مأدبة عبد الملك ابن مروان

تاريخ النشر: 31/07/13 | 0:07

دعا عبد الملك بن مروان الى مأدبة فأكثر وأطاب فيها, ودعا الناس اليها فأكلوا . فقال بعضهم: ما أطيب هذا الطعام . فما رأى أحد أكثر منه ولا أكل أطيب منه, فقال أعرابي:أما أكثر فلا, وأما أطيب , فقد والله أكلت أطيب منه .فضحك القوم . فأشار اليه عبد الملك فأدني منه

فقال:ما أنت بمحق فيما تقول .الا ان تخبرني بما يتبين به صدقك . فقال:نعم يا أمير المؤمنين . بينا انا في هجر (قرية في البحرين)في أبعد ناحية فيها في ارض سهلة لينة . اذ توفي ابي , وترك كلا وعيالا , وكان له نخل فيه نخلة لم ينظر الناظر الى مثلها كان تمرها لم ير تمر قط اغلظ ولا اصلب ولا اصغر نوى ولا احلى حلاوة منه, وكانت تطرقها اتان وحشية , قد الفتها تأوي الليل تحتها, وكانت تثبت رجليها في أصلها وترفع يديها وتأكل بفيها , فلا تترك الا المنبوذ والمتفرق, فأعظمني ذلك ووقع مني كل موقع. فانطلقت بقوسي وأسهمي, فمكثت يوما وليلة لا أراها حتى اذا كان السحر, اقبلت فتهيأت لها ورميتها فأصبتها وأجهزت عليها, وعمدت الى سرتها فاقتددتها , ثم جمعت الحطب الى رضف اي الحجارة , وأضرمت النار في ذلك الحطب, والقيت سرتها فيه.

وأدركني نوم فلم يوقظني الا حر الشمس , فانطلقت اليها فكشفتها وطرحت ما عليها من رماد وسواد ونحوه , ثم القيت عليها من رطب تلك النخلة , فسمعت لها صوتا واطيطا , وأخذت اتناول الشحمة واللحمة فأضعها بين التمرتين وآكلها , فما أحلف اني ما أكلت طعاما مثله قط .

فقال له عبد الملك :لقد أكلت طعاما طيبا . فمن انت ؟قال :انا رجل جانبتني عنعنة تميم واسد .(العنعنة ابدال الهمزة عينا نحو: ان يلفظها عين فيقول عن بدلا من ان ), وكشكشة ربيعة (وهي الحاق ش في اخر الكلمة

وحوشي اهل اليمن . وان كنت منهم . فقال: من ايهم انت؟ قال : من أخوالك من عذرة . قال : اولئك فصحاء الناس .فهل لك علم بالشعر ؟ قال: سلني عما بدا لك يا امير المؤمنين .قال : اي بيت قالته العرب امدح؟

قال: قول جرير:

الستم خير من ركب المطايا____________ واندى العالمين بطون راح

ثم قال: اي بيت قالته العرب افخر ؟ قال: قول جرير .

اذا غضبت عليك بنو تميم _________حسبت الناس كلهم غضابا

ثم قال: اي بيت اهجى ؟ قال: قول جرير .

فغض الطرف انك من نمير _____فلا كعبا بلغت ولا كلابا

ثم قال: اي بيت اغز ؟قال:قول جرير.

ان اعيون التي في طرفها حور _____________ قتلننا ثم لم يحين قتلانا

ثم قال: اي بيت قالته العرب احسن تشبيها ؟ قال : قول جرير.

سرى نحوهم ليل كأن نجومه _______قناديل فيهنالذبال المفتل

فقال جرير :وكان حاضرا مأدبة الخليفة جائزتي للعذري يا امير المؤمنين. فقال له عبد الملك : له مثلها من بيت المال . ولك جائزتك يا جرير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة