الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب 18.7.13

تاريخ النشر: 19/07/13 | 4:21

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها:

1- الاهل شركاء في حساب مدفوعات الاهل البنكي في المدرسة

س- هل يمكن ان نطلب بان يكون احد اولياء الامور شريكا في ادارة اموال الاهالي؟

ج- نعم بالتأكيد, حساب اموال الاهل مدفوعات الاهل يجب ان يدار كحساب بنك منفصل وللجنة اولياء الامور الحق بتعيين احد منها كمخول بالتوقيع على الحساب نيابة عنها, يعني المصادقة على النفقات والحصول على المعلومات عن المدخولات ووضع الحساب واستخداماته. كما ومن واجب مديره المدرسة تقديم تقرير سنوي للجنة اولياء الامور المدرسية حول استخدامات اموال الاهالي والفائض منها. للمزيد من التفاصيل انظروا النشرة الدورية للمدير العام תשסה/4(א) מדצמבר 2004 وقانون التعليم الالزامي, تعديل 26.

2- عدد الطلاب المطلوب لافتتاح مدرسة

س- ما هو عدد الطلاب المطلوب لافتتاح مدرسة؟

ج- حسب اللوائح, مطلوب: 40 ولد في سنتين او ثلاثة لأجيال متتابعة من اعمار 6 حتى 13 – لافتتاح صفين مندمجين; 100 ولد من كل الاعمار 6 حتى 13 – لافتتاح مؤسسة; 80 ولد من كل الاعمار 6 حتى 13 – لافتتاح مؤسسة, اذا كان نقلهم الى مؤسسة اخرى يترافق بنفقات مادية كبيرة, بمشاكل امان وما شابه ذلك, او اذا كان استمرارهم في المؤسسة القائمة يستوجب افتتاح صف اضافي (نظام رقم 40 من انظمة التعليم الالزامي والتعليم الرسمي (تسجيل), תשי"ט-1959).

3- لا يخرج الولد المريض بدون مرافقة شخص بالغ

س- هل مسموح للمدرسة الثانوية اعادة طالب الى البيت اذا احس بتوعك بدون مرافق؟

ج- كلا, حسب تعليمات وزارة المعارف " في كل مرة يرسل فيها الطالب للحصول على علاج طبي عاجل او ارسل الى بيته بسبب وضعه الصحي يجب ابلاغ الاهل بالامر والحصول على موافقتهم" وكذلك:

"يجب على المؤسسة التعليمية الاهتمام بتوفير مرافقة للطالب خلال العلاج الطبي العاجل او الى حين وصوله الى بيته والتأكد من نقله الى رعاية اهله او من ينوب عنهم" (موقع وزارة المعارف, المرشد لصحة الطالب). خلاصة الامر انه ليس مسموحا ارسال طالب بدون مرافقة وبدون ابلاغ اهله.

4- التعليم البيتي- ما هو وكيف يتم؟

س- ما هو التعليم البيتي, هل يلزم لذلك تصريح ولمن يجب التوجه؟

ج- هو الوضع الذي يتعلم فيه الولد او البنت في البيت ولا يلزمون بالذهاب الى المدرسة. وهم ملزمون بتعلم 55% من برنامج النواة ويجب ان تقدم لوزارة المعارف تقارير دورية تبين تقدم الطالب

ج- بما انه يوجد في اسرائيل قانون تعليم الزامي, ينبغي الحصول على اذن للقيام بالتعليم البيتي من وزارة المعارف. يعطى التصريح في كل مرة لسنة واحدة قابلة للتجديد. يقدم الطلب الى مدير اللواء في وزارة المعارف ويرفق ببرنامج التعليم والمستندات المرفقة وترسل نسخة منه الى قسم المعارف في السلطة المحلية. للمزيد من التفاصيل انظروا النشرة الدورية للمدير العام תשסט/8א מאפריל 2009.

5- لجنة اولياء امور في مدرسة خاصة

س- هل يستطيع الاهل اقامة لجنة اولياء امور في مدرسة خاصة ؟

ج- اذا كانت المدرسة تحت اشراف وزارة المعارف فان النشرات الدورية للمدير العام تسري عليها ومنها النشرة الدورية بشأن اقامة هيئات تمثيلية في المدارس, التفاصيل في موقع هيلا او على الرابط التالي:.

http://cms.education.gov.il/EducationCMS/applications/mankal/arc//sd4ak2_3_6.htm

عادة, المدراء في المدارس الخاصة يميلون الى عدم التعاون في هذا الموضوع. عليكم جمع تواقيع عدد كبير من الاهالي على طلب اقامة لجنة اولياء امور واجراء انتخابات في بداية السنة الدراسية القادمة, والتوجه بها الى المديرة. اذا رفض طلبكم توجهوا الينا وسوف نتوجه باسمكم الى المدرسة والى وزارة المعارف. او قوموا بذلك بأنفسكم فلكم الحق في اختيار من يمثلكم كأولياء امور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة