نقابة معا تنجح في التوقيع على اتفاقية جماعية في مصنع "جانا" تضمن حقوق العمال العرب واليهود

تاريخ النشر: 21/07/13 | 3:11

بعد اكثر من عام انتهى في منتصف تموز الحالي نضال العمّال – اغلبهم من النساء – في مصنع "جانا لإنتاج المشروبات م.ض" في نتسرات عليت بعد التوقيع على اتّفاقيّة جماعيّة التي ضمنت حقوق العمال. نضال العمّال الذين انضموا إلى نقابة العمّال "معًا"، استغرق عامًا تقريبًا، وتمّ خلاله إجراء مفاوضات والإعلان عن نزاع عمل، إلى أن بدأت مفاوضات حثيثة في شهر نيسان الماضي حتّى التوقيع على الاتّفاقيّة في هذه الأيّام.

لقد تم التوقيع على الاتفاق الاربعاء 17/7 في مكتب المحامي ايهاب سخنيني الذي تولى الملف من طرف المصنع وبحضور المحامية عنات ليؤون من نقابة معا وبحضور مدير المصنع، دفيد جانا ومسؤول معا داني بن سمحون ورئيس لجنة العمال منوئل راميرز.

تنظّم هذه الاتّفاقيّة علاقات العمل في المصنع الذي يعمل به عمال عرب ويهود، وتضمن أن يحصل العمّال على المدفوعات الناقصة، هذا بالإضافة إلى تنظيم المدفوعات المستقطعة لصندوق التقاعد، والدفع مقابل الساعات الإضافيّة وقضيّة أيّام العطل والنقاهة.

تَعتبر نقابة العمّال "معًا" هذه الاتّفاقيّة علامة فارقة هامّة، لأنّها تعبّر عن قدرة النقابة على ننظيم العمال في الصناعات التقليدية وفي بناء الثقة بين قطاعات مختلفة من العمال كما تثبت نجاح النقابة في الوصول الى تفاهم وتعاون مع اصحاب العمل بما يخدم مصلحة العمال ومصلحته على حدّ سواء. عمّال جانا- اليهود والعرب- الذين معظمهم من النساء، من نتسرات عليت والبلدات المجاورة، اقروا نص الاتّفاقيّة في اجتماع عام والتصويت قبل التوقيع وعبّروا عن رضاهم عن نتائج النضال، وعن المستقبل الذي ينتظرهم في علاقات العمل العادلة والكريمة.

مدير المصنع، داڤيد جانا، عبّر عن تقديره للتعاون بين المصنع من جهة ونقابة العمّال "معًا" والعمّال من جهة أخرى. عبّر المدير في مناسبة التوقيع على الاتفاق عن أمله بأن تؤدّي الاتّفاقيّة إلى تنمية المصنع الذي يُنتج المشروبات الخفيفة والكرمبو للسوق المحلّيّة وللدول الأوروبيّة والولايات المتّحدة، كمصنع حديث ومتطوّر يحترم حقوق العمّال ويشكّل نموذجًا وقدوة لأماكن عمل أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة