الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب 1.8.13

تاريخ النشر: 04/08/13 | 1:00

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها:

1. طفل لم يفطم عن الحفاظات

س- ابنتي ستدخل هذه السنه على الروضة. هي لا تعرف دخول الحمام لوحدها هل يتم مساعدتها من قبل المعلمات في الروضة ما هو القانون في هذا الموضوع? كما سمعت من بعض الاهالي يقال ان المعلمة تقوم بضرب في بعض الاحيان انا قلقه جدا وافكر ان لا ادخلها هذه السنه ? اكون شاكره جدا ان قمتي اعطائي بعض القوانين والنصائح

ج- بحسب تعليمات وزارة المعارف الواردة في النشرة الدورية للمدير العام عن نمط الحياة في الاطر التعليمية – (תשס"א 10(א) 1 ביוני 2001) لا يمكن رفض قبول طفل بسبب كونه لم يفطم عن الحفاظات وعلى المساعدة في الروضة تغيير الحفاظ له, ولكن في الواقع هنالك صعوبة في تطبيق ذلك اذا كان عدد الاطفال كبير ومساعدتها مطلوبة في حالات اكثر مما تستطيع. توصية الوزارة تتحدث عن وضع برنامج مشترك مع المربية والمساعدة ومعك للعمل على فطم البنت, ومن المهم ان تتعاوني معهن بهذا الشأن.

اما بالنسبة الى قضية العنف الجسدي او الكلامي فهذا ممنوع بكل اشكاله بل ان الضرب مخالفة جنائية يمكن تقديم شكوى بشأنها الى الشرطة الى جانب التوجه الى وزارة المعارف. اذا حصل ما تخشينه, توجهي لمربية الروضة وتحدثي معها في المرحلة الاولى ووضحي بانك لن تسمحي بتكرار الامر. وسيكون من المفيد الحديث معها منذ البداية باتجاه التعاون لمعالجة موضوع فطام طفلتك.

(אורחות חיים במוסדות החינוך חוזר מנכ"ל תשס"א 10(א) 1 ביוני 2001)

2. امتحانات بجروت خارجية ( اكسترني)

س- انا خلصت تعليم ثانوي من 4 سنين ..وناقصني وحدات وحابه اعملهن. بس مش حابه اعملهن بمدرستي الثانوية. سمعت انو نقدر نعيد بحيفا .كيف بقدر اسجل بحيفا ؟؟وهل يا ترى كل المواضيع ممكن اعيدهن بحيفا ولا المواضيع محدده؟

ج- موضوع تقديم امتحانات بجروت خارجية ( اكستيرني) منظم في دستور خاص نشرته وزارة المعارف, وهو يفصل كل عملية فتح الملفات والتسجيل للامتحانات , حيفا هو مكان واحد من ضمن اماكن اخرى يمكن للممتحن الاختيار من بينها حسب رغبته لقديم امتحانات بجروت خارجية ( اكسترني). (תקנון ותדריך לנבחן החיצון (האקסטרני) מהדורה 02 ירושלים התשע"ב, מרץ 02)

الموعد الصيفي : من -1 شباط وحتى 31 آذار وتقدم فيه كل الامتحانات والوحدات.

الموعد الشتوي : من-1 ايلول وحتى 31 تشرين الأول وتقدم فيه جزء من الامتحانات والوحدات وليس كلها.

تفاصيل فرع حيفا والشمال كالتالي: רח' ביאליק 3, בית מנהל הנדסה )קומה 1 (, חיפה 33112

24-8645418: فاكس,24-8645584 : تلفون

يمكنك الاتصال بهم للحصول على المزيد من المعلومات وللحصول على نماذج التسجيل, كما ويمكنك الاطلاع على كل التفاصيل والتعليمات ورسوم التسجيل والامتحانات وانزال النماذج ذات الصلة من الموقع الالكتروني على الرابط التالي: http://cms.education.gov.il/NR/rdonlyres/58928218-4550-4E3D-B29A-DAC35DE8FF87/157798/TaknonExtMarch2012.pdf

3. مساعدة لطالب في التعليم العادي, تجدد سنويا

س- حصل ابني في هذه السنة على مساعدة شخصية, هل ستظل ترافقه في السنة القادمة تلقائيا؟

ج- تخصيص مساعدة لطالب مدمج في التعليم العادي يتم لسنة واحدة فقط. ينبغي التوجه الى المدرسة وطلب توجيهك الى مركز الدعم البلدي – ماتيا (מתי"א) وذلك لتقديم طلب لوزارة المعارف من اجل تمديد فترة الاستحقاق لسنة اضافية. (النشرة الدورية للمدير العام תשעא/10(א), יוני 2011 بند 12).

4. في الثانوية وفي المدارس الاعدادية مسموح تخفيض علامات بسبب الغيابات المتكررة

س- هل من المسموح لمعلم موضوع تخفيض علامة طالب في الصف الثامن بسبب غياباته عن الدروس؟

ج- وفقا لتعليمات وزارة المعارف الدوام المنتظم في الدروس هو جزء من علامة الموضوع. عندما يتغيب الطالب عن اكثر من 15% من الدروس بدون مبرر مقبول يمكن تخفيض علامة الموضوع الى حوالي ال -10 نقاط (علامات). والغياب عن اكثر من 30% من الدروس تتيح للمعلم امكانية عدم اعطاء الطالب علامة في الموضوع. للمزيد من التفاصيل انظروا النشرة الدورية للمدير العام תשסח/8א מאפריל 2008.

5. سفريات لطلاب التعليم الخاص

س- هل يستحق كل طالب معرف على ان له احتياجات خاصة سفر الى المدرسة؟

ج- كلا. طلاب التعليم الخاص, من صفوف الروضة, (جيل 3) وحتى جيل 21, ممن يعانون من الاعاقات التالية, يستحقون سفريات منظمة وخاصة بدون اعتبار المسافة: تخلف كبير بالغ بحيث يحتاج الولد الى الرعاية المستمرة, الشلل الدماغي, اعاقات جسدية بالغة, التوحد / P.D.D, خلل نفسي شديد ومرض نفسي, وكذلك اذا كان الولد يعاني من تخلف متوسط مركب, من الصمم او ان سمعه ثقيل, اذا كان كفيفا او ان نظره ضعيف. اما طلاب التعليم الخاص ممن يعانون من اختلالات اخرى فانهم يستحقون سفريات وفقا لقواعد الاستحقاق التي تسري على اولاد التعليم العادي .(חוזר מנכ"ל תשסז/8ג , 1.4.2007).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03

تعليق واحد

  1. ابني في صف البستان أوقعه ابن صفه وتسبب له بتشوه بالوجه وأنا من أرسلته للمستشفى ما حقوق ابني بمثل هذه إلحاله إذ قمت بدفع مستحقات التامين وهل علي أن اشتكي عن المعلمة ألمساعده بسبب الإهمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة