أتؤيد أم تعارض ؟

تاريخ النشر: 23/05/11 | 7:49

بقلم محمود محاميد – هناك موضوع مهم أتساءل لماذا حتى هذه اللحظة لم يطرح على مائدة النقاش الا وهو :

خروج طلابنا لطلب العلم الى مدارس غير ثانويتنا. لذلك أطرح هذا الموضوع للنقاش سائلا الله عز وجل ان تعم الفائدة في النهاية على الجميع.

لا يخفى على أحد أنه في كل يوم تخرج عدة باصات مليئة بالتلاميذ, متوجهة الى ثانويات البلاد من حولنا. والملفت أنه لتتعلم في هذه المدارس فلا بد ان تكون من خيرة التلاميذ, وان بعضها تفرض امتحانات قبول.

أين هي ثانوية كفرقرع ! التي كانت تستقبل الطلاب من شتى البلدان لينهلوا من علمها !. فلو سألت أي أب ما الدافع الذي يجعلك تعلم ابنك خارج كفرقرع ؟ فاجابته ستكون بوضوح (احسن من ثانوية كفرقرع, اريد ان اضمن مستقبل ابني) . وأذكر أن ان معدل نسبة النجاح في امتحانات البجروت في كفرقرع هو 48 .

نحن كقرعاويين نحب هذه البلدة ونسعى الى تقدمها بشتى المجالات واهمها تعليميا. وكذلك نحب أبناءنا ونحب ان نراهم ناجحين متفوقين فنبحث عن كل ما يساعد في تحقيق هذه الغاية فنرسلهم الى مدرسة نؤمن بانها ستعين أبناءنا في ان ينجحوا …منهم من يرى ان ثانوية كفرقرع أولى من غيرها بطلابها المجتهدين. ومنهم من يرى ان نجاح ابنه أولى بغض النظر عن المكان.

الى القسم الأول أسأل هل بقاء الطلاب المتفوقين في المدرسة سيحسن من عطائها ؟ هل سيحسن من كفرقرع ؟ ام انه فقط لكي نزيد معدل نسبة النجاح ؟ أوليس التقدم الحقيقي هو رفع هذه النسبة بالطلاب الضعفاء ؟ .

والى القسم الثاني أسأل الا تعتقد ان الطالب بيده ان يكون ناجحا ام لا بغض النظر عن مكان وجوده ؟ ألا ترى ان وجود طلاب متفوقين اليوم في ثانويتنا دليل على ان المشكلة ليست في المدرسة ؟.

باختصار أتؤيد ام تعارض خروج ابنائنا الى الثانويات المجاورة بغية طلب العلم ؟.

المطلوب من زوار موقع بقجة الأفاضل التعبير عن رأيهم بشكل موضوعي ليتسنى لنا ان نرتقي قدماً بعون الله.

‫38 تعليقات

  1. السلام عليكم
    موضوع في غايه الاهميه
    قبل فتره كان نقاش بين سيدتين في مكان عام عن التعليم في كفر قرع وكيف انه في كفر قرع التعليم رائع وكثير ناجح واظن ان السيدتان كنن يتكلمن عن سنوات مضت كانت زمان كفر قرع الدراسه فيها رائعه 00 تدخل شخص قرعويه قال لهن بالحرف الواحد هذا كان زمان مو هذا الايام
    00000000000
    انا عن نفسي بقول هيك اذا في تقصير في المدارس الثانويه وفي مشاكل والجميع بعرف اي تعالوا يا مثقفين اعملوا تغير بلاش تكون مدارس خارج القريه احسن من مدارس بلدنا والله ثم والله بعز على لما بسمع انه في المدارس الاهليه في نسبه نجاح كبيره وصدقوا اغلبهم من اهل كفر قرع ولا احد بقول انهم من خارج البلد المهم انه ينسبوا انه النجاح لهذا البلد لا غير ليش ما يكون عنا اطر مناسبه لهؤلاء الطلاب وتحتضنهم مدارس كفر قرع
    ونفتخر بهم نحن اول بهم

  2. خروج الطلاب البارزين المتفوقين يؤدي بشكل طبيعي الى نسبة نجاح اقل بالمعدل العام للمدرسة.

    ثانوية كفر قرع خرجت اجيالا وكوادر.

    ثقتكم هي الامل

  3. نقطة مهمة جداً وتؤرث المجتمع القرعاوي في كل عام
    مدارس القرية تحث على اكمال الدراسة في الثانوية كفرقرع
    واخرين ينصحون بالمغادرة
    الطالب الجيد بأي مدرسة تضعه يستطيع ان يحصل على علامات ممتازة
    على المدرسة ان ترفع مستواها عن طريق عمل امتحانات قبول فهذه الطريقة
    تجبر الجميع على الاجتهاد امتحانات القبول في المدرسة معدلها مزري 55 وما فوق تدخل
    !! مين قال هيك لازم اقل اشي 80 وفوق اصلن المدارس الي معدلاتها عالية بتختار الطلاب من بين 400 بتختار 100 مشان هيك معدلها بطلع عالي
    مش لازم نعبي الصفوف بأجسام فقط لازم نختار الافضل

  4. اعارض بشدة خروج الطلاب لخرج كفر قرع بعد ان تعلمت في المدرسة الثانوية كفر قرع.
    الموضوع سبق وتحدثت عنه في تعليقاتي وتطرقت لحسنات المدرسة والفكرة المسبقة التي كانت تراودني قبل دخولها,واظن ان الاهل يجب ان يكونو اكثر مهتمين بمصلحة البلدة وان يكونو مصدر الاهتمام ,لان اولادهم يقلدون افعالهم.
    اما الان اقول ان الخروج الى خارج البلد ..لا ثم لا ثم لا ولن يكون اكثر مفاحاة وحفاظا على الاولاد,بل لحمايتهم يجب ان يكونو امام اعينكم هنا لاجل تقوية المدرسة هذا من جهة.ومن جهة اخرى بعض الاهل يظنون ان اولادهم اعلى في المستوى فيخرجونهم ..فالنعالج هذا الخطأ ..بماذا يعلو مستوى المدرسة؟ ..بوجود طلابها…,من الذي يرفع مستوى المدرسة؟ ..ايضا طلابها؟؟..من الذي يدني مستوى المدرسة؟…ايضا طلابها..فلو كل واحد اعتقد ان ابنه لا يجب ان يعلم ابنه هناك لانه متفوق لانهارت المدرسة..,,”لان الطلاب هم المسؤولون عن كلمستوى في المدارس..!!فلو لم يخرج اي طالب مجتهد لرفعنا مستوى المدرسة بشكل ملحوظ,كما وانها من اعلى المستويات الان فماذا الحال لو لم يخرج احد طلابها للخارج..؟؟لاصبحت من احسن وارقى المدارس العربية التي عرفت في التاريخ!!

  5. اللي بدو يحكي عن تانوية كفرقرع ملوش محل هون لانه كل طلاب البلد تعلموا فيها… احسن معلمين واحسن مدرسة.

  6. طبعا اعارض لان تقل نسبه النجاح ومن المفضل ان يبقى الطالب في بلده من اجل تحسين الوضع القائم الموجود وايضا يلزم دور للاهالي الطلاب والانتباء عليهم؟

  7. في رأي…
    الموضوع مهم جداً وخير اهل البلد للبلد , ولكن هناك طرفان في هذه القضية اولاً المدرسة+المجلس, والطلاب+ الاهالي الذين يطلبون العلم خارج البلد!
    كي نقنعهم بالعدول عن رأيهم في الخروج علينا تحسين الثانوية من جميع النواحي والتركيز على معنى التربية وتربية الجيل الصاعد ليقود ويكون صاحب فكر وطموح واحلام ومبدع لمصلحة المجتمع العربي ومصلحة القرية!, وان لا يكونوا مجرد ماكنات للنجاح في البجروت في نهاية السنة وطيلة السنة كأنهم عالقين في الطفولة فكرياً وسلوكياً!
    وهذا ما رأيته وسمعته من الطلاب أنفسهم.
    يجب التركيز على الوعي الثقافي لدى الطلاب وتنمية قدراتهم الفكرية والمعلوماتية والسلوكية ايضاً.
    حتى يعرف خطاه ما بعد الثانوية ويتذكرها كأجمل أيامه وصاحبة التأثير المباشر على تطوره وانخراطه في المجتمع.
    وهنا دور الهيئة التدريسية والادارة ودعم اهل القرية والمجلس المحلي.
    البركة في شباب البلد نحو مستقبل عظيم!

    **الأهالي اليوم على قدر كاف من الوعي ليعرفوا أن الثانوية ليست فقط لشهادة البجروت ويبحثون عن الأفضل لابناءهم في جميع المجالات التي على المدرسة الثانوية توفيرها وتطويرها.

    ولكم جزيل الشكر!

  8. اسمعو في سلبيات للمدرسه وحسنات المدرسه تغيرت عن قبل انا اليوم طالبه فيها المعلمين مناح بس مش دايماا امرار تصرفاتهم شوي بس المدرسه خرجت طلاب مناح بس اليوم احنا بنواجه مشكله انو مش كل الماده بعلمونا يعني بلبجروت رح تتفجاءه بكتر اسئله وطبعا سياسه المدرسه متبعه على تهدد انو يطلعونا من المدرسه نسبيا المدرسه منيحه بس مش كتير وانو اذا تعلمت بلبد ولا لا كلو واحد وانا بنصح شاطرين كتير يطلعو براا البلد

  9. انا بأيد انو الواحد يتعلم بريت كفرقرع لانو الجو فيها بخزي وفش سيطرة على الطلاب لازم المدير يكون زي ستاد سمير محاميد مدير الاهلية لازم يكون قاس ع الاخر ويحط حد للبنات ولولاد وعلى كل شي اما كان كبير او صغير لانو هيك الناس بتمشي (منكير شعر كريم اكسسوارات وهيك شغلات )وطبعا يكون جو تعليم مناسب ولي مش جاي على المدرسة تا يتعلم فاللة معو …عشين هيك الاهلية ناجحا…وطبعا بعد لا يسير هالتحسن سعيتها الناس بتبطل تودي ولادها لبرا …مش بس تقنعو الاهل انو ما يودو اولادهم لبرا وما تعملو اشي لصالحهم!!!!!

  10. انا خرجت لأطلب العلم خارج بلدي برغم أن المدرسة الثانوية تقرب من بيتنا.. ولكن هيهات فهي لا تقرب من طموحاتي وآمالي بتاتا.. بعيدة كل البعد عنها وهي بعيدة كل البعد عني..
    بلاش فصحى بس باختصار تا تزبطوها وتصير زي الخلق ببطلو اللي زيي يطلعو لأنها عنجد فوشطة وقايمة

  11. انا اوافق لكن ثانوية كفر قرع لا تحتضن الطلاب الذين علامتهم غير جيده ولا يعطون للطلاب فرصه لكي يتعلمون وينهون دراستهم في فيها !! لهاذا انا اسال لماذا يبقون الطلاب فيها ؟؟ !!

  12. بسم الله الرحمن الرحيم, موضوع مهم جدا يخص كل الطلاب وكل الآباء .
    أحترم جميع الآراء لكنني شخصيا أؤيد خروج طلابنا الى أي مدرسة مستواها التعليمي افضل من مدرستنا.
    فأرى ان نجاح الطالب اهم شيئ وقبل كل شيئ . ربما يسأل البعض ! اولا يستطيع ان ينجح في ثانوية بلده ؟ . حسنا انا تعلمت في ثانوية كفرقرع وثم انتقلت الى ام الفحم , ولقد رأيت الفرق عجيب من حيث كفائة التعليم ومن حيث الجو التعليمي المريح .
    هناك استاذ وحيد علمني في المدرستين الا وهو الاستاذ المعطاء نافع كبها, فأشهد انه في المدرستين كان يعطي من قلبه ولم يكن فرق في حصصه. وهذا دليل على ان نجاح المدرسة مرتبط بعطاء المعلمين, فعندما يتم تعيين أفضل المعلمين بدون محسوبيات ويتم رفد كل مقصر فسيكون منافسة بين المعلمين على من سيبقى .
    لنرجع الى نجاح الطلاب في ثانوية كفرقرع, الحصة عبارة عن 45 دقيقة ؟ والوقت يمضي فمن المنطق انه من يستغل اكبر كم من الوقت أفضل . وللأسف الشديد في بلدنا الحبيب لا تستغل نصف هذا الزمن تحت شعار “الاولاد يشاغبون” لماذا لا يشاغبون في حصة استاذ نافع ؟ لأنه يعطي من قلبه لأننا نراه يتعب كثيرا ليوصل الينا العلم, لأنه يشعرنا بأنه أكثر من معلم للغة العبرية. كل استاذ يبذل في عمله سيحترمه الطلاب وسيخجلون من أن يضايقوه بأي عمل كان . لذلك أنا اريد استغلال الوقت في المدرسة وأن لا أدخل الف دورة لكي أكون جاهزا للبجروت .
    أستغرب كيف سنقوي المدرسة بوجود الطلاب المتفوقين فيها ؟ عندما أقول تقوية المدرسة فلا أعني معدل البجروت بل أعني هل سيزيد عطائها ؟ هل سيستفيد الطالب المتوسط الذي يتعلم بها لو لم يكن المتفقون موجودين ؟
    هل الطلاب الذين يتعلمون خارج البلدة سيقيمون هناك وينسون كفرقرع ؟. انهم هنا وسيبقون هنا. الا يقدر أحد المشقة التي يعانونها في سبيل طلب العلم. ألأنهم حريصين أن يكونوا قرعاويين ناجحين فننتقدهم ؟
    لنفرض انه فعلا بقي الطلاب المتفوقين في المدرسة.. السؤال هو هل هذا سيزيد من معدل البجروت للبلد ؟ … بالطبع الكل سيقول نعم وايضا انا اقول نعم . لكن كم سيرتفع المعدل ؟
    واهي من يظن ان بقاء طلابنا سيوازي بينها وبين المدارس الاهلية. لأن الطالب في كفرقرع لن يأخذ كما في الأهلية لذلك لا يمكن ان يكون في كفرقرع كما لو انه في الأهلية .
    أتمنى انني أوصلت وجهة نظري .أخ محمود تعقيبك رائع حياك الله .
    شكرا لكم وآسف على الاطالة . اللهم وفقنا فيما تحب وترضى .

  13. ابني البكر درس في المدرسه الارثوذكسيه وحصل على معدل بجروت عالي باجتهادو الذاتي وليس بسبب المدرسه وابني التاني درس بالاهليه وكمان حصل على بجروت عالي وايضا بسبب اجتهادو الذاتي .قراري بانو يتعلمو برا قبل ست سنوات كان بسبب المدير اللي كان من خارج البلد وكانت المدرسه بوضع غير جيد .بس صدقوني الي اليوم بنت بتدرس بالثانويه بكفر قرع وهي بتحكيلي كل يوم ايش اتعلمو وانا شايف انو مدرسه بلدنا اليوم بمعلميعا ومديرها وحتى طلابها احسن من الاهليه واحسن من الارثوكسيه .معلمبن البلد كلهم اكفاء باستثناء معلم او اتنين اللي بدرسو مواضيع ما مهمه كتير بس المدرسه بتتحسن يوم عن يوم .طبعا للان بنقصها اشياء مثل مواد لبعض التخصصات وبهاي الحق على المجلس والاهالي .انا بتمنى للمدرسه التقدم اكثر واكثر وبطلب من الطلاب القرعاويين يضلهم في ثانويه كفر قرع ويدرسو وكانهم متغربين للدراسه في بلد تانيه.اتمنى لطلابنا التوفيق ولمدرسه كفر قرع التقدم والتفوق ان شاء الله

  14. جدير بنا ان ننظر الى الامر من منظار قطري.ومن منظار شمولي للدولة والمجتمع العربي

    عامة…ابن حيفا العربي هو جزء من تقدمي..والعكس هو صحيح.

    لقد كان لي الشرف وتخرجت من ثانوية القرية قبل اربع عقود…وجميع اولادي تخرجوا من

    ثانوية البلدة.وانهوا دراساتهم العليا بنجاح.

    لم اعارض التتحاق طلابنا بالمدارس الثانوية خارج القرية..بل دائما اشجع كل امر يزيد

    المنافسة لصالح الطلاب ونجاحهم..

    على المدرسة الثانوية في القرية اتخاذ كل الاجراءت اللازمة لتظل صرح علمي في الصدارة

    تنافس على مكانتها بين المدارس.

    تحية اجلال واحترام لكل المعلمين المخلصين الذين يسهرون بجد واجتهاد على تربية

    اولادنا في المجتمع العربي….

  15. السلام عليكم ..
    انا رح احكي عن حالي بشكل خاص .. انا بتعلم بالمدرسه الثانويه .. وكيف ما بشوف انو الكل بعمل جهدو عشان تكون المدرسه مثاليه وترجع لقمتها .. بس للاسف بشوف اهالي الطلاب اللي جايبين السمعه اللي مش منيحه للمدرسه بطبطو على ولادهم وبقولوا الحق على المدرسه .. هاي انا وكتير طلاب عنا بالمدرسه منجيب علامات عاليه وبتفوق .. المعدل العام للمدرسه بيزيد .. ليه يروحو الطلاب خارج البلد والمدرسه بحاجه الهم .. انا كانت فرصه قدامي اطلع .. وكتير مشاكل صار معي بيني وبين اهلي .. وبعتقد اغلب الطلاب هيك كمان .. بس ضليت بالمدرسه ما طلعت ودشرت المدرسه بحاجه الي .. بعدين هاي المدرسه بالمستقبل اولادي رح يتعلموا فيها .. ليه انا اروح وكلنا نروح وندشر مدرسة بلدنا هيك سمعتها … اكيد الطلاب الشاطرين هم اللي رح يحسنوا سمعة المدرسه ..خلص بيكفي لازم الاهالي اصلا يوعوا انو البلد بحاجه لولادهم الشاطرين … اكيد الاهالي نسياني انو هاي المدرسه طلعت دكاترة ومحاميه … الخ .
    آسفي على الاهالي .. الي ما عندها وعي كافي !!
    آسفي على مدرسة كفرقرع .. الي اهل كفرقرع مش مهتمين بسمعتها !!
    آسفي عليكم ولاد بلدي الي طلعتوا تتعلموا خارج البلد … ضيعتوا على حالكم فرصة الاصلاح !!

  16. عن حالي بقدر اقول انو ولا اشي انعمل لجيلنا وقتها
    لا توعية للجامعات ولا تخرج ميف لازم ولا رحلات ولا عرفنا شو في مواضيع نتعلمها بس نتخرج وكان وضع المدرسة بخزي كلو نصب يعني اذا ما الك ابو معلم او مدير او سكرتير فيها راحت عليك!!! هاي حال مدارس العرب للاسف

  17. ثانوية كفر قرع كانت زمان
    اليوم اصبح التعيين مربوط بالسياسه يلزمنا ادارة.. وبترجع الثانويه مثل ثانوية زمان
    انا مع التعليم خارج القريه في وضع المدرسه الحالي

  18. قبل اي اشي في اسئلة اهم !! في مدرسة البلد تعيين المعلمين بكون بالواسطة ولا بالكفاءة ؟!؟!؟ ادارة المدرسة هي 100% تحت مسؤولية المدير والادارة ولا للمجلس ايد بالموضوع ؟!؟!؟ المعلمين بسيطروا على الطلاب ولا العكس ؟!؟!؟ بمنعوا الطلاب والطالبات الي مفكرين حالهم رايحين على عرس ولا سهرة ارجيلة من دخول المدرسة ولا يلا ما في اي مانع ؟!؟!؟ جاوبوا على هاي الاسئلة وراح تكتشفوا ليش منطلع من البلد….!!

  19. حياك الله اخي ووفقك الله وكل طلابنا العرب في الامتحانات.
    ذكرت نقاط مركزية جدا. . واقول ان مواجهة الحقيقة المرة خير الف مرة من العيش في الخيال المريح. . فليتيقن كل من يعنيه تقدم كفرقرع من رئيس ومدراء ومسؤولين اننا ابدا لن نرتقي بمدارسنا وبكفرقرع ان لم نضع كل شخص في المكان المناسب. كل يعلم هذه الحقيقة لكن لا احد يحرك ساكنا. .. متى ستنتهي الوسائط? ومتى سنتخلى عن مصالحنا الشخصية والعائلية من اجل مصلحة البلد?

  20. الاصلاح ياتي من الجميع الاهل المدرسة والطلاب اذا تكاتفوا واتحدوا يصلوا الى الهدف المطلوب بدون ما نضع الوم على احد الكل له يد بالوضع اليوم لا تتهربوا من الحقيقه المره الكل اشترك بالوصول الى هذه الماساوية . اتمنى من الله العوده الى المجد عن قريب . اخيرا لا تعطوا خيركم لغيركم والسلام عليكم ………

  21. اعارض معارضة شديدة خروج طلاب من كفرقرع للدراسة في اي مدرسة كانت مهما كانت الاسباب لان الجامعات والمعاهد العليا في البلاد لا تنظر الى المدرسة بل الى علامات الطالب قد يقول البعض بان المدارس التي يخرجون للعلم فيها مستواها عالي شيء طبيعي ان تكون نسبة التحصيل فيها عالية لان الطلاب الذين تقبلهم هذة المدرسةيكون تحصيلهم العلمي عالي وتحرص هذة المدارس كل الحرص على عدم قبول اي طالب متوسط التحصيل وحتى اكثر من المتوسط اي تحرص على قبول الطلاب المتفوقين في مدارسهم وبعد ذلك تفتخر بنسبة النجاح في البجروت والبسخومتري كنت اود من ادارة هذة المدارس ان تقبل طلاب متوسطين ودون ذلك وبعدها نرى نسبة النجاح سنجدها اقل بكثير من اي نسبة في اي مدرسة كانت . مدرسة كفرقرع من المدارس العريقة جدا ولها اليد الطويلة بنجاح كثير من ابناء المنطقة كلها وتخرج منها الكثير الكثير من الاطباء والمحامون والمهندسون والملعلمون وغيرهم وغيرهم وقد عصفت بها الرياح لعدة اسباب ولكنها اليوم قد اخذت تعود الى سابق عهدها الريادي في التعليم وستكون ان شاء اللة قريبا في المقدمة

  22. “بسم الله الرحمن الرحيم – علم الأنسان ما لم يعلم ” وقال الرسول الكريم : طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة . أ طلبوا العلم ولو في الصين. هذا هو التعليم في شريعتنا، وبعد: في صبيحة كل يوم تشاهد حركة طلابية لطلاب من كفر قرع وهم يعتلون الحافلات لتقلهم الى مدارس مختلفة ومعاهد عليا لمتابعة تعليمهم في شتى المجالات التعليمية وأن ما اردته هنا ألا ان أبدي بعض الملاحظات حول ارتحال البعض من ابنائنا للألتحاق في مدارس ثانوية خارج بلدنا كفر قرع فأقول :أولا-أن نسبة هؤلآء هي نسبة عالية رغم توفر المؤسسات التعليمية الثانوية ألأمر الذي يحتاج الى وقفة للبحث والتحري لأيجاد حلول. ثانيا -أن المدارس الخارجية تستقبل طلابا ويكون القبول فيها بعد اجتياز امتحانات ذات مستوى عال، فهل نحن هنا ننهج كذلك؟ ثالثا : هل عملنا مع مرور الأيام على التحسين ورفع المستويات التعليمية مما يزيد الروابط والأنتماءألى مؤسساتنا التعليمية . رابعا :أن نسبة النجاح في امتحانات البجروت للعام الماضي هي 48% من الطلاب المتقدمين للأمتحان للبجروت حسب ما هو ظاهر وليس من جميع طلاب الصفوف الثانية عشرة ، مع كل ذلك نحن نفخر بالنسبة العالية من الأكادميين القرعاويين في كل المجالات لتكون من أعلى النسب في البلاد أن لم تكن اعلاها. خامسا : أن شباب كفر قرع شباب طموح يريد التعليم وعلى المستوى الذي يريد وهذا حقه ، فعلى مجتمعنا تشجيع هذه الطموحات وتوفير جميع الأدوات لرفع المستوى التعليمي الأمر الذي يساعد على عدم ارتحال ابنائنا . سادسا -يجب توفير أطر تعليميةلاستيعاب الجميع وعدم تركهم يجوبون الشوارع دون عمل أو تعليم . سابعا -هناك عوامل كثيرة متعلقة لأنجاح عملية التعليم من اهمها : 1 – الطالب هو مركز عملية التعليم ، يجب أعداده جيدا . خلقا وأخلاقا . 2 -المدرسة هي بيته الثاني للطالب فيجب توفير جميع الوسائل التي من أجلها تساعد على رفع المستويات : الكوادر التعليمية المؤهلة والمتمرسة في التربية والتعليم ذوي المهارات والشهادات ، ألأدارة الحكيمة الخدمات المختلفة والمعالجات التربوية والتعامل مع الطلاب واشعارهم بالابوة الصادقة وغرس الأنتماء في نفوسهم لمؤسساتهم . 3 -التعاون الوثيق بين السلطة والمدرسةومنح الأستقلالية في حدود معينة وكذلك الأمر بالنسبة للجان الآباء واشراكهم بالعمل والمشورة ، فهم الذين يمثلون الآباء وبمقدورهم تقديم كل مساعدة تطلب منهم . 4 -تخصيص ساعات مساعدة لتقوية الطلاب فكثير منهم لا يستطيع تمويل هذه الساعات فتخلق أجواء غير مريحة . 5 – ألحق لكل طالب ولكل أب الأهتمام بمصير ابنائه . 6 – تعيين معلمين في المؤسسات يجب أن يسير حسب الأصول والقوانين المتبعة للتعيينات في البلاد حسب الكفاءات دون العباءات . 7 -أن الوضع التعليمي عندنا بحاجة ماسة الى فحص دقيق واتباع الأفضل.مع تمنياتي بالنجاح

  23. اول اشي لازم يكون بالمدرسة تشديد على سلوك الطلاب، وهذا الشرط بتحقق اذا كان في مدير شديد وعلى قد حالو.
    وضع الطلاب لا يليق بأن يكون طالب مدرسه سواء ذكور ام اناث. وللأسف اليوم الاناث اوقح من الشباب.
    بعدين اسمها التربيو والتعليم: اي انو اول اشي لازم نربي مليح ولما نربي مليح اكيد رح يبقى جو تعليمي مناسب للطلاب وبعدها بنفكر بتمرير المادة والمواضيع.
    بصراحة المدرسة صارت لعرض الازياء بالنسبة للطالبات.
    ومحل لتضييع الوقت للطلاب.

  24. اشي اكيد الاهل بضوفوا هيك وضع انهم يبعثوا اولادهم يتعلموا في ثانويات غير..
    بتأمل انو يكون تغيير جذري زي مدرسة الاهلية في ام الفحم بسبب الحزم الطلاب ماشيين على الصراط المستقيم.
    فاذا صار تغيير ايجابي بالمدرسة اكيد في المستقبل رح يقل عدد الطلاب الي بطلعوا يتعلموا بره، ويزيد عدد الطلاب في ثانويتنا الثانوية التي كانت مدرسة في يوما ما وللأسف. . . .

  25. محمود 71 هُنا !! يا لها من معجزة .. ههههههه وأخيراً يا محمود 🙂
    بعد طرح الموضوع مُسبقاً أدبيتُ رأيي بعدم موافقتي خروج الطلاب خارج البلدة ، إحدى أسأللتك (مشكور على صياغة الموضوع للنقاش) كانت تتطرق إلى تحسين مُستوى الضُعفاء ، لكنها يا محمود حقيقة ، هُنالك طلاب ضعفاء وقدراتهم العقلية لا تسمح لهم بالتميّز والنجاح ولا احد يستطيع انكار ذلك !! أي من الطبيعي وجود فئات مختلفة بين الطلاب كما ذلك في الحياة العادية … عندما نضخ هؤلاء الضعفاء ببيئة مناسبة (مع طلاب متفوقين وأغلبية مجتهدين) من الطبيعي أن نقلل من وجود هؤلاء ، فالبيئة المحيطة بهم ستحثهم على المثابرة والمحاولة ، وهكذا بالإضافة لما ذكرت سابقاً لك سبب آخر مهم للتعليم في القرية

  26. كل شخص يضع الوم على الاخر تكاتفوا تحققوا . اساس البلا والدمار والتراجع من.. قسم المعارف …التعليم في القريه بالتنازل . هذا السبب الرئيسى وتلحقه عدة اسباب فتشوا عنها وضعوا ايديكم على الجرح ستنجحوا بارادة الرب العالمين …….. اطلب النشر بدون عواطف .

  27. هذا موضوع في غاية الأهمية لشتى الفئات العمرية , أنا أحترم كل الآراء المطروحة لكـن بصراحة تامة – “فاقد الشيء لا يعطيه” – , لذا فنحن نرى الكثير من أبناء بلدنا يخرجون ليتعلموا خارج ثانويتنا و مدارسنا بشكل عام , وهذا بسبب النقص الواضح في شتى المواضيع , إبتدائا من النقص في السيطرة والترابط التدريسي وصولا إلى الضعف التحصيلي , وللأسف ! هذا الواقع , لـكن هنالك حقيقة لا يمكن إنكارها أن هذه البلد تحظى تقريبا بأكبر نسبة للمتعلمين والمنهين وأصحاب الألقاب الثانية , أما عن الخلفية التربوية والحضارية للبلد فهي الأفضل , – إنني أتعلم خارج البلد ودرست خلفياتهم الثقافية – , ومع مشكلة التداعي التحصيلي في نتائج البسيخومتري , إلا أن إبتدائيات بلدنا تعد من أنجعهن تحصيليا في الوسط العربي في نطاق الدولة , وكما تحظى بلدنا بشكل واضح بالتحرر الفكري الإيجابي وعدم القولبة الثقافية , لـكن كما قال الأخ “محمود 71” , الأهم مصلحة الطالب وللأسف في الوقت الراهن مصلحته خارج مدارس بلده …؟! , و نسأل الله أن تعود مدارسنا كما كانت مكانا لكل شخص أراد أن يحظى بالتعليم الناجح والمكتمل والصحيح .

  28. قرعاوية للأبد هنا ؟ 🙂 … أين هي حججك وأين هي دلائلك ؟ وأين شغفك بشرح رأيك ومحاولة الاقناع ؟ نحن عندما ندخل نقاش يكون هدفنا ان نبين للأخر وجهة نظرنا بما نؤمن به . لذلك ففي كل نقاش نخترع افكار جديدة لم تكن بالسابق فتعم الفائدة لنا بداية ولكل من يقرأ ثانيا …
    بصراحة لا ألومك فأعلم أنك تمرين بفترة مهمة الا وهي فترة الامتحانات, وفي جعبتي الكثير من الخطط العسكرية 🙂 لكني سأرجئها . لتكن اولويتك الأولى نجاحك قبل كل شيئ وقبل كل امر آخر مهما كان ولو كان عطائا لكفرقرع … لأن فرحها لفرحتك أكبر من فرحها لعطائك .
    بالنجاح يا قرعاوية للأبد لك ولكل الممتحنين ان شاء الله.

  29. انا محايدة.. لا بأس بخروج الطلاب الى مدارس اخرى بمستوى تعليمي افضل فهنالك الكثير من المبررات لعدم الالتحاق بثانوية كفر قرع وانتم ادرى بها (الاخلاق المتدنية بشكل عام، المعلمون الغير مؤهلون، الجو الفوضوي… ولا اعمم) وضع ثانوية كفر قرع لا يحسد.. وارجوكم لا تضعوا اللوم على الطلاب الذين يتعلمون خارجا.. المعلمون الغير كفؤ.. النا يد في سوء تعليمهم ؟؟ المسؤولون الغير مسيطرون على المدرسة باي شكل من الاشكال… ليس لنا يد في هذا الامر كذلك .. الشباب المنتظر على ابواب المدرسة ليغازل من شاء من الفتيات.. النا يد في ذلك ؟؟؟؟

  30. عندما يكون احدنا يوما ما قائدا لمجتمعه، متميزا وفذا باي مجال كان.. سيفخر به وسيقال:”هذا من كفر قرع” ولن يقال تعلم هنا او هناك .. بل يعود الفخر لاهل البلد.. فلماذا لا نسعى ان نكون ضمن اولئك الاناس المتميزين باي طرق كانت..
    وكما قيل سابقا: حسنوا مستوى البلد.. فليس وظيفتي(على الاقل في هذه المرحلة) ولا وظيفة اي طالب تحسينها.. عند ذلك سنعود..!!

  31. من اجلا ابداء الرأي لا بد من معرفة واقع المدرسة اليوم . المدرسة الثانوية في تقدم مستمر من قبل سنتين وهذه السنة الثالثة حيث ان
    – الامان والاطمئنان لدى الطلاب متوفر دون اي خلل
    – النظام والالتزام بدستور المدرسة قائم ومراقب ومطبق دون تهاون
    – جميع التخصصات موجودة بحيث ان يستطيع كل طالب اختيار اي تخصص يلائمه , بيولوجيا, فيزياء, كيمياء, اتصال, حاسوب, هدسة, انظمة كهرباء,
    – ارتفاع مستمر بنسبة الحاصلين على شهادة بجروت
    – فعاليات لا منهجية لصقل شخصية الطالب على مدار السنة
    – دورات بسيخومتر
    دورات في موضوع التنمية البشرية
    – مرافقة الطلاب عن قرب بكل ما يحتاجونه من مساعدة من قبل المعلمين , لجنة الأباء , الهيئة التدريسية.
    – تعاون مستمر بين الاهل والمدرس والطالب – معاملة فردية وجماعي حسب الحاجة بمعنى اتصال مباشر بين كل الجهات المعنية
    – دعم للمدرسة من قبل المجلس المحلي _ اخيرا تم تزويد المدرسة بمختبر فيزياء ومختبر اتصال بمعدات حديثة
    – هناك عدة طلاب رجعوا الى البلد من المدارس الخارج البلد لانهم وجدوا كل ما يحتاجونه
    اقتراحي لجميع الطلاب والاهالي زيارة المدرسة والتعرف غلى ما فيها عن قرب قبل ان يقرروا تسجيل ابنهم في اي مدرسة
    وفقنا الله واياكم

  32. “وبحطولي 100 بكل المواضيع” هذه النقطة تعد سلبية جدا.. وليس سوى خداعا لانفسنا
    ماذا ستفعل غدا اذا التحقت بالمؤسسات الاكاديمية.. هل ستجد من سيضع لك 100…
    بهذه الطريقة.. لن يكون الطلاب مهيؤون للتعليم الاكاديمي كما يجب…
    مع كامل احترامي 🙂

  33. أعارض بسبب ترتيب التخصصات وتقسيمهن.. لازم مثل ما بحب الطالب!!! مش اذا بدو تكشورت ينجبر يوخد معاه بيولوجيا!!! اف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة