مليون مهاجر وصلوا إلى أوروبا منذ يناير

تاريخ النشر: 22/12/15 | 17:47

وصل مليون مهاجر منذ كانون الثاني/يناير الى أوروبا معظمهم بعد رحلات بحرية محفوفة بالمخاطر عبر البحر المتوسط، بحسب أرقام أعلنتها منظمة الهجرة الدولية والمفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة.
واعلنت الهيئتان عبور حوالي 972 الفا البحر المتوسط حتى 21 كانون الاول/ديسمبر ، كما تقدر منظمة الهجرة الدولية باكثر من 34 الفا عدد الذين وصلوا الى بلغاريا واليونان بعدما عبروا تركيا.
واوضحت منظمة الهجرة في مذكرة اخرى موجهة الى وسائل الاعلام ان “المجموع يمثل اكبر موجة هجرة منذ الحرب العالمية الثانية” في اوروبا. وعلى سبيل المقارنة، عبر اكثر من 219 الف مهاجر ولاجئ المتوسط خلال العام 2014.
وبلغ عدد الذين قضوا غرقا في البحر او اعتبروا في عداد المفقودين 3692 شخصا هذه السنة، وفق ارقام منظمة الهجرة الدولية.
وبين المهاجرين الذين عبروا المتوسط “كان شخص من اصل اثنين هذه السنة، اي نصف مليون، سوريين فارين من الحرب في بلادهم”، بحسب المنظمة والمفوضية.
وشكل الافغان 20% من الوافدين والعراقيون 7%.
واكد رئيس المفوضية انتونيو غوتيريس “في وقت تتزايد المشاعر المعادية للاجانب في بعض المواقع، من المهم ان نقر باسهامات اللاجئين والمهاجرين الايجابية في المجتمعات التي يعيشون فيها”، وفق ما نقل عنه البيان.
ودعا الى الدفاع عن “القيم الاوروبية الجوهرية” مثل حقوق الانسان والتسامح والتنوع.
من جهته قال المدير العام لمنظمة الهجرة الدولية وليام ليسي سوينغ “نعرف ان حركات الهجرة لا يمكن تفاديها، وانها ضرورية لا بل مستحبة”.
وعبرت الغالبية الكبرى من المهاجرين واللاجئين (اكثر من 832 الفا) من خلال اليونان، ووصل 810 الفا منهم بحرا.
وفي كانون الاول/ديسمبر وحده وصل حوالى 67700 الى السواحل اليونانية، بحسب تقديرات منظمة الهجرة الدولية.
وبالاجمال وصل حوالى 150 الف مهاجر ولاجئ منذ كانون الثاني/يناير الى ايطاليا، وحوالى 30 الفا الى بلغاريا واكثر من 3800 الى اسبانيا و269 الى قبرص و106 الى مالطا، وفق المنظمة التي تتخذ مقرا لها في جنيف.

9

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة