المواد الضارة في غذائنا اليومي

تاريخ النشر: 20/06/11 | 7:07

يتعرض الإنسان في حياته اليومية إلى مواد ضارة من خلال عدة طرق مثل الهواء والماء والغذاء وغيرها.وفي هذا المقال سنتناول المواد التي تصل الى جسم الإنسان عن طريق الغذاء وبواسطة جهاز الهضم.فما المقصود بالمادة الضارة ؟

علمياً لا توجد مادة غير ضارة وكمية المادة الداخلة إلى جسم الإنسان هي التي تحدد درجة الضرر الحاصل والكثير من المواد الضرورية للجسم مثل الحديد والكالسيوم والفسفور وغيرها تصبح ضارة عند زيادة كميتها الداخلة الى جسم الإنسان.

ان المواد التي تدخل الى جسم الإنسان عن طريق الغذاء تشمل:

المضافات الطعام ,السموم طبيعية المنشأ ,بقايا المواد والعلاجات البيطرية ,بقايا المبيدات الزراعية والبيطرية .أهم عامل يحدد الضرر المحتمل والواصل الى الجسم فيما يخص الغذاء؟ هو ما يعرف بالعامل الغذائيFood Factor .

وهذا العامل يعني كمية الأخذ اليومي أو الغذاء المتناول من كل مادة غذائية يومياً فمثلاً يعرف عن الفرد الأوربي تناول كمية يومية من البطاطس (مقلية أو مسلوقة) تفوق بكثير الكمية التي يتناولها الفرد العربي أو الفرد الآسيوي الذي يتناول عوضاً عنها الرز أو الخبز.

مضافات الطعام (food additives) : هي مواد كيمياوية صناعية أو مستخلصات طبيعية تضاف إلى الغذاء لغاية معينة مثل تحسين اللون أو الطعم أو المظهر أو قابلية الخزن أو القوام …الخ وبغض النظر عن قيمتها الغذائية. هناك قائمة مقرة دولياً للمضافات المسموح استخدامها تعرف بقائمة كراس GRAS List وهي مختصر لكلمات تعني المواد الأمينة عموماً تشمل المضافات المجموعات التالية:

المواد الملونة التي تستخدم لتلوين المواد الغذائية والحلويات ,المواد الحافظة مواد تساعد في حفظ المادة الغذائية لأطول فترة ممكنة ,مواد التحلية الصناعية مواد تمنح المادة الغذائية طعماً سكرياً كبديل عن السكر الطبيعي ,المغلظات مواد تعمل على إعطاء قوام غليظ للمواد السائلة ,الأحماض مواد تعطي طعماً حامضياُ للمادة الغذائية ,مواد النكهة مواد تمنح المادة الغذائية نكهة مستساغة لكي تطغي على النكهة الأصلية التي قد تكون غير مقبولة ,محسنات النكهة مواد تضاف لتحسين أو تنشيط نكهة موجودة أصلاً في المادة الغذائية.

المستحلبات مواد تعمل على إيجاد تجانس ما بين الأوساط المائية والدهون وهناك مجموعات أخرى مثل: المثبتات، مواد التلميع، مضادات التكتل، الأملاح غير العضوية. جميع هذه المواد تعد أمينة للصحة العامة في حالة كونها مواد مصرح بها من ضمن قائمة كراس، من جهة وأن تضاف بكميات غير مبالغ بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة