احترسي.. 11 خطراً قاتلاً يكمن في منزلك!

تاريخ النشر: 29/01/16 | 5:42

ربما تعتقدين أن منزلك هو أكثر الأماكن أمانًا بالنسبة لأطفالك. ولكن، في الواقع، هناك مخاطر حقيقية تكمن في منزلك تشكل خطرًا كبيرًا على أطفالك إذا لم تنتبهي لها جيدًا. وعلى الرغم من أنه من المستحيل حماية طفلك من كل شيء، وحقيقة أن الأطفال جميعهم معرضون للإصابات المختلفة، إلا أنه يمكنك الحد من هذه الإصابات والمحافظة على حياة وصحة أطفالك..

إليكِ عزيزتي مجموعة من المخاطر التي توجد في منزلك وكيف تتصرفين لتجنب إصابة طفلك بمكروه نتيجة وجودها.
1- الأثاث الطويل في غرفة النوم أو غرفة المعيشة
انتشر منذ فترة خبر سقوط قطعة أثاث على طفل صغير مما تسبب في مقتله. تظهر الإحصاءات حدوث وفاة لطفل تقريبًا كل أسبوعين في الولايات المتحدة نتيجة سقوط قطعة أثاث كبيرة مثل خزانة الكتب أو غيرها.

2- شاشة التلفزيون المسطحة على قطع الأثاث الطويل
تبلغ نسبة الحوادث التي تتعلق بسقوط أجهزة التلفزيون والتي تستقبلها غرف الطوارئ حوالي 41% من الحوادث، وتبلغ نسبة الوفاة لهذه الحوادث حوالي 65%. في الواقع، ويظهر تقرير السلامة للأطفال في جميع أنحاء العالم اعتراف 48% من الآباء بأنهم لم يراعوا السلامة والأمان عند وضع أجهزة التلفزيون والأثاث في أنحاء المنزل. من ثم عليكِ الاهتمام بتثبيت جهاز التلفزيون ذي الشاشة المسطحة إلى الجدار أو الأثاث لمنع سقوطه.

3- النوافذ غير المؤمّنة – حتى لو كنتِ تقطنين في الطابق الأول
تحدث الكثير من الحوادث للأطفال نتيجة السقوط من الشباك في جميع أنحاء العالم، ويرجع ذلك إلى عدم تأمين هذه النوافذ والتأكد من إغلاقها. وعليكِ التأكد من إغلاق جميع النوافذ في منزلك أو تأمينها جيدًا في حال وجود أطفال حتى لو كنتِ تسكنين في الدور الأول.

4- الحبال المتدلية من ستائر النوافذ
تختلف أشكال الستائر في المنزل وبعض التصميمات يتدلى منها أحبال بهدف التزيين أو أحبال لتعديل الستائر، هذه الأحبال قد تمثل خطرًا شديدًا على حياة طفلك، والحل هو إبعاد طفلك عن اللعب بجوار النوافذ، وتنبيهه إلى خطورة هذه الأحبال أو إخفاؤها إن أمكن.

5- عدم إغلاق خزانة الأدوية
تُعد الأدوية هي السبب الرئيسي في تسمم الأطفال، ويصاب حوالي 185 طفلًا يوميًا في أنحاء العالم بالتسمم نتيجة تناول الأدوية غير الآمنة للأطفال في جميع أنحاء العالم، مما يعني 67700 سنويًا – أو طفل واحد كل ثماني دقائق. عليكِ الحرص على أن تكون خزانة الأدوية بعيدًا عن متناول أيدي أطفالك والحرص على إغلاقها بإحكام.

6- عدم إبقاء أكياس (أظرف) وعبوات المنظفات بعيدًا عن متناول الأطفال
قد يحترس الأطفال فيما يتعلق بتناول الأدوية نتيجة تنبيهاتك وتعليماتك. ولكن هناك خطر قد لا تنتبهين إليه وهو أكياس (أظرف) وعبوات منظفات الصحون والملابس؛ نظرًا لتشابه أشكالها وألوانها مع أكياس الحلوى. ونتيجة لذلك، قد يتناولها الأطفال مما يصيبهم بصعوبة في التنفس والقيء وحروق العين وفقدان الوعي. من ثم، عليكِ الانتباه وإبقاء هذه المنتجات الخطرة بعيدًا عن متناول أيدي أطفالك.

7- طبقات الطلاء القديمة على إطارات الأبواب
في الواقع يعرف معظم الآباء مخاطر الطلاء الذي يحتوي على الرصاص. ولكن من الصعب معرفة ما إذا كان لديك طلاء يحتوي على الرصاص دون اختبار ذلك. ويمكن أن يؤدي تناول هذا الطلاء إلى تلف الكلى، وكذلك يؤثر على خلايا الجهاز العصبي والدم. والأسوأ من ذلك أن الأطفال الصغار معرضون بشكل أكبر للخطر؛ حيث إنهم يمتصون الحديد بحوالي من أربع إلى خمس مرات مقارنة بالبالغين، وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية وفي حال التعرض لمستويات عالية من الرصاص يمكن أن يتسبب ذلك في تشنجات أو يؤدي إلى الموت لا قدر الله. ولذلك عليكِ الحرص والتأكد من أن الطلاء لا يحتوي على رصاص.

8- تغطية مخارج الكهرباء بأغطية السلامة البلاستيكية
تُعد أغطية السلامة البلاستيكية لمخارج الكهرباء من وسائل السلامة للحفاظ على حياة أطفالك، ولكنها ليست الخيار الأكثر أمانًا. حيث إن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-4 أعوام قادرون على إزالتها، ومن ثم التعرض لخطر الصدمات الكهربائية. من ثم تُعد مخارج الكهرباء المخصصة لمقاومة عبث الأطفال بها هي الحل الأكثر أمانًا.

9- وجود مدفأة تعمل بالغاز دون صيانة جيدة
إن وجود مدفأة أو (موقد) تعمل بالغاز دون صيانته ينتج عنه غاز أول أكسيد الكربون، ويتسبب هذا الغاز بحدوث حالات تسمم واختناق عند استنشاقه. من ثم يجب العناية بهذه الأدوات المنزلية وصيانتها بصفة دورية.

10- وجود شقوق بأساس المنزل
أعلنت وكالة حماية البيئة الأمريكية أن بعض الغازات عديمة الرائحة وغير المرئية والتي تنفذ من أسفل المنزل عبر الشقوق تُعد السبب الثاني لسرطان الرئة بعد التدخين. من ثم عليكِ التأكد من عدم وجود مثل هذه الشقوق وانتداب مقاول للتأكد من ذلك.

11- وجود سخان ماء قديم
إذا كان لديك سخان ماء قديم فتأكدي من عدم تخزين علب البنزين أو علب الطلاء أو المواد القابلة للاشتعال الأخرى في أي مكان بالقرب منه. فقد ينتج عن ذلك حدوث انفجار به.
وأخيرًا عليكِ دائمًا التأكد على متابعة أطفالك واحرصي على ألا تجعليهم يبتعدون عن مرمى بصرك داخل المنزل. وإذا حدث ذلك عليكِ متابعتهم بصفة دورية.

7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة