إعتقال خلية لحماس وإكتشاف مختبر متفجرات بأبو ديس

تاريخ النشر: 25/12/15 | 12:18

سمح جهاز الشاباك الأربعاء الفائت بنشر نبأ اعتقاله بالتعاون مع شرطة الاحتلال ما اسماه بشبكة “ارهابية” واسعة تابعة لحركة حماس وتعمل في منطقة ابو ديس شمال شرق القدس المحتلة وشمال شرق بيت لحم.
وادعى الشاباك ان الخلية عملت بتوجيهات من نشطاء في الجناح العسكري لحماس “عز الدين القسام” في غزة وخططت لتنفيذ عمليات تفجيرية.
ووفقا للإعلان اعتقل الشاباك خلال الاسبوعين الماضيين 25 شخصا غالبيتهم من طلبة جامعة القدس في ابو ديس .
واتضح خلال التحقيق معهم ان أحمد جمال موسى عزام البالغ من العمر 24 عاما من سكان قرية “ياسوف ” قرب قلقيلية يقف على رأس هذه الشبكة وتم تجنيده لحركة حماس قبل عدة اشهر من قبل احد نشطاء الحركة في قطاع غزة، بهدف اقامة شبكة وبنية تحتية عسكرية لتنفيذ عمليات عسكرية وتفجيرية ضد اهداف اسرائيلية .
وكان احمد عزام على اتصال دائم ومتواصل مع “مشغليه” في قطاع غزة الذين دربوه ووجهوه ليصبح قادرا على صناعة المواد المتفجرة والأحزمة الناسفة والعبوات الناسفة .
وجند “عزام” بناء على التعليمات التي تلقاها من غزة عددا من النشطاء الذين يتلقون تعليمهم في جامعة القدس وكلفهم بشراء المكونات الضرورية لانتاج المواد الناسفة واستئجار شقق سكنية وتجنيد “انتحاريين” ونقلهم الى داخل اسرائيل – وفقا لبيان الشاباك.
اكتشاف مختبر لصناعة المتفجرات في ابو ديس:
واسفرت التحقيقات التي اجرها الشاباك خلال الايام الماضية عن اكتشاف مختبر لصناعة المواد المتفجرة في بلدة ابو ديس داخل شقة قام احمد عزام باستئجارها .
واتضح بعد فحص المواد التي عثر عليها داخل المختبر انه كان جاهزا لانتاج انواع مختلفة من المواد المتفجرة وبكميات كبيرة .
واتضح من خلال التحقيقات ان جزءا من هذه المواد قد تم شراؤها من محال تجارية داخل اسرائيل ورام الله فيما ادت التحقيقات مع احد “المشترين” الى اعتقال اشخاص اخرين واكتشاف ومصادرة مواد اولية لصناعة المتفجرات في احد المحال التجارية في رام الله حيث اشترى منه احمد عزام ومساعديه جزءا من المواد المخصصة لإنتاج المتفجرات.
تجنيد “اسرائيليين” لتنفيذ عمليات تفجيرية:
وكان من بين المجندين لهذه الشبكة طالبين في جامعة القدس في ابو ديس تم تجنيدهما من قبل ” احمد عزام” بهدف استغلال حرية الحركة التي يتمتعون به كونهما يحملان هوية اسرائيلية ومنهما حازم زياد عمران صندوقة البالغ من العمر 22 عاما من سكان البلدة القديمة في القدس المحتلة والذي تم تجنيده لشراء المواد اللازمة لصناعة المتفجرات وجمع المعلومات حول الاهداف المحتملة للعمليات وكذلك ادخال “الانتحاريين” والأحزمة الناسفة الى داخل مناطق الخط الاخضر.
وتم ايضا تجنيد فهدي داهود محمد ابو قيعان 19 عاما يحمل هوية اسرائيلية ويسكن في منطقة “حورا” في النقب واعترف خلال التحقيق معه انه وفي مطلع شهر اكتوبر الماضي وافق على عرض قدمه احمد عزام ويقضي بتنفيذ عملية تفجيرية داخل الخط الاخضر خلال تهريب سيارة مفخخة او حزام ناسف.
واعترف الاثنان “ابو قيعان وصندوقة ” اثناء التحقيق معهما بتاييدهم لحركة ” داعش” الى جانب نشاطهما في شبكة حماس وعملا بالتوازي مع ذلك ضمن مجوماعات سلفية محلية كل واحد في قريته ومكان سكنه .
اعتقال خلية تابعة للشبكة في بيت لحم :
وتحدث الشاباك عن اعتقال خلية تابعة للشبكة في منطقة بيت لحم يدرس بعض افرادها في جامعة القدس في ابو ديس وتم تجنيدهم للعمل كمشغلين “للانتحاريين” .
ومن بين افراد خلية بيت لحم وفقا لذات المصادر عيسى ناصر شوكة 19 عاما من سكان بيت لحم وافق على عرض التجنيد الذي قدمه “احمد عزام” وتنفيذ عمليات “تفجيرية” وساعد احمد على تلقي اموال من غزة كما عمل “شوكة على تجنيد محمد وليد احمد سرحان 20 عاما من سكان بيت لحم واقنعه بتنفيذ عملية “تفجيرية ” مشتركة معه داخل القدس وكذلك جند نعيم عيسى علي ،19 عاما من سكان بيت لحم لتنفيذ عملية تفجيرية في المستقبل لصالح الشبكة.

وكالة معا

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة