8 وعود لا تقطعها لطفلك

تاريخ النشر: 17/12/15 | 11:20

يستخدم الآباء الوعود لأسباب متنوعة كرشوة للطفل لفعل طلب محدد، ليتجنبوا محادثات محتملة أو يجنبوا أطفالهم الشعور بالإحباط، ولكن يرى التربويون أن إعطاء وعود للأطفال وكسرها هو كسر للثقة مع طفلك.
الوعود الشائعة التي يفضّل تجنبها مع طفلك
1- أعدك بألا تتألم
عندما يخاف طفلك من زيارة طبيب الأسنان أو غيره لا تعديه بأنه لن يشعر بألم.. اصنعِي له بيئة مريحة حتى يعبر عن مخاوفه وادعميه بأن تتفهمي مخاوفه، وتحاولي طمأنته بأن كل ذلك سيمر سريعًا، ويمكنك بعد ذلك إطلاعه على أدوات الطبيب حتى يكسر حاجز الخوف بداخله.

2- أعدك بأن يصبح كل شيء على ما يرام
في حالة انخفاض درجات طفلك في الاختبار لن يجدي نفعًا أن تعديه بأن كل شىء سيصبح جيدًا بمفرده، ولكن لا بد من مساعدته في بذل مجهود أكبر وجدية أكثر مع عدم اللوم على ما حدث.

3- لا داعٍ للقلق.. أعدك بأن أول يوم دراسة سيكون جيدًا
يقلق معظم الأطفال في بداية أول يوم دراسي لهم.. يجب تفهّم هذا القلق دون إنكاره؛ حتى لا نسبب المزيد من القلق للأطفال عندما لا يمر كما تخيلوا.

4- أعدك بأن نذهب للملاهي الأسبوع القادم
إذا وعدت طفلك بذلك يجب عليك التنفيذ، وإلا لن يصدّقك بعد ذلك، فالأطفال يدركون التفاصيل، وسيطالبونك في الموعد المحدد بتنفيذ الوعد، خاصة أنه قد يظل يحلم وينتظر ذلك اليوم بفارغ الصبر، فسيشعر بانكسار عندما تنسى أو تتجاهل.

5- أعدك إن فعلت واجباتك بأن تكون أذكى طفل بالمدرسة
ساعد طفلك على أن يقدّر قيمة العلم ولا تضعه في منافسة دائمًا مما قد يسبب له إحباطا في حياته، فالأفضل من ذلك تشجيعه على المذاكرة ليزداد علمًا ونضجًا.

6- أعدك بحلوى إن رتبت حجرتك
هذا الأسلوب يصنف كرشوة لطفلك، وهذا لن يعلمهم التحفيز الداخلي لأنفسهم، ويجعلهم دائمًا في انتظار المقابل، ولكن الأفضل من الرشوة أن نطلب منهم ترتيب الحجرة بإدراك عواقب الإهمال، فممكن أن يدوس أحد على ألعابه ويكسرها أو يفقدها.

7- أعدك بأن أصل للبيت قبل نومك
قد تمر بظروف خارجة عن السيطرة كزحام مروري أو اجتماعات طارئة في العمل، ولا تستطيع تحقيق وعدك، فالأفضل أن تخبر طفلك بأنك ستبذل قصارى جهدك للوصول في أقرب وقت إلى المنزل.

8- أعدك بأن غدًا سيكون يوماً أفضل
رغم حرص الآباء على محو شعور الإحباط داخل أبنائهم، إلا أن كل ما يحتاجه الطفل مساحة للتعبير عن مشاعره بحرية وتقدير شعوره النفسي في هذه اللحظة، في حالة ظهور ملامح الضيق يمكن أن نساعده على التحدث بأن نسأل بشكل ودي.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة