منتدى العلماء الصغار ينفذ مشروعا لمدرسة نور القدس

تاريخ النشر: 29/12/15 | 9:38

نفذ منتدى العلماء الصغار مشروعا بتوفير حقائب الكترونية لمدرسة نور القدس وتدريب عدد من معلميها على استخدامها، بتمويل من شركة سيراج للبرمجيات، حيث يستهدف المشروع 20 طالبا تتراوح أعمارهم من 12 – 14 عاما و5 مدرسين لتخصصات الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا.

ويهدف المشروع المنفذ في المدرسة، الى تنمية قدرات الطلاب، وتعزيز مهارتهم في مجال استخدام التكنولوجيا لاغراض عملية، واستخدام الحقائب الالكترونية وتوظيفها في الابتكار والاختراع، وتعزيز قدرة مدرسة نور القدس على بناء جيل قادر على تطوير استخدامات التكنولوجيا، وتدريب المدرسين للقيام بدورهم في توجيه الطلبة لإنتاج مشاريع متميزة على استخدام الحقائب.

وتقوم فلسفة المشروع على تعليم الاطفال من خلال العمل والمشاركة والتفاعل بوجود محتوى الكتروني يحقق رغباتهم واهتمامهم، الأمر الذي يشكل دافعاً أساسياً لتعلمهم، وتنمية مهارات التفكير لديهم في مراحل نموهم، ودفعهم للبحث عن المعلومة واستخدامها، والابتعاد عن طرق التعليم السائدة والنمطية التي تقوم على التلقين باعتماد الحفظ.

وقال القائمون على المشروع :”ان تعليم الأطفال يتم عادة بطرق تعتمد على الحفظ بدلا من البحث عن المعلومات، الأمر الذي يضعف القدرة على التفكير، وان المشروع يركز على إحدى الطرق الفاعلة في تطوير قدرات الأطفال من خلال تشجيعهم على إستخدام مهارات التفكير بالملاحظة والتعلم وإستخلاص النتائج”.

واضافو، ان نظرة الطلبة إلى الكمبيوتر تدور حول استخدامه في إرسال البريد الالكتروني او تصفح صفحات الانترنت ومع أن منهاج وزارة التربية والتعليم استحدث مواد التكنولوجيا إلا أنها بعيدة عن تطبيقاته العملية، ومن خلال المشروع ننوي تعريض الطلبة إلى كيفية استخدام الكمبيوتر لعمل تطبيقات هامة تستخدم في الحياة والصناعة مثل الروبوت وأجهزة الإنذار وخطوط الإنتاج في المصانع من خلال أداه تسمى الحاسوب الدقيق ( Micro Ccontroller ) وهي الجزء الأساسي في الحقيبة الالكترونية التي ندرب مدرسي المدارس على استخدامها، وتوزيع عدد منها على المدارس المشاركة، وتدريب الطلبة على استخدامها في مشاريع خاصة بهم، وانجاز أجهزة وابتكارات ذات تطبيقات عملية.

وانهى المنتدى المرحلة الأولى من المشروع التي تضمنت تدريب 25 مدرس، وتوزيع 200 حقيبة على 25 مدرسة في مختلف محافظات الوطن، كما يطمح المنتدى لتعميم هذه التجربة لتشمل جميع مدارس فلسطين، وأن يتم دعم المشاريع القادمة من مؤسسات وشركات محلية داخل فلسطين وخارجها.

والجدير بالذكر ان منتدى العلماء الصغار والحاصل على عضوية المجلسين العربي والعالمي للموهوبين والمتفوقين هو مؤسسة تربوية تعنى بتشجيع الأطفال من (6-17) عام على إستخدام مهارات التفكير بتعريضهم إلى مواضيع عديدة مع التركيز على التفكير المنطقي، والنقدي والإبداعي. ويعمل المنتدى على خلق البيئة المواتيه لتأسيس علماء المستقبل الذين سيؤدون دورهم في تنمية مجتمعهم ودفعه إلى الأمام، من خلال استهداف طلبة الجامعات والتربويين والمهتمين من إجل إستخدام أسلوب تشجيع التفكير عند الأطفال.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة