كفر قرع تستقبل فان جوخ في مدرسة النهضة

تاريخ النشر: 25/05/11 | 10:22

في أجواء احتفالية وحضور مميز لهواة الفن والثقافة افتتح مساء الثلاثاء معرض فان جوخ للرسم والفن الراقي في مدرسة النهضة الاهلية –عتيد ,وذلك تحت رعاية مجلس كفر قرع المحلي وقسم الثقافة والتربية اللا منهجية ومبادرة معهد قرطبة في كفر قرع وتنظيم وإشراف الهيئة الإدارية والتدريسية والطلابية في مدرسة النهضة العربية الأهلية عتيد في كفر قرع ومؤسسة ارتيس- الجمعية للتربية والفنون ومعهد قرطبة وقسم الثقافة والتربية اللا منهجية في المجلس المحلي، تم مساء الأربعاء افتتاح معرض الفنون الراقية الذي حمل عنوان “سيد فان غوخ مرحبا” والذي شمل لوحات راقية وتاريخية للفنان فان غوخ بمساعدة حمعية ارتس للتربية والفنون والدكتور فلاديمير، بالإضافة إلى لوحات رائعة المضامين والأداء للفنان المعروف ابن كفر قرع محمد كلش والفنان حسن جزماوي وطلاب المدرسة.

حضر الأمسية لفيف من رجالات الأدب،الأعمال والفن وإدارة المجلس المحلي وإدارة مدرسة النهضة الأهلية عتيد، وأهالي طلاب مدرسة النهضة، وكادر المدرسات والمدرسين في المدرسة، بالإضافة إلى جمهور رواد اللوحات الفنية وثقافة اللوحات التشكيلية. ونذكر منهم المحامي نزيه سليمان مصاروة رئيس المجلس المحلي، السيد مسعود عسلي نائب الرئيس، السيد جمال أبو فنة نائب الرئيس، السيد نضال مصالحة، محاسب المجلس المحلي، السيد محمد كناعنة سكرتير المجلس المحلي، السيدة مها زحالقة مصالحة مديرة قسم الثقاة والتربية اللا منهجية، الدكتور حسام مصالحة، مدير عام معهد قرطبة، ورجل الأعمال السيد لؤي صعابنة، السيد تيسير محاميد مندوب إدارة كلية عتيد، السيدة عنات عزب مديرة المدرسة والدكتور مصطفى كبها عضو المجلس الإداري للمدرسة، مديرة مدرسة لمستقبل السيدة منتهى عيسى مصاروة، الفنان محمد كلش والفنان حسن جزماوي.

إفتتحت الأمسية بأجواء بهيجة من حب الفن الراقي والأصيل واللوحات الفنية الخالدة والتاريخية الني حملت مضامين رائعة، تولى عرافة الحفل كوكبة رائعة من طلاب المدرسة المستضيفة والذين حيوا الحضور على اختلاف أطيافهم، كما وحيوا الأربعة شركاء القيمين على هذه الأمسية وهذا المهرجان الفني المستمر حتى يوم السبت القريب. وبعد ذلك اعتلت المنصة المربية عنات عزب مديرة مدرسة النهضة الأهلية عتيد في كفر قرع والتي حيت الحضور بدورها وجاء في كلمتها:”

اليوم تستقبل مدرسة النهضة بكوادرها مختلفة كوكبة من أعلام الفن والإبداع وتنحني لهم إجلالا وتقديراً لأن الفن غذاء الروح والعقل، يبعث فينا نشوة السعادة ويمنحنا الهدوء والطمأنينة” وأكملت حديثها قائلة: “اسمحوا لي أن أرحب بكل من جاءنا اليوم فسما بروحه ونسج معنا طيف هذه المبادرة الفنية التي ستصبح يستحق الاهتمام بحضوركم ومشاركتكم لنا فأهلا وسهلا بـكم:المحامي نزيه مصاروة رئيس المجلس المحلي كفر قرع، السيدة ايلانا بارنيع مديرة آرتس- الجمعية الإسرائيلية للتربية والفنون، د. حسام مصالحة مدير معهد قرطبة، الفنان محمد كلش والفنان حسن جزماوي، كما وأكدت:”لا ننسى الأمهات الماجدات والآباء الأشراف الذين طالما أبدوا استعدادهم ومسؤوليتهم اتجاه أبنائهم ومدرستهم فكانوا مواظبين على تزيين فعالياتنا بحضورهم المشرف.أما انتم طلابنا الأعزاء لبنات هذا المكان … الأنامل الجميلة التي أبدعت ونتجت فأثلجت صدورنا فطوبى لكم وجعلكم الله أكاليل غار تزين رؤؤسنا جميعا.”

كما ووجهت مديرة مدرسة النهضة شكرها العميق للدكتور مصطفى كبها الذي شاركنا بناء هذا البرنامج وعمل جاهدا لنجاحه، كذلك تقدمت بأسمى آيات الشكر والتقدير للسيدة مها زحالقة مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللامنهجية في مجلس كفر قرع المحلي على المساعدة في تفعيل وإشراك المدارس في القرية في هذا المشروع.

ثم قدم الطلاب رئيس المجلس المحلي نزيه سليمان مصاروة الذي حيى القيمين على هذا المشروع وحيى الدكتور حسام مصالحة المبادر لفكرة المعرض الفني الأول من نوعه في المنطقة، كما وحيى طاقم المدرسة الإداري والتدريسي الذي عمل على المشروع وحيى أسرة المجلس المحلي والأسرة الإدارية لارتس متمثلة بالدكتور فلاديمير بويكو مدير الجمعية، والسيدة ايلانا برنيع رئيسة الجمعية، مُشيراً إلى أهمية الارتقاء بالجماهير والطلاب إلى مساقات فنية راقية مثل العالم الفني الخاص بفان غوخ، كما وأشار رئيس المجلس المحلي وأشاد بالنهضة التربوية التعليمية الرائعة التي تشهدها شبكة المدارس القرعاوية بالإضافة إلى الوعي والإدراك الثقافي المتنوع المجالات لدى الطلاب، وأكد على أن المجلس المحلي يفخر بالخامات والكوادر الرائدة والطلائعية في هذا البلد والتي تشكل ركيزة راقية في شتى مناحي الحياة، وأشاد بالتنافس الكبير والايجابي بين المدارس القرعاوية، كعامل رئيسي لدفع عجلة التواصل والعطاء والإبداع والابتكار والتألق وخلق المشروعات المختلفة. كما وزف رئيس المجلس المحلي للسادة الحضور بشرى حصول المدرسة على مصادقة من وزارة التربية والتعليم لمدرسة ثانوية من العاشر إلى الثاني عشر.

كما ووجه رئيس المجلس المحلي شكره العميق للفنان محمد كلش والفنان حسن جزماوي الذين عرضوا ويعرضون لوحاتهم في المعرض المتواجد لمدة أسبوع كامل في مدرسة النهضة الأهلية عتيد كفر قرع، ووجه رئيس المجلس المحلي دعوته للحضور لتجنيد المشاركين من خارج القرية للمشاركة في المهرجان الفني المستمر حتى يوم السبت. واختتم رئيس المجلس المحلي حديثه بأهمية الاستثمار في جيل الشباب وخلق الأطر المنهجية واللا منهجية في هذا البلد لتلبي رغباتهم واحتياجاتهم.

وبعد ذلك أطربت جوقة المدرسة الحضور بفقرات موسيقية ونشيد المدرسة.

وتحدث الدكتور مصطفى كبها عضو المجلس الإداري للمدرسة وشكر كل من ساهم في إنجاح هذا المشروع مؤكدا بان عروضا كهذه تنضوي ضمن الرؤية التربوية العامة للمدرسة والتي تؤكد على مركزية الطالب وتوسيع آفاقه العلمية والروحانية. كما وتحدثت السيدة ايلانا بارنيع رئيسة جمعية آرتيس للتربية والفنون معبرة عن سرورها البالغ لتواجدها في كفر قرع ولانبهارها من المستوى الرفيع الذي رأته في تنظيم المعرض ومشاركة الطلاب الفعالة فيه.

ثم قدم الطلاب رئيسة جمعية ارتس السيدة ايلانا برنع التي اعربت عن فخرها وسعادتها الكبيرة بان يكون هذا المعرض القيم والخاص بالجمعية ضيفا على قرية كفرقرع ويحظى بمشاركة المئات من رواد الفن، كما وقدمت إعتذارها حول عدم مشاركة السفير الهولندي الذي بعث تحيته الحارة لكفر قرع، ووجهت شكرها العميق لطلاب المدرسة الذين تعاملوا مع المعرض بحب وعشق للفنان فان كوخ وحيت المؤسسات القيمة على الحدث.

وبعد الإستماع إلى الفقرة الموسيقية من إبداع طلاب المدرسة اعتلى المنصة الدكتور حسام مصالحة، مدير عام معهد قرطبة وصاحب فكرة إستضافة هذا المعرض في كفر قرع، وهو بدوره حيى جميع الحضور وجاء في كلمته: “نعم! هذا ممكن لان إرادتنا اجتمعت على إنجاح هذا المشروع ولأسباب موضوعية رأينا أن نتممه خلال وقت قصير. وقد نجحنا بذلك. فقد قام كل من الشركاء بدوره وبذل أقصى طاقاته لنصل إلى هنا. فشكرا للمجلس المحلي ولمدرسة النهضة وللفنانين عقل، جزماوي وكلش ولكل طالب وطالبة في مدرسة النهضة، لكل معلمة ومعلم شارك في ورشة الثقافة الكبرى هذه.”

وأكمل الدكتور مصالحة قائلا:” شكرا لرئيس المجلس المحلي السيد نزيه مصاروة على تقبله للفكرة وعلى دعمه وتأييده، شكرا لنضال مصالحة الذي مثل المجلس المحلي في اللقاءات وشارك في إنجاح المشروع. وشكرا جزيلا لأم إياس – مها زحالقة – مصالحة التي لولاها لكانت المشاريع الثقافية في كفر قرع شبه مستحيلة.”

واستطرد الدكتور مصالحة يقول المثل الشعبي

” ما بظل في الواد غير حجارته”، ونحن إذ نستضيف فان جوخ هنا لنتمتع بسحر رسوماته إلا أننا كنا شاهدين على اكتشاف منجم لكنوز لم نكن نعلم عنها. فقد اتضح أن بين طلاب هذه المدرسة العديد من المواهب الفنية أخذت موقعها في تشكيل هذا المعرض وهذه الأمسية. ” وبعث بتحيته للطلاب المبدعين ولكل المعلمات والمعلمين الذين رافقوهم خلال الأسبوعين الماضيين – مديرة المدرسة السيدة عنات عزب – على مجهودها الجبار لإنجاح هذا المشروع.

كما وتحدث السيد تيسير محاميد ممثل شبكة مدارس عتيد والذي أثنى بدوره على قرية كفر قرع والفعاليات الثقافية التي ينظمها قسم الثقافة والتربية اللا منهجية والمجلس المحلي، كما وأثنى السيد محاميد مندوب كلية عتيد على مدرسة النهضة على تنظيم المعرض وعلى انجازات إدارة المدرسة ومعلميها وطلابها، وأكد فخر كلية عتيد بهذه الأمسية وهذا المعرض الهادف والناجح، مؤكدا الدعم الكبير لهذه المدرسة التي تستقطب طلابا مجتهدين،ووجه شكره لرجل الأعمال لؤي صعابنة على دعم المدرسة.

وبعد الاستماع إلى الخطابات الهادفة والفقرات الموسيقية الرائعة، تجول الحضور في زوايا المعرض الخلابة لمدة ساعة من الزمن واستمعوا إلى شرح الطلاب أبناء وبنات المدرسة حول كل اللوحات. كما شمل المعرض لوحات لطلاب المدرسة كنوع من التشجع الراقي لإبداعاتهم.

وفي تعقيب لها أكدت السيدة مها زحالقة مصالحة على أهمية إشراك طلاب المدارس الابتدائية وكشف عوالم المعارض الفنية أمامهم، لما يحمله الأمر من معان نفسية تاريخية سامية، وأكدت فخرها بفنان كفر قرع الأول السيد محمد كلش والسيد حسن جزماوي، كما وأشادت بمزج رؤى المؤسسات المشاركة في بوتقة واحدة لصالح إنجاح المشروع الأول من نوعه، وشكرت بدورها السيد نزيه سليمان مصاروة وإدارة المدرسة والدكتور حسام مصالحة والسيد فلاديمير بويكو الذي مرر الورشات للطلاب، وأكدت إيمانها بان هناك فان كوخ المستقبل في احد بيوت كفر قرع.

‫25 تعليقات

  1. السلام عليكم ,
    ارجو من ادارة موقع بقجه المحاوله في اختيار صورة عنوان غير الموجوده (انها جميله لكن ليست ملائمه )اي صورة معلمين واداريين ..\\او صور لفان جوخ

    ….ارجو تلبية الطلب “لجذب نظر الناس والمتصفحين”

  2. المعرض كان يهبل من كثر ما هو حلو انشاء الله يعجب الي اجو على المدرسة

  3. السلام عليكم انا اريد ان اعبر عن رائي كان المعرض جميلا جدا و مسلي

  4. بالتوفيق
    مثل هذه الفعاليات والمبادرات مهمة
    في تطوير الثقافة والرؤية الحضارية

  5. بالعكس الصورة فنية بحتة مطابقة للحدث ..
    ارجو من الموقع ان لا يغيرها..وان يبقى موضوعياً كما عودنا وعهدناه
    لا تستهينوا بالفن الراقي يا اخوان ..ولا من الهدف من ادخال الفن لبلدنا الحبيب المثقف.
    ليس الهدف الريتينغ وجذب نظر الناس وانما فحوى الحدث..

  6. هاي الفعالية حلوة بس يا ريت يا مها لو دمجتي طلاب المدارس بالعمل مع اخوانهم من النهضة .
    حسب ما بعرف ..انتي من ورا كل هالتنظيم ..عشان هيك غريبة كيف فاتتك هالشغلة.
    الفن لازم كل طلابنا يتمتعوا فيه ومش بس قسم منهم
    استمري بالعطاء يا مبدعة

  7. شيئ جميل الى الامام منوري معلمة لمياء صورتك بتجنن

  8. مبادرة ممتازة ومنظمة
    احيي مدرسة النهضة بمن فيها
    قدما والى الامام

    يحيا الفن من اجل الفن
    فرحنا للمصادقة على الثانوية عقبال الاعدادية خلي التنافس يزيد لمصلحة طلابنا بالنهاية
    المعرض مفتوح للجميع واهلا وسهلا

  9. في شخصيات كل موضوع بكونو داخله “شو القصه” فاضين كثير . الحكي الك افهمي يا جاره.

  10. السؤال لحضره جناب الفنانين؟؟؟؟؟؟؟ لو انها فعلا صور فان كوخ وهو فنان عالمي مشهور؟؟؟ كان منعلق ومنعرض لوحاتوا لاشهر فناني العالم במסדרון مدرسي وايش كمان لوحات مزيفه!!!!!!!!!!!!!!!!!!! الاشي مبالغ فيه كديش صار استهتار بالفن والفنانين!!!!!!1

  11. منور الصور خالي حسن يعطيك العافية ان شاء الله وبارك الله فيك … مبدع دائما ..

  12. انا معك اخي صاحب كلمه حق
    الصحيح الكل بقول……. اهل كفرقرع صحيح متعلمين بس ابدن مش مثقفين
    الدليل تصديق قصه لوحات فان كوخ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وين الحرس والامن علوحات بس مجرد سؤال يعني الاشي بضحك اذا الناس بتصدق هيك ادعاء

  13. احلى تحيه واجمل اهداء لابو ادهم صعابنه منور الموقع والمدرسه يا زينه كفرقرع
    وربي انت فخر للبلد
    انشاء الله من نجاح الى نجاح
    وجزاك الله خيرا على ماتقدمه من دعم للمدرسه
    واحلى تحيه لاحلى طاقم معلمين واحلى طلاب
    المعرض ناجح والمدرسه ناجحه بأذن الله

  14. نعم لتغيير صورة العنوان
    نعم لصورة تُمثل الخبر
    نعم لمعلومات عامة عن الفنانين(بالأخص المحليين)
    نعم لعرض تفاصيل أدق حول عرض صور لفان جوخ مجاناً؟! هل يعقل ؟
    نعم لتوضيح انها ليست اللوحات الأصليه
    نعم لمصور بقجة !!! (جامد)

    نعم ل بقجة !!! 🙂

  15. ان اهل كفرقرع هم دائما قمة في العلم وطودا شامخا في الثقافة وصرحا عاليا في المعرفة وانت على يقين من ذلك وان انكار ذلك لا ينقص من قدرهم قيد انملة

  16. لليش يعنيي بس ابن سينا ..لو شو ما عملتوا مش رايحيين توصلونااااا:)

  17. بالمره فش استهتار مش ممكن انو يعرضو صور اصليه الموضوع بحكي عن صور الي رسمهن و طلاب بشرحوهن وبلعكس بتشجع الطلاب للتعمق بالفن والفنان اكثر وشكرا الك 🙂

  18. اها انا منار من برطعه اسمعو احسن وحده بالقسم هاظا؟سلمى احسن بنت والله انكن انتن اخرى ملاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة