 )

تاريخ النشر: 09/01/16 | 15:52

فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ..” [الأعراف:176] إن التاريخ ليس مجرد أقاصيص تحكى ، ولا هو مجرد تسجيل للوقائع والأحداث .. إنما يدرس للعبرة وللتربية .. تربية الأجيال .. (فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ) وكل أمة من الامم تعتبر درس التاريخ من دروس التربية للأمة ، فتصوغة بحيث يؤدي مهمة التربية في حياتنا ..
( وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ) [ البقرة : 216 ] .
الإنسان لقصر نظره : يرى دنياه فقط ؛ فيرى الفقر مصيبة ، ويرى احتراق محله مصيبة ، ويرى عدم إنجابه الأولاد مصيبة ، ويرى قطع يده أو رجله مصيبة و .. و .. و .. فالإنسان إذا عرف أن لله حكماً ، لو كشفت لذاب الإنسان كالشمعة محبة لله .
يحكى أنه كان لاحد الملوك وزير حكيم ، وكان الملك يقربه منه ويصطحبه معه في كل مكان . وكان كلما أصاب الملك ما يكدره قال له الوزير : ” لعله خيراً ” فيهدأ الملك . وفي إحدى المرات قطع إصبع الملك فقال الوزير : ” لعله خيراً ” . فغضب الملك غضباً شديداً وقال : ما الخير في ذلك ؟ وامر بحبس الوزير . فقال الوزير الحكيم : ” لعله خيراً ” ومكث الوزير فتره طويلة في السجن .
في يوم من الايام خرج الملك للصيد وابتعد عن الحراس ليتعقب فريسته ، فمر على قوم يعبدون صنم فقبضوا عليه ليقدموه قرباناً للصنم ، ولكنهم تركوه بعد أن اكتشفوا أن قربانهم اصبعه مقطوع .. فانطلق الملك فرحاً بعد أن انقذه الله من الذبح تحت قدم تمثال لا ينفع ولا يضر . واول ما امر به فور وصوله القصر أن امر الحراس أن يأتوا بوزيره من السجن ، واعتذر له عما صنعه معه وقال أنه ادرك الآن الخير في قطع اصبعه وحمد الله سبحانه وتعالى على ذلك . ولكنه سأله : عندما أمرت بسجنك قلت ” لعله خيراً ” فما الخير في ذلك ؟ فأجابه الوزير انه لو لم يسجنه لصاحبه في الصيد فكان سيقدم قرباناً بدلاً من الملك .. فكان في صنع الله سبحانه وتعالى كل الخير .
نعم .. ” لعله خيرا “ً كلمة لا بد أن نكررها في كل ما يواجهنا في هذه الحياة ، فإنك لو كنت تؤمن بالله سبحانه وتعالى فيجب عليك أيضاً أن تؤمن بأن كل ما يواجهك في هذه الحياة هو وبلى شك بقضاء وقدر ، نعم كل شيء بقضاء وقدر ، وهذا معتقد أهل الإسلام ..    ورحم الله سيدنا علي رضي الله عنه حين قال : ” والله لو كشف الغطاء ، ما ازددت يقيناً برحمة الله ، وعدالته ، وحكمته ” .
بقلم : محمود عبد السلام ياسين

m7mod yaseen 2014

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة