أفضل 6 وسائل لتهيئة طفلكِ لأول يوم بالمدرسة

تاريخ النشر: 11/01/16 | 2:35

يعتاد الأطفال طوال إجازة الصيف على اللعب ومشاهدة التلفاز واستخدام الحاسوب وتطبيقاته وغيرها طوال الوقت، كما إنهم يعتادون على تناول الطعام في غير مواعيده ويقبلون على تناول الأطعمة والوجبات السريعة والجاهزة والحلويات ويهملون الاستذكار والثقافة بشكل عام، ولهذا قد يصعب عليكِ تهيئة طفلك للمدرسة وتعوده على روتين مختلف عن روتين الاجازة.

في هذا المقال نقدم لكِ أفضل 6 وسائل لتهيئة طفلكِ لأول يوم بالمدرسة:
الحديث الإيجابي عن المدرسة
– تحدثي عن المدرسة طوال الوقت بإيجابية كي يألفها طفلك واذهبي معه ومع والده إلى المدرسة قبل بدأ الدراسة لزيارتها وحاولي اللقاء مع المدرسين والمشرفين وذلك من شأنه أن يمنح طفلك الثقة في إنشاء علاقة جيدة بين المدرسة والمنزل، عندما يشاهد والديه يتواصلان بشكل إيجابي مع المسؤول عنه في المدرسة وسيجعله يشعر بالأمان من المكان والناس المحيطين به.

لا تنقلي شعورك بالخوف لطفلكِ
– تشعر العديد من الأمهات بالخوف على الطفل من مرحلة المدرسة والمشاكل التي قد تصيبه، فينصحكِ دكتور سعد رياض -الدكتور في علم النفس والعلاج النفسي- بأنه إذا انتابكِ هذا الشعور فاحرصي على عدم نقله لطفلكِ أو التحدث عنه لأنه هذا سيزرع الخوف في قلبه وحاولي ألا تكثري من أساليب التحذير وألا تجعلي إحساسك بأن هذا العالم مخيف ينتقل إليه ولا تجعلي تعليماتك له كثيرة بل اجعليها محددة وعلى فترات متباعدة حتى لا يخاف من البداية من المدرسة.

الإعتماد على النفس
– احرصي على جعل طفلك يعتمد على نفسه لأن هذا يمنحه الثقة في نفسه وهذا الأمر مهم جدا للمرحلة التي تسبق المدرسة وابدأي معه ببعض الأمور الصغيرة مثل أن يختار ملابسه ويقوم بتصفيف شعره وتنظيف غرفته وبالتدريج انتقلي إلى أمور أكثر صعوبة.

الروتين اليومي الصحيح لنوم الطفل
– احرصي على جعل يوم طفلك مثل أمسه بمعنى ألا يقوم بالسهر في يوم وأن ينام مبكراً في يوم آخر، لأن هذا يجعله منهكا وغير مرتاح ولا يستطيع أن يركز في المدرسة جيداً فيجب أن ينام مبكراً ولعدد ساعات مناسب لا يقل أو يزيد على ثماني ساعات.

قومي بتوصيل طفلكِ إلي المدرسة
– يصعب عند بدء الدراسة أن ينفصل الأم والأب عن طفلهما لأنه طوال فصل الصيف كان دوما معهما ولا ينفصل عنهما، ولذلك احرصي على أن تكوني ووالده معه عند توصيله للمدرسة في البداية وقوما بتوديعه بهدوء حتى تلتقيا معه بعد انتهاء الدراسة.

حضري الأدوات المدرسية مع طفلك قبل الدراسة
– قومي بإعداد وتحضير الأدوات المدرسية مع طفلك قبل الدراسة بفترة، فإذهبي معه لشراء حقيبة المدرسة والأدوات والأقلام التي سيستخدمها بالإضافة للحذاء والملابس وغيرها، وحاولي أن تكون الملابس سهلة الخلع والإرتداء ليستطيع مع الوقت أن يرتديها ويخلعها بمفرده كالأحذية ذات اللاصق، واشتري له الملابس التي يصعب اتساخها حتى تتحمل المجهود البدني والوقت الطويل في المدرسة.

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة