الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب 25.7.13

تاريخ النشر: 25/07/13 | 3:32

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها:

يمكن اقامة لجنة اولياء امور في كل مؤسسة تعليمية معترف بها.

س- هل يمكن اقامة لجنة اولياء امور في مؤسسة تعليمية خاصة؟ كيف نقوم بذلك؟

ج- معظم المدارس التي تدعى مدارس خاصة تتلقى ميزانيات جزئية ويتم الاشراف عليها من قبل وزارة المعارف, ولها مكانة المعترف بها ولكنها ليست رسمية. في كل مدرسة معترف بها حتى وان طانت غير رسمية, للأهالي حق بالانتظام في اطار لجنة اولياء امور. على الاهل ان يقرروا اولا اذا ما كانوا يرغبون بالقيام بذلك, ومن ثم التوجه الى ادارة المدرسة ومطالبتها بإجراء انتخابات في الصفوف عند بداية السنة الدراسية. انتظام الاهل في لجنة هو حق وليس واجب لذلك فالمدرسة غير مجبرة على ان تبادر الى ذلك ولكن اذا رغب الاهل وطالبوا بإقامة لجنة لهم فعلى المدرسة تمكينهم من ذلك بل ودعمهم. (للإجراءات في موضوع لجان اولياء الامور انظروا النشرة الدورية للمدير العام תשסד/4(א), 1 בדצמבר 2003 ).

2. الطرف الذي يقرر بشان برامج التعليم الاضافية

س- هل تستطيع لجنة اولياء امور الطلاب ان تقرر بالتعاون مع مديرة المدرسة ادخال برامج تعليم اضافية بتمويل الاهالي؟

ج- تتيح وزارة المعارف ادخال برامج تعليم اضافية وتحدد سقفا للدفع مقابلها. من اجل المصادقة على البرنامج المقترح تلزم موافقة خطية من اهالي الطلاب وموافقة على الدفع مقابلها وكذلك موافقة مدير اللواء او من خوله لينوب عنه في هذا. اذا نفذ البرنامج خلال ساعات الدوام يجب ان يشرك فيه كل الطلاب. (قانون التعليم الرسمي بند 8 والنشرة الدورية للمدير العام וחוזר מנכ"ל תשסג/3א, נובמבר 2002). من الجدير ذكره ان وزارة المعارف تعكف في هذه الايام على وضع اجراءات جديدة بالنسبة الى حجم ساعات برامج التعليم الاضافية, ومضامينها وتكلفتها, ولكن هذه لن تسري في السنة الدراسية القريبة.

3. تمويل السفريات الى المدرسة

س- ما هي المسافة من البيت الى المدرسة التي توجب ترتيب سفريات للطلاب؟

ج- نشير اولا الى ان ترتيب سفريات الى المدرسة ليس حقا مطلقا وبكل الحالات. اذ انه يمكن الاستعاضة عنها بتمويل السفر بالمواصلات العامة. مبدئيا" المسافة بين البيت والمدرسة التي تلزم اشتراك السلطة المحلية بمصاريف السفريات هي 2 كم واكثر من جيل الروضة الالزامية وحتى الصف الرابع, ومن 3 كم واكثر من الصف الرابع حتى العاشر. في البلدات التي لا توجد فيها مدارس فوق ابتدائية, على وزارة المعارف والسلطة المحلية ان تهتم بالسفريات الى المدرسة اللوائية الاقرب لطلاب صفوف الحادي عشر والثاني عشر ايضا. الحديث هنا عن واجب التمويل, اما واجب ترتيب منظومة السفريات فانه يسري عندما لا تتوفر مواصلات عامة لطلاب التعليم العادي. ويسري دائما على طلاب التعليم الخاص. وهنالك المزيد من الاستثناءات (للتفاصيل: النشرة الدورية للمدير العام תשס"ז 8/ג, אפריל 2007).

4. يجب ان يشارك خبير نفسي في اجتماع لجنة التنسيب

س- هل عدم مشاركة خبير نفسي في اجتماع لجنة التنسيب قانوني؟

ج- كلا, هذا غير قانوني اذ انه يجب ان يشارك في لجان التنسيب ثلاثة اشخاص: ممثل السلطة المحلية وهو رئيس اللجنة, مفتش التعليم الخاص او من ينوب عنه والخبير النفسي التربوي في السلطة المحلية. كما ويشتمل طاقم لجنة التنسيب على ممثل منظمة اولياء الامور القطرية في التعليم الخاص, شرط ان يرد اسمه في قائمة حددتها المنظمة, وطبيب متخصص في طب الاطفال, شرط ان يرد اسمه في قائمة حددتها وزارة الصحة وعامل اجتماعي شرط ان يرد اسمه في قائمة حددها وزير العمل والرفاه. عندما يبحث امر طالب يتعلم في اطار التعليم العادي يجب ان يشارك ايضا المفتش العام او من ينوب عنه. (النشرة الدورية للمدير תשעב/ב (א) אוקטובר 2011).

5. تمويل الرحلات السنوية

س- نشر في السنة الماضية بان وزارة المعارف تقدم اعانات اكبر من الماضي لتمويل الرحلات, هل يمكنكم شرخ الامر اكثر؟

ج- مما نشرته وزارة المعارف "سيحظى كل طلاب جهاز التربية والتعليم بإعانة في المبالغ المطلوبة لتمويل الرحلات السنوية, بنسبة تتراوح بين 40% وحتى 80% من المبلغ المطلوب. يقدم مبلغ الاعانة وفقا للوضع الاجتماعي- الاقتصادي الذي صنفت اليه المدرسة. اضافة الى هذه الاعانة في تسديد المبالغ المطلوبة للرحلة ستقدم ايضا منح للطلاب الذين ينتمون الى الطبقات الضعيفة" ( موقع وزارة المعارف) خلاصة الامر, انه لن يطلب من الاهالي دفع مبالغ اضافية مقابل اشتراك اولادهم بالرحلات, وان المدارس ذات المواصفات الاقتصادية المتدنية ستحظى بالمزيد من المساعدات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة