علماء صينيون يحصلون على نسيج الاسنان من البول

تاريخ النشر: 04/08/13 | 1:00

باعتقاد العلماء الصينيون يحتوي البول على خلايا جذعية يمكن استخدامها في زرع الاسنان للتعويض عن الاسنان المفقودة. تعتبر هذه المشكلة حيوية حاليا، بسبب الظروف البيئية السيئة وعواقب الاكلات السريعة التي تؤثر بصورة كبيرة في صحة الانسان. وتعتبر الخلايا الجذعية التي يمكن استخدامها لزراعة انواع مختلفة من انسجة جسم الانسان، من المواضيع المهمة في البحوث.

ولقد نشرت النتائج الاولية لاختبارات "انتاج" الاسنان من البول، التي اجريت على الفئران، في مجلة "Cell Regeneration Journal".

وحسب قول ممثل جامعة غوانتشو الصينية ، بعد ثلاثة ايام من التجربة نمت من الخلايا الجذعية اسنان حقيقية، ويقول "حصلنا على بنية شبيه بالاسنان تحتوى على العاج واللب والمينا والمينا الجرثومية". ويشير العلماء الى ان الاسنان التي حصلوا عليها من البول بنتيجة التجربة لم تكن صلبة بما يكفي كالاسنان الطبيعية.

وعبر علماء الاحياء في اوروبا عن شكوكهم بفكرة زملائهم من الصين، ويقول البروفيسور كريس مايسون، الذي درس هذه المسألة في جامعة كلية لندن "البول هو اسوأ مصدر للحصول على الخلايا الجذعية. كما ان احتمال الحصول عليها ضعيف جدا.

اضافة لذلك يوجد خطر جدي من ان المادة التي سنحصل عليها ستكون ملوثة جدا، حيث يعتبر البول احد اخطر المصادر للخلايا الجذعية".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة