كيف تكوني قدوة ﻷطفالك

تاريخ النشر: 30/12/15 | 10:35

الكثير من الأمهات يتسألن، كيف أعلم طفلي السلوك الحسن، كيف أنمي لديه قيم الرفق والشكر والذوق..والحقيقة أنكِ أيتها اﻷم معلمة طفلك وقدوته الأولي التي يكتسب منها سلوكه فيما بعد.

فكيف تحرصي علي إكسابه السلوك الحسن والقدوة المُثلي؟
عادات جيدة
إذا كان طفلك يأخذ اللعب من أصدقائه مثلا أو يرمى اﻷشياء فى الأرض أو أشياء كهذه فما عليكِ سوى أن تكونى قدوة لهم ولا تقومى برمى اﻷشياء على اﻷرض أو إخفاء لعبة عنه والكذب عليه أو أخذها منه بالقوة .

مراقبة صوتك
عندما تفقدين أعصابك تقومين بالصراخ فيهم سواء مع أطفالك أو زوجك ولكن عليكِ تمالك أعصابك وعدم رفع صوتك على اﻷقل أمام أطفالك إذا قمت بذلك لمدة أسبوع سيقلدك أطفالك وسترين النتيجه فاطفالك يكتسبون عاداتهم منكِ.

طلب اﻹستئذان
مثلا إذا طلبت غلق التليفزيون تقولين لو سمحت ، إذا طلبت إحضار أى شئ من الغرفة يمكنكِ قول من فضلك أو شكراً لك وهكذا وبالتالى سيقوم أطفالك بتقليدك وستتجنبين الشجار

علميهم العطف والرفق
تحدثي مع اطفالك عن قيمة الرفق والعطف، وان يحنوا كلاهما علي اﻷخر حتي تتجنبي ضربهم لبعضهم البعض..أيضاً أنتِ نفسك تعاطفي مع طفلك إذا تعب أو أصيب أو أى شئ لا تقولى له هذا ما تستاهله أو هذا جزاء ما فعلته لكن عليكِ التعاطف معه حتى يفعل مثلك مع أخيه ولا يتعلم القسوة.

كيف ينظر أطفالك لك
تريدين أن تعرفى كيف ينظر إليك أطفالك شاركيهم اللعب وقومى بدور الطفلة الكبيرة مثلاً وإجعلى أبنائك يقومون بدورك أنتِ مما سيجعلك ترين كيف يراك أبنائك

الشكر والثناء
عليكِ تعليم طفلك الشكر والثناء على أى شئ تفعليه معه مهما كان صغيراً أو على نزهة شارك فيها إخوته الكبار أو على أنه نزل إلى السوبرماركت معكِ مثلا وظل هادئاً وعليك مكافأته بفعل يحبه.

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة