المئات في مؤتمر الصوفية الأول في القاسمي

تاريخ النشر: 25/05/11 | 2:41

شارك صباح اليوم الثلاثاء المئات من الطلاب ومحبي العلم والابحاث من البلاد والعالم في إفتتاح وأعمال اليوم الاول من مؤتمر الصوفية الدولي الاول في كلية القاسمي في باقة الغربية والذي كان بعنوان “رحلة مع الصوفيّة: التاريخ، التنظير والممارسة” والذي سيبقى مفتوحاً حتي يوم غد الاربعاء لتستمر فعالياته في البحث الادبي والعلمي للحركة الصوفية.

وقد افتتح المؤتمر د. محمد عيساوي مدير اكاديمية القاسمي فرحب بالحضور مقدماً شكره لكل من ساهم ونظم هذا المؤتمر والذي يعتبر منصّة علمية مهمة لبحث ومناقشة كل المواضيع المتعلقة بالحركة الصوفية منذ ظهورها في نهاية القرن الثامن الميلادي وحتى الان . وهو يهدف إلى إغناء البحوث العلميّة بموضوع الصوفية في مختلف جوانبها، وتأثيراتها، وتياراتها المتعدّدة في الثقافة العربيّة والإسلاميّة.

وقد تخلل اليوم الاول من المؤتمر محاضرات وجلسات متنوعة تتعلق بالموضوع شارك بها علماء عالميين ومن البلاد, باحثين و متخصصين بالحركة الصوفية في جميع مراحلها وبكل أزمانها.

فقد شاركت بروفسور كارل إيرنست من جامعة نورث كارولينا في الولايات المتحدة بمحاضرة بعنوان “الذات في شعر الحلاج المكتوب باللغة العربية”, وشاركت بروفسور سارة سفيري من الجامعة العبرية بمحاضرة بعنوان “الملامَتِيَّة من نيسابور إلى الأندلس”,وبروفسور جمال جودة من جامعة النجاح في نابلس بمحاضرة بعنوان “النبي محمد إمام الزهاد والمتصوفين: دراسة في كتاب الزهد لأحمد بن حنبل”.

كما وشارك بروفسور بنيامين أبراهاموف من جامعة بار إيلان بمحاضرة بعنوان “تفسير القرآن عند ابن العربي”. وخالد أبو راس من جامعة بار إيلان بمحاضرة بعنوان ” فكرة التخلّق بأخلاق الله في التصوّف الإسلامي” . ود. مويزيس جارسيا من جامعة مدريد المستقلة بمحاضرة بعنوان “حالة ما بين النوم واليقظة، الأحلام، الرؤى والتأملات كعناصر صوفية في تجربة الوحي النبوية”.

اما السيد ميخائيل إبشتاين من الجامعة العبريّة فقد قدم محاضرة بعنوان “ابن العربي والفكر الإسماعيلي: نقاط الترابط والتشابه”. ود. خالد سنداوي من أكاديمية القاسمي وكلية عيمق يزراعيل فقد قدم محاضرة بعنوان “تأثّر الشيعة الإمامية بالصوفية: العلوم الخاصة نموذجًا”.كما وقدم السيد محمد فاتح أرسلان من جامعة إسطنبول محاضرة بعنوان “تجليات فكر ابن العربي في القرن الخامس عشر للميلاد” .

480-3500DSCF8743

DSCF8619

DSCF8622

DSCF8627

DSCF8630

DSCF8635

DSCF8655

DSCF8662

DSCF8666

DSCF8682

DSCF8702

DSCF8806

DSCF8815

DSCF87671

‫2 تعليقات

  1. هذا ما كان ينقصنا

    الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه اهلنا الاعزاء ابنائكم امانه وعقيدته اعز واغلى
    نحن اتباع السنه النبويه لا نتبع البدع من بعدها
    فان رسول الله لم يمت والدين ناقص
    فالحذر من البدع

  2. أخي الكريم
    سؤالي لك
    ماذا تعرف عن السنة النبوية؟
    وعن أي بدع تتكلم؟
    لا تتكلم دون علم أن لست بصاحبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة