صدور العدد الأول من مجلة ” المرايا”

تاريخ النشر: 04/01/16 | 20:38

أصدر المعهد الأكاديميّ العربيّ للتربية في بيت بيرل العدد الأول من مجلة “المرايا” حول أدب الأطفال والفتيان، ويمكن القول إنّ هذا الإصدار يعتبر عملا رائدًا في هذا المجال؛ فلأوّل مرّة تصدر مجلّة باللغة العربية تُعنى بأدب الأطفال والفتيان في البلاد!
أشرف على إعداد المجلّة المحرّران: د. محمود أبو فنه، والأستاذ أحمد عازم بالتعاون والتنسيق مع كلّ من: د. علي وتد مدير المعهد، د. إيمان يونس، و د. صفية عرفات المحاضرتين في المعهد نفسه.
احتوى العدد الأوّل من المجلّة على كلمة للدكتور علي وتد المبادر والداعم للمشروع، وافتتاحية للمحرّرين.
ثمّ جاءت موادّ المجلّة موزّعة على أربعة أبواب:
الباب الأوّل: دراسات وبحوث
في هذا الباب نجد الموادّ التالية: القصّة للأطفال وعناصرها – د. محمود أبو فنه، العنونة في قصص الأطفال – د. محمّد حمد، الرسوم التوضيحيّة والشكل والإخراج – الأستاذ أحمد عازم، نحو كتاب إلكترونيّ للأطفال والناشئة – د. روزلاند دعيم، تأثير ألف ليلة وليلة على أدب الأطفال العربيّ – د. رافع يحيى.
الباب الثاني: القراءة والمطالعة لأدب الأطفال
في هذا الباب نجد المواد التالية: الميول القرائيّة للأطفال في المراحل العمريّة المختلفة – د. محمود أبو فنه، تشجيع القراءة وحبّ الكتاب في جيل الطفولة المبكّرة – د. منار سلامة، مشروع “مسيرة الكتاب” – د. ماجد أبو مخ، دور المكتبة العامّة في تشجيع وتحبيب المطالعة لدى الأطفال – كرام أبو عطا.
الباب الثالث: شهادات وتجارب
في هذا الباب ترد شهادات وتجارب لأدباء محلّيين كتبوا للأطفال، والأدباء هم: فاضل جمال علي، ميسون أسدي، ميساء فقيه وأديم أحمد مصاروة.
الباب الرابع: من رفوف الكتب
في هذا الباب نجد عرضًا موجزًا لعدد من كتب الأطفال الصادرة في البلاد بقلم الكاتب الأديب محمّد علي سعيد.
وقد كتب محرّرا المجلّة في الافتتاحيّة: “نأمل أن تكون موادّ المجلّة عونًا للمربّين وطلاب الكلّيات والدارسين وأمناء المكتبات والأهالي في تعاملهم مع أدب الأطفال، ويسرّنا تقبل ملاحظات القرّاء لنسترشد بها في إعداد وإصدار أعداد أخرى في المستقبل” .
ويُشار إلى أنّ مجلّة “المرايا” تُوزَّع مجانًا، ويمكن الحصول عليها من المعهد الأكاديميّ العربيّ للتربية في بيت بيرل.

16

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة